رئيس التحرير أحمد متولي
 هتدخل «سياحة وفنادق»؟.. دليلك لاجتياز المقابلة الشخصية

هتدخل «سياحة وفنادق»؟.. دليلك لاجتياز المقابلة الشخصية

بعد ترشيحك لكلية السياحة والفنادق من قبل مكتب التنسيق، عليك اجتياز المقابلة الشخصية التي تؤهلك للالتحاق بها، ولكي تتمكن من ذلك يجب أن تتعرف على طبيعة هذه المقابلة، حتى تستعد لها بشكل جيد.

يوضح لك «شبابيك» في هذا التقرير طبيعة المقابلة الشخصية، في كلية السياحة والفنادق، كما يقدم لك نصائح ستفيدك في المقابلة، من خلال الاستعانة بدكتور محمد إبراهيم زين الدين، أستاذ بقسم الدراسات الفندقية بكلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة.

كل التخصصات..تعرف على مجالات عمل الكليات الأدبية (2)

المقابلة الشخصية لكلية سياحة وفنادق

أوضح الدكتور محمد إبراهيم، أن الطالب يُعرض على 3 لجان خلال المقابلة الشخصية، هى:

  • لجنة خاصة باللغة الانجليزية: تختبر مستوى الطالب فيها، حيث يُطلب منك التحدث عن نفسك باللغة الانجليزية.. تتمثل الأسئلة الشائعة في هذه اللجنة في: ما هو اسمك؟، هواياتك، عدد الأخوات ومراحلهم الدراسية، وظيفة الوالد/الوالدة، وغيرها من الأسئلة المتعلقة بك وبأسرتك.

  • معلومات عامة: الهدف منه قياس قدرات الطالب الثقافية، من أمثلة الأسئلة التي تتضمنها هذه اللجنة، اذكر عدد من الحاصلين على جائزة نوبل سواء داخل مصر أو خارجها، عدد محافظات مصر، وعواصمها، أهم قراءاتك والمصادر الأساسية التي تعتمد عليها في القراءة، كُتابك المفضلين.

  • القوام والمظهر: يركز هذا الاختبار على المظهر العام للطالب، مدى أناقته، وما إذا كان يعاني من إعاقة ما، بالإضافة إلى النطق ومخارج الحروف والألفاظ، القدرة على التواصل، واستخدام لغة الجسد، القدرة على التعامل مع المواقف المختلفة والمفاجئة (رد الفعل)

وأضاف «زين الدين» موضحا: «مثلا ممكن المحاور يقول للطالب انت ليه لابس فردة مختلفة عن التانية، أو يزعقله، عشان يشوف رد فعله هيكون إيه»

هى إيه الجامعة العمالية دي؟ ومصاريفها قد إيه؟

نظام موحد

أكد «زين الدين» أن طبيعة المقابلة الشخصية موحدة في جميع كليات السياحة والفنادق بالجامعات المختلفة، مشيرا إلى أن الطالب يحدد القسم الذي يرغب في الالتحاق به بعد اجتياز المقابلة الشخصية وليس قبلها.

نصائح

ويقدم أستاذ قسم الدراسات الفندقية مجموعة من النصائح التي يجب الالتزام بها، حتى تتمكن من اجتياز المقابلة، هى:

- زيادة الاطلاع، والاهتمام بالقراءة والثقافة العامة.

- الإلمام بالأحداث الجارية، سواء داخل مصر أو خارجها، لأنها يمكن أن تكون موضوع سؤال في الجزء الخاص باختبار المعلومات العامة للطالب.

- الثقة بالنفس، والتغلب على التوتر أو الخجل.

- تجنب الملابس والأزياء الغريبة، والشعر الطويل (بالنسبة للطلاب)، لأن ذلك من أهم الجوانب التي يتم التركيز عليها في اللجنة الخاصة بالمظهر.

- يُفضل ارتداء الألوان الكلاسيكك، مثل الرمادي، مع ضرورة تجنب الألوان الفاقعة (خاصة الطلاب الذكور)

لطلاب أولى جامعة..كل اللي عايز تعرفه عن كليات الانتظام والانتساب

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب