رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب أولى جامعة.. استعد لحياتك الدراسية الجديدة كده

لطلاب أولى جامعة.. استعد لحياتك الدراسية الجديدة كده

الحياة الجامعية مرحلة دراسية جديدة تختلف عن المرحلة الثانوية والمراحل التعليمية الأخرى، لذلك يجب أن تستعد لها بشكل جيد، حتى تتأقلم معها وتحقق النجاح والتفوق فيها منذ البداية.

في هذا التقرير من «شبابيك» نقدم لك عددا من النصائح التي تساعدك على الاستعداد لحياتك الدراسية الجديدة بشكل جيد.

أخطاءك السابقة

حدد أخطاءك السابقة في مجال الدراسة التي حالت بينك وبين تحقيق التفوق أو كانت بمثابة عائقا أمام تحقيق أهدافك وطموحاتك، سواء كانت متعلقة بإدارة الوقت أو طريقة المذاكرة، أو غيره.

ومن الأفضل أن تكون هذه الأخطاء مكتوبة حتى تكون أمامك باستمرار، حتى تتمكن من وضع الحلول والوسائل التي تمكنك من تجنبها في حياتك الدراسية الجديدة.

8 تطبيقات تسهل دراستك في سنة أولى جامعة

زيارة الجامعة      

يمكنك زيارة الجامعة أو الكلية الملتحق بها قبل بدء الدراسة، لتحدد موقعها، خاصة إذا كنت من الطلاب المغتربين أو لم تذهب إليها من قبل، ولتتعرف على أماكن قاعات المحاضرات، يمكن أن تكرر الزيارة أكثر من مرة.

يساعدك ذلك على تجنب مشكلة إضاعة الكثير من الوقت في أول أيام الدراسة في البحث عن الكلية أو الأماكن التي ترغب في الوصول إليها، بالتالي التأخر عن الموعد المحدد لبدء المحاضرة، فضلا عن أن ذلك يساعدك على التأقلم مع المكان الجديد بشكل أسرع.

انفوجراف ا خريطة كليات جامعة عين شمس

التواصل

تواصل مع الطلاب الملتحقين بنفس كليتك والأكبر منك سنا، واسألهم عن طبيعة الدراسة فيها، تتيح لك مواقع التواصل الاجتماعي امكانية الوصول إليهم بسهولة، فيمكنك مثلا الانضمام إلى المجموعات الموجودة على موقع “فيس بوك” لطلاب الكلية الملتحق بها أو الكليات والجامعات الأخرى.

اهتم بالقراءة

إذا لم تكن القراءة ضمن دائرة اهتماماتك خلال المرحلة الثانوية، فيجب أن تُغير ذلك من الآن إذا أردت أن تستعد بشكل جيد لحياتك الدراسية الجديدة.

فلكي تصبح طالبا جامعيا مثاليا، يجب أن تكون مثقفا، كما أن القراءة والاطلاع يسهل عليك بشكل كبير إنجاز بعض المهام المتعلقة بالدراسة، مثل الوصول إلى فكرة بحثية جديدة، فضلا عن أنها تتيح لك فرصة أكبر للمشاركة في المناقشات التي تُعقد أثناء المحاضرات أو داخل الجامعة، ما يسهم في ترك انطباع جيد عنك لدى أساتذتك.

كيف تجعل القراءة ضمن عاداتك اليومية؟

نمي مهاراتك

تحتاج الدراسة الجامعية إلى العديد من المهارات، احرص على تنميتها خلال هذه الفترة، منها، على سبيل المثال، مهارة القراءة السريعة، والبحث العلمي، حيث يُطلب منك الكثير من الأبحاث والتكاليف التي يجب تسليمها في وقت محدد، وتعلم القراءة السريعة ومهارة البحث العلمي يساعدك على إنجازها بشكل أسرع.

يقدم الموقع الالكتروني لمركز مهارتي التعليمي، عدد من الاختبارات، من بينها اختبار سرعتك في القراءة، ما يساعدك على تطوير هذه المهارة، يمكنك زيارته من هنا

كما تعتبر اللغة الانجليزية من المهارات الأساسية التي يحتاجها طلاب الجامعة، بالإضافة إلى الكمبيوتر، لأنك ستحتاج إلى الاستعانة بالانترنت لإنجاز الكثير من الأبحاث الجامعية، لذلك لابد أن تكون على دراية كاملة بأساليب البحث على الانترنت التي تمكنك من الوصول إلى نتائج سريعة، فضلا عن أن الكتابة السريعة على (الكيبورد) تساعدك على كسب مزيد من الوقت.

يمكنك تنمية هذه المهارات عن طريق الدورات التدريبية أو قراءة بعض الكتب المتخصصة، ولمزيد من التفاصيل اقرأ← لطلاب الجامعة..3 مهارات للنجاح

المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب