رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الأزهر.. دليلك لكلية الدعوة الإسلامية

لطلاب الأزهر.. دليلك لكلية الدعوة الإسلامية

فتحت كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر أبوابها عام 1978، هادفه إلى تخريج أجيال تدعو الناس إلى الدين الإسلامي برسالة الوسطية التي يحملها الأزهر، والسعي لرد الشبهات المثارة، وهي من الكليات التي لا يوجد لها أي فروع بالأقاليم.

في هذا التقرير يقدم لكم «شبابيك» كل ما تريد معرفته من تفاصيل عن كلية الدعوة الإسلامية.

مواد الكلية

يدرس الطالب في الفرقة الأولى والثانية، مواد تؤهله إلى أقسام الكلية، ومن خلالها يحدد القسم الذي يريد دراسته، هذه المواد منها «ملل ونحل، وتصوف إسلامي، وفرق إسلامية، وعقيدة إسلامية، وتفسير، وعلوم القران، والحديث وعلومه، والسيرة النبوية، والعهد المكي والمدني، وعلم النفس.

أقسام الكلية

يتم تقسيم االطلاب على أقسام الكلية بداية من الفرقة الثالثة، وتنقسم الكلية إلى قسمين هما:

أديان ومذاهب

يدرس في هذا القسم العقيدة الإسلامية الصحيحة لتأهيل الطلاب للرد على الشبهات المثارة حول الإسلام بالإضافة إلى الفرق بين الأديان من حيث نشأتها وفلسفة كل دين.

مواد القسم

يدرس الطلاب في قسم الأديان والمذاهب مواد مثل التبشير، والإستشراق، والملل والنحل، والتصوف، والفرق الإسلامية،  بالإضافة إلى مواد اللغة العربية من نحو وصرف وأدب، والشرعية مثل التفسير، والحديث، والفقه.

ثقافة إسلامية

ؤهل هذا القسم الطالب على التعامل مع الثقافات المختلفة، ومخاطبة الأخرين، ودعوة الناس إلى الدين الإسلامي كما هو مقرر في الشريعة الإسلامية، ويعمل أيضا علىى تثقيف الطلاب ليكونوا دعاه على قدر كبير من الثقافة لتسهيل عملية الدعوة.

مواد القسم

يدرس الطالب في هذا القسم مواد مثل الفقه، والتاريخ  الإسلامي، وأصول الدعوة، واللغة العربية من نحو، وصرف، والتفسير، وعلم نفس الدعوة الاسلامية.

مجالات عمل الكلية

يتاح لخريجي كلية الدعوة الإسلامية الاشتغال في عددة وظائف مثل الدعوة إلى الدين الإسلامي، أو إمام وخطيب بوزاة الأوقاف، أو مدرس مواد شرعية بالأزهر، أو المراكز الثقافية الإسلامية بالخارج.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر