رئيس التحرير أحمد متولي
 للمغتربين.. مدن طلابية خاصة تحميك من استغلال السماسرة

للمغتربين.. مدن طلابية خاصة تحميك من استغلال السماسرة

كتب- سمير وجيه

مشكلة العثور على سكن للطلاب المستجدين المغتربين عن محافظاتهم، تواجههم منذ معرفة مكان كليتهم، فيبادرون للبحث عن مكان مناسب للسكن فيه قبل بدء الدراسة، يجعلهم فريسة في يد سماسرة الشقق المفروشة.

«شبابيك» يقدم للطلاب المغتربين مجموعة من المدن الطلابية الخاصة التي توفر لهم المسكن والطعام  كبديل للمدن الجامعية.

المدينة الطلابية لمحافظة الإسماعلية

يكون أولوية السكن بالمدينة للطلاب من أبناء محافظة الإسماعلية بشكل خاص وطلاب مدن القناة بشكل عام، كما تستقبل  المدينة أبناء المحافظات الأخرى في حالة وجود فائض في غرفها.

 ◄ شروط الإلتحاق والتقديم

تفتح المدينة باب التقديم أمام الطلاب بداية من ظهور التنسيق واستخراج بطاقات الترشيح للكليات، وتخصص المدينة نسبة 20% من غرفها للطلاب الجدد القادمين من المرحلة الثانوية، ويسحب الطلاب أبناء محافظة الإسماعلية ملف الإلتحاق من مبنى المحافظة، والطلاب أبناء المحافظات الأخرى  من مقر المدينة، وسعر الملف العام الماضي 75 جنيه.

♠ كشف طبي  من مستشفى حكومي

♠ فيش وتشبيه.

♠ تحليل مخدرات.

♠ ضامن يكون موظف في جهة حكومية.

♠ الحصول على تقدير جيد على الأقل للطلاب القدامى.

◄ المصاريف

-460 جنية أول شهر تسكين ويتم استردادهم  بعد الإخلاء أخر العام، و80 جنية ثمن السكن إجباري الدفع كل أول شهر، بالإضافة إلى 60 جنية تغذية اختياري الدفع.

العنوان:- أخر شارع عباس العقاد- ميدان إنبي- زهراء مدينة نصر.

مدينة الطلاب والطالبات بإمبابة

تضم المدينة عدد من المباني الخاصة ببعض المحافظات لسكن أبناءها مثل الجيزة، الدقهلية، دمياط، بني سويف، الفيوم، الإسماعلية، شمال سيناء، السويس.

◄ الشروط والتقديم

يبدأ سحب مظروف التقديم حسب الموعد التي تحدده إدارة المدينة، ويتم السحب من مبنى المحافظة التابع لها الطالب، سعر المظروف 100 جنيه.

وتستقبل المدينة أيضا أبناء باقي المحافظات حتى وإن لم يكن لهم مبنى خاص بيهم ويتم سحب الملف في هذه الحالة  من مبنى المدينة نفسها.

◄ المصاريف

بالنسبة للطلاب أبناء المحافظات سالفة الذكر التي تمتلك مباني في المدينة يتم دفع  1500جنيه في  بداية العام الدراسي منهم200 جنيه تأمين تسترد أخر العام  . بالإضافة إلى 150 جنية كل شهر، أما طلاب باقي المحافظات 2000 جنيه في بداية العام الدراسي. بالإضافةإلى 200 كل أول شهر.

◄ وسائل الترفيهة

يوجد في المدينة بعض وسائل الترفيهة والتثقيف مثل مكتبة للقراءة، ملعب كرة قدم، صالة ألعاب قوى، صالة تنس طاولة.

العنوان:- الجيزة-إمبابة-شارع السودان-الكيت كات

مدينة طلاب المنوفية

خاصة بالطلاب أبناء محافظة المنوفية فقط، وتقع بجوار قسم ثان مدينة نصر.

◄ التقديم وشروطه

يتم سحب استمارة التقديم من مبنى محافظة المنوفية.

تضع المدينة تنسيق خاص بها لقبول الطلاب الجدد القادمين من الثانوية، وأيضا الطلاب القدامى (طلاب النقل بالكليات) لا يقل عن تقدير حيد.

◄ المصاريف

يدفع مبلغ 600 جنيه كل فصل دراسي منهم 200 جنيه تأمين يستردوا عند الإخلاء، بالإضافة إلى 60 كل شهر ثمن التغذية إختياري الدفع.

مدينة الجمعية الشرعية بالدرب الأحمر

توفر الجمعية الشرعية سكن للطلاب المغتربين الدراسين بجامعة الأزهر فقط. ◄ التقديم وشروط الالتحاق ♦ إثبات قيد من الكلية المقيد بها الطالب. ♦ صورة بطاقة الطالب  وولي الأمر. ♦ شهادة صحية من من مستشفى حكومي. ♦ 4صور شخصية. ♦ صورة كارنية الجامعة. ♦ النجاح بتقدير مقبول بالنسبة للطلاب النقل في الجامعات.

◄ المصاريف

الغرف المتميزة سعرها 175، وأما الغرف العادية 125 بالإضافة للتغذية 60 جنية شهريا، كما توفر المدينة التغذية أيضا للطلاب من دراسي الأزهر غير الملتحقين بها شهريا بـ 60 جنية.

العنوان:- الجمعية الشرعية- الخيامية – الأدرب الأحمر.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر