رئيس التحرير أحمد متولي
 يوليو.. شهر المفاجئات التي سيسجلها التاريخ

يوليو.. شهر المفاجئات التي سيسجلها التاريخ

كتب-أحمد عبده

ينتهي شهر يوليو من عام 2016، وتبقى أحداثة خالدة في الذاكرة، ليدونها التاريخ ولا يمكن تغافلها، إما لغرابتها أو لعظمها.

نرصد لكم في التقرير التالي أضخم 10 أحداث شهدها شهر يوليو، هزت العالم وسيسجلها التاريخ إلى الأبد.

فوز منتخب البرتغال

فاز منتخب البرتغال لكرة القدم باليورو لأول مره في تاريخها بعد الفوز علي فرنسا مستضيفة البطولة، بهدف مقابل لا شئ في الأشواط الإضافية. والذي أحرزه إيدر ليحقق إنجازا غير مسبوق للبرتغاليين.

المعجزة تتحقق.. البرتغال بطل اليورو (فيديو وصور)

لعبة « Pokémon Go»

غزت اللعبة العالم ولاقت رواجا هائلا وحققت نجاحا ماديا كبيرا. كما أنه وفي 22 يوليو أعلنت شركة« «آبل» أن اللعبة تمكنت من تحطيم الرقم القياسي كأكثر التطبيقات تنزيلا من متجر «آبل ستور». وحذرت عدة دول من مخاطر اللعبة وتأثيرها على أمنها القومي.

ومن الأحداث الغريبة التي ارتبطت باللعبة عثور مراهقة أمريكية تبلغ من العمر 19 عاما على جثة طافية في إحدى البحيرات وهي تلاحق بوكيمون مائي، وكذلك عثور مجموعة من الصبية في النمسا على امرأة تغرق في بركة مياه حيث قادهم البحث عن بوكيمون إلى هناك، بجانب مقاطعة بيانا يلقيه المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربي، حين فوجأ بأحد الصحفيين في القاعة يلعب اللعبة.

هل تخيلت أن مطوّر «البوكيمون» طالب مصري؟ إليكم قصة عبدالرحمن عيطة

انقلاب تركيا

الانقلاب والثورة التركية في أقل من 24 ساعة، ففي، الجمعة، 15 يوليو بدأت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا التي دبرها فصيل داخل القوات المسلحة، الذين أعلنوا عن إنشاء مجلس السلم ليكون الهيئة الحاكمة في البلاد وإعلان حظر التجول.

هؤلاء المشاهير أيدوا انقلاب تركيا

ولكن دعوة الرئيس التركي أردوغان للناس للنزول إلى الشوارع لصد محاولة الانقلاب سريعا ما أبطلت المحاولة بمساعدة قوات الشرطة، ولاقت المحاولة رفضا من قيادات حزبية وعسكرية وبرلمانية تركية، وفي صباح السبت كان أردوغان قد وصل إلى مطار إسطنبول الدولي وسط ترحيب شعبي وأعلن عن إنهاء محاولة الانقلاب وتحدث بأن المتورطين سيعاقَبون بغض النظر عن المؤسسات التي ينتمون إليها وشهدت المدن التركية مظاهرات حاشدة دعما للحكومة الشرعية وللرئيس رجب طيب أردوغان، ورفضا لمحاولة الانقلاب.

انقلاب الست ساعات في تركيا.. هكذا بدأ وانتهى فجأة

تريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا

المرأة الحديدية «تيريزا ماي» تتسلم رئاسة الوزراء في بريطانيا 13 يوليو وتعد ماي واحدة من أكثر الوزراء البريطانيين الذين تولوا لوقت طويل المسؤولية في منصب وزراة الداخلية في تاريخ بريطانيا.

وينظر لماي على أنها شخصية قوية في السياسة البريطانية ومن بين أبرز السياسيين، ولها تصريحات تليفزيونية بأنها مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية.

هجوم نيس بفرنسا

في مساء الجمعة، 14 يوليو  كان هناك آلاف من الناس يحتفلون بيوم الباستيل، وهو يوم عطلة وطنية، على الواجهة البحرية، وكان هناك عرض للألعاب النارية، كما كان متعارف عليه في نيس في ليلة كل يوم الباستيل.

وبعد العاشرة مساء بعد إعلان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند رفع حالة الطوارئ كان السائق يقود الشاحنة لمسافة من كيلومترين لتدهس حشدا من المحتفلين باليوم الوطني الفرنسي بمنتزه الإنجليز بـ«نيس»، وكما ذكر كريستيان إستروسي رئيس إقليم ألب كوت دازور أنه قتل أكثر من 70 شخصا في الهجوم.

هجوم «نيس» في فيديو و13 صورة و5 تغريدات

هجوم ألمانيا

هجوم بالأسلحة النارية نفذه لاجئون في مركز تجاري بألمانيا.. في وقت كانت ألمانيا على المستويين الرسمي والشعبي قد رحبت في البداية باللاجئين القادمين من بلدان تسودها الاضطرابات.

وانتهجت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سياسة الباب المفتوح تجاه اللاجئين، لكن مع مرور الوقت بدأت الترحيب باللاجئين يخف شيئا فشيئا، في مقابل تعالي الأصوات المناهضة للاجئين.

وتصاعد الأمر بعد هجمات هذا الشهر حيث وقع هجوما في مدينة آنسباخ جنوبي ألمانيا. وقالت السلطات إن منفذه لاجئ سوري كان يحمل قنبلة وأدى الهجوم إلى مقتلة وإصابة 12 آخرين.

كما وقعت ثلاث هجمات اتهم فيها لاجئون أو مواطنون ألمان من أصول مهاجرة، ورغم توجيه الاتهام بالتورط بالإرهاب إلى واحد منها، إلا أن الخطاب الذي يعتبر اللاجئين تهديدا تصاعد في البلاد.

ألمانيا: لا صلة لمنفذ هجوم ميونيخ بداعش أو اللاجئين

هجمات اليابان

أسفر هجوم بالسلاح الأبيض شنه رجل في العشرينات من العمر على مركز لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في ساغاميهارا في اليابان، عن مقتل 19 شخصا وإصابة 25 آخرين، إصابة 20 منهم خطيرة، في أسوأ واقعة قتل جماعي في اليابان منذ عقود.

تفجير المدينة المنورة

مع حلول صلاة مغرب يوم الاثنين، 5 يوليو، بالمدينة المنورة، اشتبه رجال الأمن في أحد الأشخاص أثناء توجهه إلى المسجد النبوي عبر أرض فضاء تستخدم كمواقف لسيارات الزوار، وعند مبادرتهم في اعتراضه قام بتفجير نفسه بحزام ناسف مما نتج عنه مقتله، ومقتل 4 من رجال الأمن وإصابة 5 آخرين.

وفي مساء اليوم نفسه وبالقرب من أحد المساجد المجاورة لسوق مياس في محافظة القطيف، حدث تفجير انتحاري وتم العثور على أشلاء بشرية لثلاثة أشخاص يجري التحقق منها.

«تفجير انتحاري» قرب المسجد النبوي بالمدينة المنورة

ترامب يترشح رسميًا للرئاسة

 أعلن دونالد ترامب قبول ترشيحه رسميا، على بطاقة الحزب الجمهوري الأمريكية، الأربعاء 20 يوليو، بعدما حصل رسميا على بطاقة الحزب لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل.

ويعد ترامب واحدا ممن يحبون الجدل الإعلامي والعالمي، وتصريحاته الجريئة جلبت عليه العديد من الهجمات الإعلامية، حتى أن الأمريكيين أنفسهم خرجوا في مظاهرات ضده بعد تصريحاته بضرورة منع المسلمين من دخول أمريكا.

5 أسباب ترجح فوز ترامب بالرئاسة

وهيلاري كلينتون أيضًا

في يوم الأربعاء 27 يوليو حصلت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون على أعلى ترشيح الحزب الديمقراطي الأمريكي لخوض سباق الرئاسة الأمريكية؛ لتصبح أول امرأة يرشحها الحزب للرئاسة فى تاريخ الولايات المتحدة.

وقالت كلينتون أمام آلاف المندوبين فى مؤتمر الحزب: «لقد وضعنا للتو أكبر صدع فى ذلك السقف الزجاجي»،  ووجهت كلمتها لفتيات صغيرات سمح لهن بالبقاء لوقت متأخر من أجل مشاهدة مؤتمرها: «ربما أصبح أول رئيسة، لكن واحدة منكن ستكون التالية».

المصدر 

كلينتون لترامب: رجل تغضبه تدوينة لا يؤتمن على أسلحة نووية

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر