رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة التعليم تحصّل 18 مليون من تظلمات الثانوية

وزارة التعليم تحصّل 18 مليون من تظلمات الثانوية

يحق لطالب الثانوية العامة التقدم بطلب تظلم لإعادة النظر في الدرجات التي حصل عليها في إحدى المواد، وذلك خلال المدة التي أعلنها وزير التربية والتعليم، الهلالي الشربيني، في الفترة من 26 يوليو حتى 26 أغسطس. 

وبلغ إجمالي ما حصلته وزارة التربية والتعليم من رسوم تظلمات الطلاب 18 مليون جنيه، منذ بدء التقديم وحتى اليوم الأربعاء.

يعني ايه تظلم

التظلم نظام يلجاء له الطالب الذى تضرر من نتيجته ويعتقد أن حقه أفضل من ذلك أو أنه تم ظلمه في التصحيح فهى مجرد فرصة للتاكد من نتيجة الطالب المتظلم.

ماذا يتم في التظلم؟

الكثير يعتقد أن التظلم هو إعادة تصحيح للورقة، وهذا خاطئ، فما هو إلا تاكيد لما رصد على ورقة الإجابة من درجة، أو التاكد من اتمام تجميع الدرجات بشكل سليم، أو عدم إغفال سؤال بدون تصحيح.

لطلاب الثانوية العامة.. إزاي تعمل تظلم؟ (انفوجراف)

ورسب من طلاب الثانوية العامة دفعة 2015-2016، بسبب الغياب أو عدم اجتياز الامتحانات 194 ألف و 358 طالب وطالبة بنسبة 34.6%، كان من بين الراسبين 76 ألف و704 لم يحضروا الامتحان بنسبة 13.6%، ورسب 117 ألأف و 654 طالب وطالبة، بنسبة 20.9%.

حصيلة الأموال

أكد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي، ونائب رئيس عام امتحان الثانوية العامة، محمد سعد، أن حصيلة عدد الطلاب المتقدمين للإطلاع علي أوراق إجاباتهم للتظلمات قد وصل إلى 62 ألف و275 طالب وطالبة.

وأضاف سعد أن عدد كراسات الإجابة للمواد المتظلم منها وصل إلي 180 ألف و529 ورقة إجابة بواقع 100 جنية لكل مادة، ليصل المبلغ المالي إلي 18 مليون و52 ألف و900 جنيه، وسجلت مادة الفيزياء أعلي نسبة من المواد المتظلم منها، وأقل مادة في نسبة التظلم هي الجغرافيا.

هتشتغل دكتور ومهندس ومدرس.. جمد قلبك وادخل كلية علوم

ليك درجات

ومن جانبه، قال مشرف معمل التنسيق بكلية الهندسة جامعة  القاهرة، عبد الحميد حسن، أن الطلاب المتظلمين من نتيجة الثانوية، إذا توافر لهم درجات تتغير الشهادة الخاصة به ويتم تسجيلها علي الحاسب بوزارة التربية والتعليم ويتم إرسالها  للتعليم العالي بحيث يتم تعديل الدرجة الجديدة ويتم قبوله في الكلية التي يختارها علي حسب مجموعه الجديد.

ردود أفعال الطلاب

أما بالنسبة للطلاب المتظلمين، قالت مروج صبري «أنا قدمت تظلم في مادتين عربي وفيزياء ولقيت أن في أسئلة معمول عليها غلط وهي صح زي نموذج الإجابة وكتبت ملاحظاتي ومستنية نتيجة التظلم بعد أسبوعين».

«قدمت تظلم في 5 مواد الجيولوجيا والكيمياء والأحياء والفرنساوي والعربي ولقيت درجتين في التجميع ليا، وفي إجابات متصححة غلط وهي صح بس عشان مش زي نموذج الإجابة بالظبط، ونتيجتي كمان 15 يوم» هذا ما قاله الطالب أحمد شاهين لـ«شبابيك».

في نفس السياق قال الطالب طارق عبد الحميد، «أنا كنت ناوي أعيد تصيح كذا مادة وقولت أجرب وعملت تظلم في العربي والفيزياء والكيمياء لقيت في أسئلة متصححتش وأسئلة غلط مع إن حلها صح لكن طريق الحل مش زي نموذج الإجابة ، و نتيجتي كمان أسبوع».

بعبع في الثانوية وفوبيا في تسجيل الرغبات.. طب ليه؟

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير