رئيس التحرير أحمد متولي
 هل تخيلت أن مطوّر «البوكيمون» طالب مصري؟ إليكم قصة عبدالرحمن عيطة

هل تخيلت أن مطوّر «البوكيمون» طالب مصري؟ إليكم قصة عبدالرحمن عيطة

حازت لعبة البوكيمون بعد أيام قليلة من إصدارها على شعبية كبيرة، وأصبحت حديث الملايين من مختلف أنحاء العالم. ومن بين آلاف المصريين المهتمين باللعبة، ارتبط اسم الشاب المصري عبد الرحمن عيطة بها بشكل مختلف، حيث طور تطبيقا يساعد اللاعبين على التواصل مع بعضهم والاستمتاع باللعبة بشكل أكبر.

«شبابيك» تواصل مع عبدالرحمن عبر الهاتف وأجرى معه الحوار التالي:

في البداية عرفنا بنفسك؟ اسمي عبد الرحمن محمد عيطة 25 عام، طالب بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنصورة، وأعمل في البرمجة واتجهت مؤخرا للتخصص في برمجة نظام الـ ios (نظام تشغيل هواتف أبل). من مواليد مدينة المنصورة، وأسرتي مكونة من 6 أفراد، والدي يعمل محاسب ووالدتي خريجة كلية العلوم وأنا أكبر الأبناء ولدي أختين وأخ. هل ساهمت أسرتك في تطويرك؟

والدتي كان لها دور كبير في حبي للتعليم واقبالي على الدراسة حيث علمتني القراءة قبل التحاقي بالمدرسة وهذا أعطاني نوعا من التفوق على زملائي. والدي كان يكافئني على تفوقي في كل فصل أو سنة دراسية عبر إهدائي كتاب، مجلة أو موسوعة علمية وهذا زاد من حبي للعلوم والقراءة بشكل عام. خلال فترة طفولتي لم يكن في بيتنا تلفزيون وهذا أعطاني مساحة كبيرة للقيام بالكثير من الأشياء المفيدة وممارسة الرياضة واكتساب العديد من المهارات مبكرا. والدي كان مهتما بالتكنولوجيا وكان يحرص على الحصول على أحدث برامج المحاسبة التي تخدمه في عمله وتعلم البرمجة في فترة ما من حياته.

يرى عبدالرحمن أن أهم عوامل النجاح دعم الأسرة لأبنائها وتوفير الاحتياجات وترك حرية الاختيار.

العب Pokemon.. الحقيقة والخيال في نفس الوقت

متى بدأت رحلة عبد الرحمن مع عالم الإنترنت والتكنولوجيا؟

خلال مرحلة الثانوية لم تكن مواقع التواصل الإجتماعي منتشرة بشكل كبيرة وكانت المنتديات هي الأكثر استخداما ونظرا لطبيعة السن وحب الاستطلاع دفعني الفضول لاكتشاف ما يدور حولي في العالم فبدأت في تعلم التصميم وعملت بمجال التصميم طوال سنوات المرحلة الثانوية، وتوقفت بعد تلك المدة بسبب بعض المشاكل المادية.

مع بداية الكلية حاولت البحث عن شركات مصرية للتدرب معها لكن لم أجد ما يلبي رغباتي وكان لابد من وجود مصدر دخل لي يساعدني على التعلم والتغلب على الصعوبات التي ستواجهني في رحلتي لاتقان المجال والاستعداد للسفر خارج البلاد بعد الكلية، ولذلك توقفت مؤقتا عن الدراسة وعملت في مجال التسويق الإلكتروني لمدة 4 سنوات، وعدت منذ عام ونصف لبداية فصل جديد في رحلة تعلم البرمجة. عملت في مجال التسويق ثم انتقلت لاحتراف البرمجة الآن.. أليس من الأفضل التركيز في تخصص؟

إطلاقا.. لست نادما على سنوات العمل بالتسويق ولا أعتبرها ضاعت لأن كل مهارة يتعلمها الإنسان في حياته سيستفيد منها في وقت ما، والذي أنصح به الشباب وخصوصا المبتدئين منهم أن يجربوا العديد من المجالات ولا يكتفوا بالمتاح وربما يكتشفوا أنفسهم في مجال بعيد عن دراستهم.

«كلبشات لا».. 6 نصائح لو عايز تلعب بوكيمون (كوميكس)

حدثنا عن مشاركتك في تطوير لعبة البوكيمون.. من أين جاءت الفكرة؟

صاحب فكرة التطبيق شاب أمريكي يدعى جوناثان زارا وهو من المستخدمين الأوائل للعبة Beta Tester، وفكرته تتلخص في إضافة تطوير جديد للعبة البوكيمون أغفلته الشركة المنتجة لها، وهي عبارة عن إمكانية الدردشة والمحادثة بين المشتركين في اللعبة، حيث أن اللاعبين في المراحل المتقدمة يمكنهم الانضمام لمجموعات أو عصابات والاقتتال فيما بينهم. بدأ جوناثان في البحث عن مبرمج لتصميم التطبيق والتقينا عبر موقع "upwork" وهو من أشهر منصات العمل الحر واتفقنا على تفاصيل التطبيق وأصدرنا التطبيق على متجر أبل في نفس الموعد الرسمي لإصدار اللعبة.

يمكن تحميل التطبيق  android-platform_318-32015ios

كيف يعمل التطبيق؟

آلية عمل التطبيق هي "location chat" وتعتمد بشكل أساسي على مكان اللاعبين على الخريطة ويمكنك التواصل مع اللاعبين القريبين منك. [gallery size="medium" ids="97640,97642,97644"]

صور من  التطبيق (نسخة الأندرويد)

ما سبب استعانة الشاب الأمريكي بك؟

أعتقد أن الإمكانيات المادية لم تكن تتيح له التعاقد مع مبرمج أمريكي نظرا لارتفاع مرتباتهم، فقرر اللجوء إلى أحد منصات العمل الحر كحل سريع وموفر للنفقات.

13820750_1077942858937768_1114875230_n

صور من  التطبيق (نسخة الأيفون) كيف انتشر التطبيق؟

في اليوم الأول لإصدار التطبيق تخطت عدد مرات التنزيل 10.000 وخلال أسبوع واحد تجاوز عدد مستخدمي التطبيق حاجز المليون. هل تواصلت الشركة المسئولة عن لعبة البوكيمون معكم؟

بعد انتشار التطبيق تواصلت الشركة معنا لإيقاف التطبيق، لكن نحن لم نستمع لهم، لأن التطبيق ليس به أي مخالفة أو اعتداء على حقوق الشركة، فهو تطوير للعبة مطروحة للجميع.

بالفيديو.. كيف تحترف البوكيمون؟

هل تمتلك أسهم في التطبيق أم اقتصر دورك على برمجة التطبيق؟ التطبيق بالكامل ملك لصديقي الأمريكي، وأنا شاركت ببرمجة التطبيق بموجب اتفاق مالي بيننا. 2016-07-19_21-48-06

الصفحة الرسمية للتطبيق على موقع producthunt هل حققتم أي أرباح مالية في الفترة السابقة؟ لم يحقق التطبيق أي أرباح بعد، لكن جوناثان سيبدأ في الفترة القادمة في تحويل التطبيق إلى شركة ربحية. ما هي درجة أمان التطبيق والدردشات التي تحدث بين اللاعبين؟ الدردشات تمر عبر قاعدة بيانات وبالتالي يمكن لصاحب التطبيق الإطلاع على المحادثات. هل تطبيق البوكيمون هو مشروعك الأول في البرمجة؟

معظم المبرمجين يبدأون في الكثير من المشاريع لكن يحتفظون بها لوقت لاحق، وأنا لدي الكثير من المشاريع التي لم تخرج إلى النور بعد، لكن سبق لي إصدار تطبيق يساعد الأطباء في حالات الطوارئ. ما هي فكرة التطبيق؟ التطبيق يساعد أطباء طوارئ الأطفال على اختيار أنابيب الإنقاذ المناسبة لكل سن ووزن على حسب حالة الطفل. يمكن التعرف على المزيد حول التطبيق عبر زيارة الرابط التالي هنا هل عرضت مشاريعك على الدولة؟

أعتقد أن الفرصة المتاحة للمبرمجين في مصر كبيرة جدا لأنه يمكن استبدال الكثير من الخدمات والمصالح الحكومية بالتطبيقات الإلكترونية ولكن أعتقد في نفس الوقت أن الدولة لم تنتبه لهذا الأمر بعد.

برأيك، من المتسبب في تعطيل العمل الحكومي بالنظام الالكتروني؟ الأمر بيد الحكومة فبإمكانها الاستعانة بالمبرمجين أو تدشين مسابقات لبرمجة تطبيقات حكومية، وكذلك رعاية المشاريع التي يقدمها الطلاب، لكن يوجد إصرار واضح على استخدام الأساليب التقليدية القديمة. هل ستستمر في مصر أم تفكر في السفر؟

أولويتي الأولى بعد التخرج السفر وحاولت كثيرا من قبل لكن لم أوفق في الحصول على منحة مناسبة.  

هل ترى أن المناخ العام ونظام التعليم في مصر يشجع على الإبداع؟

لا أعتقد ذلك، نظام التعليم الحالي لا يساعد على الإبداع ويجبرك على التحرك في مسار محدد وكذلك المجتمع ونظرته للتعليم تفرض على الطالب اختيارات محددة ويكون الناتج طالب بعد 16 سنة تعليم «يا مولاي كما خلقتني» بدون أي مهارات أو مكتسبات، ولو أن الطالب مثلا أمضى سنوات الكلية الـ4 في تعلم حرفة سيكون قادرا بعدها على الاعتماد على نفسه عكس ما يحدث حاليا، حيث يبدأ الطالب حياته بعد الكلية من الصفر.

كم من الوقت يحتاج الراغبون في تعلم البرمجة من اتقان المجال؟ الأمر يتوقف على عدة عوامل، لكن الطالب المجتهد يستطيع في خلال 6 أشهر من المذاكرة أن يصدر العديد من المشاريع.

ما نصيحتك للشباب؟ نصيحتي للشباب باختصار هي فقط الحصول على «خط نت» وتعليم نفسه بنفسه، والمداومة على الدخول على المنصات التعليمية التي أصبحت متاحة للجميع بشكل أسهل من الماضي.

ما المواقع التي يمكن للمتعلم المبتدئ الاستفادة منها؟ يوجد الكثير من المنصات التعليمية والمواقع التي تقدم المساقات والشروحات العلمية ومنها: «Youtube, Udemy, coursera, tedex, منصة إدراك».

لكن المبتدئين يواجهون قلة المحتوى المنشور بالعربية.. فكيف التغلب على تلك المشكلة؟

لا أعتقد أن اللغة تشكل عائقا أمام الطالب، هو فقط يحتاج لمستوى مبتدئ لأن تعرضه للغة في مجاله يكون محدود بعدد من الكلمات والمصطلحات ومع الوقت سيستطيع إتقانها وسيشعر بسهولة الأمر، وأنا لي تجربة شخصية عندما بدأت في تعلم التصميم خلال فترة الثانوية العامة كان مستوى إتقاني للغة الإنجليزية ضعيف وخصوصا عملية الاستماع واستطعت التغلب على ذلك عبر مشاهدة الأفلام والمسلسلات الأجنبية بترجمة إنجليزية وهي نصيحة ذهبية لكل الطلاب. هل تساعد المهتمين بمجال البرمجة باعتباره تخصصك؟

زكاة العلم هي إيصاله وتبليغه للغير وأنا أحاول فعل ذلك بقدر الإمكان ولا أتأخر عن مساعدة أحد وخلال الفترة القادمة سأبدأ في دورة تدريبية لمجموعة من الشباب في المنصورة ، وكذلك فأنا أستخدم صفحتي الشخصية لنشر المقالات المفيدة.

10 مواقع هتعلمك «البرمجة» باللغة العربية

ما الذي تطمح إليه مستقبلا؟ أسعى لاستكمال تعليمي في الخارج والوصول لمرحلة متقدمة في احتراف المجال، لكن حلم حياتي هو تدشين معهد أو كلية لمساعدة المبتدئين في مجال البرمجة وتعليمهم بشكل صحيح.