رئيس التحرير أحمد متولي
 أحمد زويل.. هكذا تغيّر العالم بعد «الفيمتو ثانية»

أحمد زويل.. هكذا تغيّر العالم بعد «الفيمتو ثانية»

هل سألت نفسك ما الـ«فيمتو ثانية» أصلا؟ وكيف تسبب العالم المصري أحمد زويل عن طريقها في تغيير العالم؟

يعني إيه «فيمتو» ثانية؟

الـ«فيمتو ثانية» وحدة لقياس الزمن، مثل الساعة والدقيقة والثانية، ولكنها وحدة صغيرة جدًا، تستخدم في قياس الزمن الذي تتم فيه التفاعلات الكيميائية السريعة للغاية التي تنقضي في زمن أقل بكثير من الثانية.

وفي مقابلة للدكتور أحمد زويل، ببرنامج العاشرة مساء، قال «إن مقدار الفيمتو ثانية مقارنة بالثانية نفسها، مثل مقدار الثانية مقارنة بـ32 مليون سنة».

ويشرح زويل الفرق الرهيب في الزمن بين الثانية والفيمتو ثانية، بأنه إذا أطلقنا شعاع ضوء من الأرض فإنه سيصل القمر ويعود في ثانية واحدة فقط. ونفس شعاع الضوء هذا سيحتاج لفيمتو ثانية فقط ليخترق سُمك شعرة الإنسان.

كاميرا الفيمتو ثانية

ابتكر زويل نظام تصوير يعتمد على الليزر، لتصوير التفاعلات الكيميائية في زمن مقدارة فيمتو ثانية فقط.

يتم إطلاق شعاع من الليزر في زمن قدرة «فيمتو ثانية» لتصوير حركة الإلكترونات، ورؤية كيف تتكون الروابط الكيميائية.

التفاعلات الكيميائية قبل هذا الاختراع كانت تتم بسرعة كبيرة جدًا، تعجز التليسكوبات العادية عن تصويرها وتوضيح ماذا يحدث بداخلها وخطوات التفاعل الكميائي بالتحديد.

تطبيقات الفيمتو ثانية

أدى اختراع الفيمتو ثانية إلى ظهور علم جديد وهو «كيمياء الفيمتو» للاستفادة منه في التطبيقات الطبية والعسكرية والتكنولوجيا، ومن هذه التطبيقات:

- الأبحاث العلمية

مشاهدة التفاعلات الكيميائية متناهية الصغر، ستمكن الأطباء من معرفة أسباب حدوث العديد من الأمراض وكيفية علاجها، مثل:

  • التفاعلات المتسببة في انقسام الخلايا السرطانية وكيفية حدوثها
  • التفاعلات المسببة لشيخوخة الخلايا وكيف يمكن تأجيلها لإطالة عمر الإنسان
  • التفاعلات المسببة للعيوب الخلقية في الجنين.. وهل يمكن إيقافها قبل حدوثها؟
  • معرفة الجينات التي تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بأمراض معينة
  • التحكم في التفاعلات الكميائية لبعض المواد الصناعية لتلافي عيوبها او الحصول على النتيجة المطلوبة

- تصحيح النظر

عملية الليزك

بالتأكيد قد سمعت من قبل عن جراحات الليزك لتصحيح النظر، وعلاج مشاكل، والتي تعتمد على إعادة تشكيل قرنية العين أو اقتطاع جزء منها لعلاج مشاكل مثل طول أو قصر النظر أو ضعف النظر بسبب تقدم السن أو المياه البيضاء.

هناك تقنية أخرى وهي «الفيمتو سمايل» التي تعتمد على جهاز الفيمتو ثانية، لإطلاق شعاع من الليزر لتصحيح قرنية العين، دون الحاجة لرفع الغشاء الخارجي للقرنية، مثل ما يحدث في عمليات الليزك التقليدية، ما يعني أنها ستكون أكثر أمانًا على العين.

ولا تستغرف عملية الفيمتو سمايل أكثر من 3 دقائق فقط؛ باستخدام المخدر الموضعي.

- تطبيقات عسكرية

لماذا تستطيع بعض الحكومات تحديد المواقع التي تريد استهدافها بالصواريخ بدقة بالغة، بدون حتى أن يتحرك الجيش من مكانه؟ هذا ما يجيبك عنها اختراع الفيمتو ثانية.

فبإطلاق ومضات من أشعة الليزر للمواقع المطلوبة، يستطيع هذا الشعاع رسم صورة بالغة الدقة عنها، في أقل من ثانية واحدة.. وهو ما حدث في حرب العراق؛ وفقًا لتصريحات زويل في برنامج «آخر كلام» مع الإعلامي يسري فودة.

- حشو الأسنان

في الدول المتقدمة لم يعد علاج الأسنان مؤلمًا لهذه الدرجة. يستخدم شعاع الليزر لإزالة التسوس وسحب العصب من جذور الأسنان، وإزالة أنشجة اللثة الملتهبة. كما تستخدم أشعة الفيمتو ليزر لإزالة أنسجة الفم الصلبة.

استخدام الليزر في علاج الأسنان يعني تجنب النزيف والالتهابات الناتجة عن آلات الحفر، بالإضافة لتقليل احتمالية العدوى بسبب عدم تعقيم الآلات.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال