رئيس التحرير أحمد متولي
 «لا يوجد إعلام في مصر» عميد إعلام بني سويف: سنطلق فضائية للطلاب (حوار)

«لا يوجد إعلام في مصر» عميد إعلام بني سويف: سنطلق فضائية للطلاب (حوار)

حوار- رغدة أحمد ونجلاء فتحي:

أصدرت جامعة بني سويف قرارا بتعيين الدكتور محمد زين عبد الرحمن، عميدا لكلية الإعلام عقب انتهاء فترة انتداب الدكتورة نائلة عمارة.

«شبابيك» أجرى حوارا مع العميد الجديد، للتعرف عن خطته لتطوير الكلية وآليات ربط الطلاب بالجانب العملي والتطبيقي، ونظرته للإعلام بشكل عام في مصر.

إلى نص الحوار:

 

بعد توليك المنصب، ما الرسالة الإعلامية التي تؤمن بها؟

الإعلام هو نقطة إشعاع حضاري وعلمي وثقافي وتنموي في أي مكان، وأحاول بالتعاون مع الزملاء أن أقوم بهذا الدور كما ينبغي، والاهتمام بشقين، الجانب الأكاديمي عن طريق تعليم الطلبة وتدريبهم والجزء المجتمعي عن طريق تقديمه للإعلام.

  • محمد زين عبدالرحمن، من مواليد محافظة بني سويف، تخرج في كلية الآداب قسم الصحافة والنشر جامعة المنيا، وحصل على بكالوريوس الإعلام جامعة القاهرة، ودبلوم الدراسات العربية الإسلامية ثم ماجستير الإعلام والصحافة، وبعدها حصل على الدكتوراه عام  1994، وتدرج في المناصب حيث عمل أستاذا مساعدا بقسم الإعلام في كلية الآداب جامعة المنيا، ثم وكيلا لكلية الإعلام جامعة بني سويف.

كيف تقيم كلية الإعلام جامعة بني سويف، وما الذي تطمح أن تصل إليه الكلية؟

استلمت منصبي والكلية في وضع مستقر، يوجد بها استوديو إذاعي واستوديو تلفزيوني ومعامل صحافية ووحدة إنتاج إعلامي وهذا لحسن حظي.

كما أتمنى تفعيل هذه الإمكانيات لخدمة الطالب، فأنا لا أرغب أن يكون طالب الإعلام دارسا للجانب النظري فقط، حيث أني مارست الإعلام لمدة 11 عام كصحفي ومذيع راديو وتليفزيون، فلا قيمة للكتب والدراسات العلمية بدون التطبيق العملي، ولذلك يجب أن يمتلك الطالب المهنية ودورنا أن نزود الطالب بالجانب النظري الذى يؤهلة للعمل مع الإطار الاخلاقي وميثاق شرف الإعلام وأخلاقياته والقواعد العامة للإعلام ثم يتم تدريبه ليدمج بين النظري والتطبيق العملي، تلك رسالتنا وأمالنا.

ما الخطوات التي سيتم اتباعها لتفعيل تدريب طلاب الكلية؟

أنا أرى أن هناك خطوتين أساسيتين لتفعيل تدريب الطلاب، وبدأت بالفعل خلال فترة الأجازة تنفيذ هذه الخطوات، فهناك شق قانوني يختص بتقنين وضع ومواصفات التقنيات والأدوات الموجودة داخل الكلية، والشق الآخر توفير مدربين وفنيين وممارسين للعمل الإعلامي كالمخرج والمصور والمونتير والمعد والمذيع لإعداد الطالب في نفس الاتجاه.

 ومع بدء الدراسة أعد بأن يحمل الطلاب خلال الأسبوع الأول iD مكتوب عليه راديو الجامعة أو تلفزيون الجامعة، وسيكون معه كارنيه يمكن أن يحمله في أى مكان، وسيبدأ بممارسة العمل الإعلامي داخل الحرم.

بعض الطلاب بتهمون إدارة الكلية باهمال بالشعبة الإنجليزية، ما تعليقك؟

أنا اجتمع بشكل دوري مع الطلاب لمناقشة المشكلات التي تواجههم، وأنا حاليا أخطط لتطوير شعبة اللغة الإنجليزية على المستوى البنائي وعلى مستوى أساتذة الشعبة، وسيتم ملاحظة التطوير يوما بعد يوم، وسيشعر الطالب والأستاذ أن الغد أفضل مما مضى، وسنضع أسس ستقوم بتعجيل عملية التقدم.

  • أنشأت كلية الإعلام جامعة بني سويف عام 2013م، وتعاقب عليها ثلاثة عمداء هم الدكتور حسن علي، يليه الدكتور عادل عبد الغفار، ثم الدكتورة نائلة عمارة.

هل من معايير جديدة للقبول بشعبة اللغة الانجليزية؟

سيكون هناك تنسيق داخلي وشروط  وأتمنى أن يكون مستوى الدراسة باللغة الإنجليزية مئة بالمئة ولا يتم استخدام اللغة العربية، وسيكون هناك حد أدنى لاتقان اللغة لا تقل عن 60 أو70%،  وستجرى اختبارات لغوية فى الاستماع والمحادثة واختبارات ثقافة عامة التي تنطبق على الاعلامي، كما أنوي إحداث بعض التطورات وسأعقد اجتماعا الأسبوع المقبل مع أعضاء هيئة التدريس لتحديد من لدية القدرة على التدريس باللغة الإنجليزية بشكل واقعي.

ما الذى يميز شعبة اللغة الإنجليزية عن اللغة العربية؟

اللغة سلاح والإعلام ككل هو عبارة عن احترافية ومهارة وسيكتسبها طلاب الشعبتين، ولكن يتميز طالب الشعبة الإنجليزية بقدرته على التواصل بلغة غير اللغة العربية، وهو يتميز في سوق العمل فطبقا لقانون العرض والطلب عدد الطلاب الملتحقين بالشعبة الإنجليزية قليل في حين أن فرصهم أكثر في سوق العمل.

 هل سيشارك طلاب الكلية بأعمالهم في راديو وتلفزيون الجامعة؟

نعم إذا قمنا ببث برنامج فسيقوم الطلاب بتنفيذه، ولكن الأمر يبدأ بالتدريج وستنطلق قناة تليفزيونية وإذاعة وجريدة خاصين بالجامعة مع بداية العام الدراسي.

بماذا تنصح طلاب كليات الإعلام؟

دراسة الإعلام سهلة، لكن يجب على الطالب اكتساب المهارة، والثقافة أهم من الدراسة ويجب أن يستغلوا وقت فراغهم في تنمية الثقافة ومستوى الاحتراف والتدريب المهني ونحن سنقوم بتقديم المساعدة.

هل ستخصص وقتا للتدريب والأنشطة الطلابية؟

سنعقد اجتماعا لتغيير الجداول الدراسية حتى يكون هناك اوقات يستطيع الطلاب خلالها ممارسة الأنشطة الطلابية والتدريب، وسيقوم المعيد والأستاذ المساعد بدور المدرب للجانب العملي، وسيتم إنشاء الأسر الطلابية واعتمادها طبقا للائحة، وستكون الكلية منارة للجامعة والمجتمع بأكمله.

كيف ترى أداء الإعلام الحكومي والخاص؟

ما يٌقدم في كل وسائل الإعلام  ليس إعلاما.

هل يتأثر مستوى الإعلام في سوق العمل بكفاءة التدريس في كليات؟

للأسف الإعلام حاليا أصبح إعلام الفنانين والرياضيين فقط، ودخلت عليه مهن أخرى تلمع ولكنها ليست ذهبا، ولو ترك الأمر إلى أهله من خريجي كليات الإعلام حتى وإن كان ضعيفا يكون أفضل، لأنه من السهل على غير خريجي الإعلام بيع قلمه أو ميكروفونه لأي جهة أو شخص أو جماعة، ونحن في أمس الحاجة لوجود إعلام موضوعي.

ما الفرق بين الدراسة فى اقسام الإعلام وكليات الإعلام؟

الدراسة في كليات الإعلام أشمل ولكن الأقسام تتخصص في جانب واحد.

لماذا طلاب القاهرة أكثر حظا من طلاب الأقاليم في سوق العمل؟

لقربهم من مدينة الإنتاج الإعلامي وماسبيرو ومن معظم الجرائد، وطلاب الأقاليم يمكن أن يجدوا صعوبة في السفر، كما أنه ما زال الإعلام مركزيا ونحن نطمح لتغيير تلك النظرة.

لماذا لا تتبنى  المؤسسات الإعلامية في الأقاليم طلاب الأقاليم؟

لضعف مستوى الإعلام الإقليمي، ونتمنى أن نقدم نموذجا جيدا.

ما الرسالة التي تود توجيهها لطلاب الكلية؟

تفائلوا فنحن في مصلحة الهدف الأساسي (الطالب).

عميد إعلام الأزهر: «الإعلام بيردح» وإسرائيل في قلب العرب (حوار)

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر