رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدخل إعلام ومجموعك قليل؟.. هذه البدائل تناسبك

عايز تدخل إعلام ومجموعك قليل؟.. هذه البدائل تناسبك

يرغب كثير من طلاب الثانوية العامة في الالتحاق بكلية الإعلام، بإعتبارها كلية من «كليات القمة»، بالنسبة للشعبة الأدبية.. إذا كنت واحدا من الطلاب الراغبين في الالتحاق بها، لكن لا يُمكنك مجموعك من ذلك، فإليك عدد من البدائل التي تساعدك على تحقيق حلمك.

كلية الآداب - قسم إعلام

الحد الأدنى للقبول بكلية الآداب في معظم الجامعات، يتراوح في الغالب ما بين 77 إلى 80%، لذلك يعتبر قسم الإعلام بكلية الآداب بديل مناسب بالنسبة لك إذا كنت ترغب في دراسة الإعلام لكن مجموعك لا يمكنك من الالتحاق بكلية الإعلام.

يضم القسم 3 شعب، هى (الصحافة، الإذاعة والتليفزيون، العلاقات العامة والإعلان)، هى نفس الأقسام الرئيسية بكلية الإعلام، يدرس طلاب قسم الإعلام، نفس مواد التخصص التي يدرسها طلاب كلية الإعلام، لكن مع اختلاف المناهج المقررة.

لمعرفة المواد المقررة على طلاب قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس، اضغط هنا

يُتاح لخريجي القسم نفس الوظائف المتاحة لخريجي كليات الإعلام، ولمعرفة مجالات العمل المتاحة للكليات الأدبية، إقرأ⇓

كلية التربية النوعية - قسم إعلام تربوي

لا يتطلب الالتحاق بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية إجراء اختبار قدرات، يمكن الالتحاق به مباشرة، في حالة الحصول على مجموع يمكنك من الالتحاق بالكلية (وصل الحد الأدنى العام الماضي للقبول بها إلى 75.9 % بجامعة القاهرة، أما جامعة عين شمس فوصل إلى 73.3%)

تتشابه المواد التي يدرسها طلاب القسم مع المواد المقررة على طلاب كليات الإعلام، منها الإخراج الصحفي، التحرير الصحفي، نشأة وسائل الإعلام وتطورها، الترجمة الإعلامية، الرأي العام، هو ما يُتيح لخريجي قسم الإعلام بكلية التربية النوعية نفس الوظائف المتاحة لخريجي كليات الإعلام.

الكليات الخاصة

 أكاديمية أخبار اليوم – قسم صحافة
تمنح درجة البكالوريوس في الصحافة، تبلغ مصروفات الفرقة الأولى 10630 جنيها، بالإضافة إلى ألف جنيه تأمين.

للطلاب الراغبين في الالتحاق بالأكاديمية التوجه إلى مكتب التنسيق، حيث يحدد مكتب التنسيق شروط الالتحاق بالأكاديمية، والأوراق المطلوبة للتقديم هى: بطاقة الترشيح، أصل شهادة الثانوية العامة، شهادة ميلاد كمبيوتر، 6 صور شخصية حديثة، صورة بطاقة الرقم القومي.

العنوان: 6 أكتوبر – مبنى مجمع مطابع أخبار اليوم – المنطقة الصناعية الرابعة.

تليفون: 0238347123 - 0238347120

كلية الإعلام وفنون الاتصال جامعة 6 اكتوبر

تمنح درجة البكالوريوس في الإعلام في أحد التخصصات التالية (الصحافة، الإذاعة والتليفزيون، العلاقات العامة والإعلان)، الحد الأدنى للقبول بها هذا العام 65%، تبلغ مصروفاتها، 18 ألف جنيه.

العنوان: القطعة 1/ 1 – المحور المركزي – السادس من اكتوبر – الجيزة، داخل جامعة 6 اكتوبر.

تليفون: 0238355281

 كلية الإعلام جامعة فاروس

تمنح درجة البكالوريوس في الإعلام وفنون الاتصال معتمدة ومعادلة من المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي، ذلك في أحد التخصصات التالية (الصحافة، الإذاعة والتليفزيون، العلاقات العامة والإعلان)

الحد الأدنى للقبول بالكلية 65 %، تبلغ مصروفاتها 33 ألف و200 جنيه، تُدفع على ترمين كل ترم 16.600 ج، بالإضافة إلى مصروفات إضافية3.300 ج، تُدفع في السنة الأولى فقط.

العنوان: ش قنال المحمودية – سموحة – الاسكندرية.

تليفون: ‏03 3877990

يمكنك زيارة صفحة الجامعة على فيس بوك من هنا

 كلية الإعلام والعلاقات العامة جامعة النهضة

تمنح درجة البكالوريوس في الإعلام، تتضمن 4 أقسام، هى (الصحافة، الإذاعة والتليفزيون، العلامة العامة والإعلان، الانترنت والنشر الالكتروني)، الحد الأدنى للقبول بها 65 %، تبلغ مصروفاتها 13.650، للفصل الدراسي الواحد.

العنوان: بني سويف – شرق النيل – طريق المرور.

تليفون: 01124017178‏ - 0822284688

المعاهد الخاصة

المعهد العالي للإعلام – مدينة الثقافة والعلوم

يمنح درجة البكالوريوس في الإعلام، يتضمن 3 أقسام (الصحافة، الإذاعة والتليفزيون، العلاقات العامة والإعلان)، تبلغ المصروفات حوالي 5.369 ج، للفصل الدراسي، يتم التقديم بالمعهد عن طريق التنسيق الالكتروني.

بعد القبول يتوجه الطالب بخطاب الترشيح إلى المعهد، لاستكمال أوراق القيد وتقديم الأوراق المطلوبة، هى (أصل المؤهل الدراسي، أصل شهادة الميلاد، 6 صور شخصية، نموذج 2 جند للطلاب الذكور، كشف الرغبات)

العنوان: مدينة الثقافة والعلوم قطعة رقم 3/51 أ ب - المحور المركزي - الحي الحادي عشر بالسادس من أكتوبر.

تليفون:  0238332620

معهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال

يمنح درجة البكالوريوس في الإعلام في أحد التخصصات التالية (الصحافة، الإذاعة والتليفزيون، العلاقات عامة)، تبلغ مصروفاته حوالي 17 ألف و348 جنيها.

إذا كنت ترغب في الالتحاق بالمعهد، فعليك التوجه إلى مقر الأكاديمية من الساعة 10 صباحا إلى 3 عصرا من يوم الأحد إلى الخميس، تقديم الأوراق المطلوبة، هى (أصل شهادة الثانوية العامة، أصل شهادة الميلاد الكمبيوتر، صورة بطاقة الرقم القومي، نموذج 2 و6 جند)

العنوان: ش 9 – المقطم – القاهرة، أمام مسجد القدس.

تليفون: 19804

يمكنك زيارة صفحة الأكاديمية على فيس بوك من هنا

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب