رئيس التحرير أحمد متولي
 هاكرز يخترقون تطبيق «تليجرام» في إيران

هاكرز يخترقون تطبيق «تليجرام» في إيران

 

قال متخصصان في الأمن الالكتروني، اليوم الثلاثاء، إن متسللين إيرانيين اخترقوا أكثر من 12 حسابا على خدمة «تيليجرام» للدردشة الفورية، وحددوا أرقام هواتف 15 مليون مستخدم إيراني، فيما يعتبر أكبر اختراق للتطبيق الذي يتبع تشفير الاتصالات.

وأشار المتخصصان وهما الباحث المستقل في مجال الفضاء الالكتروني كولين أندرسون وخبير تكنولوجيا المعلومات في منظمة العفو الدولية كلاوديو جوارنيري، إلى أن هذه الاختراقات وقعت خلال العام الجاري، ولم يسبق الإبلاغ عنها، مضيفين أن عملية التسلل عرضت أكثر من 20 مليون مستخدم في إيران للخطر ، ومن بينهم ناشطون وصحفيون ومسؤولون.

وتثير عملية التسلل أسئلة على إجراءات الحماية التي يتخذها تطبيق التراسل الفوري، رغم أنه يروج لنفسه على أنه تطبيق آمن كونه يشفر رسائله.

ويقول أندرسون وجورينيري إن مكمن الضعف في «تيليجرام» هو استخدامه للرسائل النصية القصيرة للتحقق من الشخصية تمهيدا لإنشاء حسابات جديدة، وعندما يريد المستخدمون الدخول على الخدمة من هاتف جديد ترسل الشركة رموز التفويض عن طريق رسالة نصية قصيرة، التي يمكن اعتراضها من جانب شركة الهاتف وتبادلها مع المتسللين.

ويمكن للمتسللين المسلحين بالرموز إضافة أجهزة جديدة إلى حساب شخص على «تيليجرام» ، مما يمكنهم من قراءة تواريخ الدردشة وكذلك الرسائل الجديدة.

المصدر: سكاي نيوز

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب