رئيس التحرير أحمد متولي
 لهذه الأسباب لجأ أبطال الأولمبياد إلى الحجامة؟

لهذه الأسباب لجأ أبطال الأولمبياد إلى الحجامة؟

تفاجأ كثيرون باعتماد عدد من الأبطال المتنافسين في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 على «الحجامة»، وبدأ التساؤل على صفحات مواقع الإعلام الاجتماعي عن فوائد هذه الطريقة من الطب البديل التي يعتمدها أقوى رياضيي العالم.

في هذا التقرير نعرفكم أكثر عن «الحجامة» ولماذا يلجأ أبطال الأولمبياد إلى الحجامة؟ 

ما هي الحجامة؟

michael-phelps

«الحجامة» من أنواع الطب البديل القديمة، التي تتم عن طريق تسريب الدم الفاسد.. واستخدمت «الحجامة» قديما لعلاج العديد من الأمراض قبل انتشار الطب الحديث، وأول من استخدمها هم الفراعنة والآشوريين منذ 3300 سنة قبل الميلاد. ودلت على ذلك النقوش الفرعونية في المعابد والتي كانت توضح طريقة إجرائها. وفي الصين وجدت قبل 4000 سنة قبل الميلاد. جدارية الفراعنة طريقة العلاج بالحجامة

تعتمد آلية إجراء «الحجامة» على خلخلة الهواء فوق نقاط معينة بالجسم بواسطة آلة مجوفة ذات فتحتين يُمص الهواء من إحداهما، أو قارورة مفرغة من الهواء ميكانيكيا، أو بواسطة احراق قطعة صغيرة من القطن داخل الكأس، فيحدث نتيجة لذلك احتقان للمنطقة الواقعة تحت موضع الحجامة.

هناك نوعان من الحجامة

الحجامة الرطبة: تتم عن طريق تشريح أماكن معينة في الجسد يمر منها تدفق الدم وغالبا ما تكون في منطقة أعلى الظهر، ثم شقها شق بسيط وشفط الدم الفاسد، حيث يعلق في تلك الأماكن التي تتسم بضعف التدفق فيها.

الحجامة الجافة: تتم دون تشريح الجلد ولا يتمك فيها تسريب الدماء، ولكن يتغير ضغط الجسم الداخلي والخارجي وتترك الكاسات بقع دائرية حمراء تختفي بعد فترة.

أماكن مواضع الحجامة

الهامة: أعلى الرأس ووسطه

اليافوخ: مكان التقاء عظم مقدمة الرأس ومؤخرته

الأخدعين: جانبي العنق

الكاهل: أعلى الظهر ما بين الكتفين

ظاهر القدمين: أعلاها

نقرة القفا: أسفل القفا

cupping-olympics

تاريخ استخدام الحجامة

  • الصين

غير الفراعنة والآشوريين، استخدمها الصينيون سنة 4000 قبل الميلاد، حيث تم اكتشاف كتاب طبي عام 1973 مصنوع من الحرير في مقبرة الأسرة الملكية «هان». Naval Commander Fu Bengsheng from China's People's Liberation Army (PLA) performs cupping therapy on a PLA sailor as U.S. Navy sailors observe while aboard the PLA ship Peace Ark during the multi-national military exercise RIMPAC in Honolulu, Hawaii, July 23, 2014. RIMPAC is the world's largest biennial naval exercise between the U.S. and Pacific Rim nations, with 22 countries participating, including China which is joining for the first time. REUTERS/Hugh Gentry (UNITED STATES - Tags: HEALTH MILITARY POLITICS MARITIME)

  • الهند

فصل الهنود قبل 3000 سنة الحجامة وطريقة العلاج بها، في كتاب «لايوربدا»، واعتبروها من أهم العلاجات الدموية.

dd

  • الرومان

كان الرومان يستخدمون العلاج بالحجامة للتخلص من الفضلات السمية والدم الزائد، وكانت تُجرى في الحمامات العامة والتي تميزت بانتشارها عند الرومان.

جدارية للحجامة عند الفراعنة  

  • أوروبا

دخلت الحاجة إلى أوروبا في القرون الوسطى، عبر بلاد الأندلس عندما كان الأطباء المسلمون ومدوناتهم العلمية، حيث كانت الحجامة والحلاقة حينها مهنة واحدة لديهم وهوجمت في البداية من الرهبان لاعتقادهم بأنها سحر. وذلك قبل أن يقلعوا عنها نهائيا مع بدايات القرن التاسع عشر وظهور الطب الحديث.

  • الهنود الحمر

تكشف مخطوطات استخدام الهنود الحمر للحجامة أيضا في حضارة «الإنكا العريقة».

الحاجمة عند العرب والإسلام

كان العرب قبل الإسلام يستخدمون الحجامة أيضا، ولم جاء النبي محمد (ص) أقرها وأمر بها باعتبارها طريقة فاعلة للقضاء على الأمراض، وقال «إن أمثل ماتداويتم به الحجامة».

أبو بكر الرازي تحدث عن الحاجة بالتفصيل وخصص لها فصلا كاملا بين فوائدها وطرق تطبيقها.

رأي العلم الحديث في الحجامة

يقول الدكتور في الطب البديل أحمد الرمحي، لـ«شبابيك»، إن عدم توقف العلاج بالحجامة حتى الآن على الرغم من تقدم الطب، يعني أنها مازالت ذات فاعلية، مشيرا إلى أن بعض المرضى مازالوا يلجأون إيها حتى الآن سواء بمصر أو الخارج وحتى الدول الأوروبية.

وأضاف «الرمحي» أن الخطر الوحيد الممكن ان ينجم عن العلاج بالحجامة هو تلوث الأدوات لذا يجب التأكد من نظافتها حتى لا تنتقل الأمراض.

وأشار أيضا إلى أنها تعالج أمراض «الروماتيزم والروماتويد والشلل النصفي والكلي، والضعف الجنسي وارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة، وضعف المناعة والبواسير وتضخم البروستاتا. وغيرها».

لكن.. على الرغم من ذلك تقول الجمعيات الطبية الغربية إن الأبحاث العلمية والطبية لم تدعم الحجامة، فجمعية السرطان الأمريكية قالت «الحاجمة لم تثبت الأبحاث أنها تعالج السرطان».

ودراسة أخرى أجريت في 2012 نشرت بمجلة «بلوس وان» قالت إن تأثير الحجامة في علاج الأمراض كتأثير العلاج الوهمي «البلاسيبو» العلاج الوهمي هو إعطاء المريض بمرض ما علاجا وإيهامه أنه سيأتي بنتيجة بالفعل يشعر المريض بتحسن. ولكن المجتمع العلمي الغربي يؤكد أنه مازال في حاجة إلى زيد من الأبحاث للوقوف على دقة فاعلية العلاج بالحجامة.

لكن ما تسمى بـ«جمعية الحجامة البريطانية» ترى أن لها فوائد وهي:

  • معالجة اضطراب الدم مثل الأنيميا والهيموفيليا
  • أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل
  • الخصوبة وأمراض النساء وبعض الأمراض الجلدية
  • الإكزيما وحب الشباب
  • القلق والاكتئاب
  • احتقان الشعب الهوائية التي تسببها الحساسية والربو
  • تخفف الإجهاد والآلام الناتجة من الجهود العضلية
  • تفتح منافذ الطاقة في الجسم

غير أنه حتى الآن بالفعل لا توجد أبحاث كافية تؤكد فاعلية الحجامة في العلاج وخصوصا بالنسبة للأمراض المستعصية.

الحجامة في مصر الآن

يشار إلى أن مصر بها بعض المراكز المتخصصة في علاج الحجامة وأماكن تعطي دورات تدريبية فيها كمركز الإمام لتنظيم الدورات التدريبية، ومستشفى التقوى التخصصي للعلاج بالحجامة والطب البديل.

وزارة الصحة قالت فيما سبق، إن مراكز علاج الحجامة لا تتبعها ولاتصدر تراخيص لها، ويتبع الوزارة فقط مستشفيات العلاج الطبيعي، والتي لا يدخل ضمنها العلاج بالحجامة، وتتبع إدارة العلاج الحر بالوزارة.

وفي تصريح سابق لحسم عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، قال فيه «إذا تواجدت مراكز تدعم هذا النوع من العلاج فنها غالبا ما تكون تحت بير السلم وتعتبر عملية نصب ولا أساس لجدواها».

المراجع: 1, 2, 3

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية