رئيس التحرير أحمد متولي
 5 أخطاء عليك تجنبها عند البحث عن وظيفة

5 أخطاء عليك تجنبها عند البحث عن وظيفة

لتتمكن من الحصول على وظيفة يجب أن تمتلك الخبرة العملية الكافية والمهارات والقدرات التي تُمكنك من المنافسة في سوق العمل، فضلا عن ضرورة تجنب عدد من الأخطاء التي قد تحول بينك وبين حصولك على الوظيفة التي ترغب فيها، والموضحة في هذا التقرير.

الاندفاع

الاندفاع في البحث عن وظيفة بمجرد التخرج يؤدي في كثير من الأحيان إلى نتيجة عكسية، حيث تضطر للتقدم إلى وظائف لا تتناسب مع مهاراتك وقدراتك، ومن ثم لا تتمكن من الحصول على أي منها، فضلا عن أن ذلك يؤدي إلى استهلاك وقت وجهد أكبر كان يمكن استثماره بشكل أفضل.

فقبل الإقدام على هذه الخطوة يجب أن تحدد بدقة الوظائف التي تريدها، والجهات التي ترغب أو من الممكن أن تعمل معها، وما إذا كانت تتناسب مع مهاراتك أم لا تزال تحتاج إلى تطويرها، ثم حدد بعد ذلك طريقة التواصل مع هذه الجهات، سواء عن طريق الانترنت أو عن طريق البحث عن الأصدقاء أو الأشخاص الذين يساعدونك في الوصول إليها، حيث يُجنبك ذلك إجراء أو الذهاب إلى مقابلات لا فائدة منها.

ابعد عن البطالة.. 5 حاجات متعملهاش لو عايز تلاقي شغلانة

حاول ألا تؤجل التواصل مع الجهات التي حددتها، لأنك لا تعلم الفرص المتاحة وغير المعلن عنها، وقد يوجهك اتصالك بهذه الجهات لجهة أخرى لم تكن في مخططك لتكسب وظيفة لم تكن في الحسبان.

وسائل التواصل الخاطئة

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الخاطئة يقلل من الفرص المتاحة أمامك للحصول على وظيفة. رغم وجود كثير من وسائل التواصل الاجتماعي إلا أن «لينكد إن» يعتبر الموقع الأساسي الذي يجب استخدامه للحصول على وظيفة، لذلك يجب أن تمتلك حساب عليه بمجرد التخرج من الجامعة.

يُستخدم الموقع أساسا كشبكة تواصل مهنية، حيث يُمكنك من تحميل سيرتك الذاتية وترتيب ملفك الشخصي وعرض أعمالك وخبراتك، كما أن أصحاب العمل يضعون قائمة بالوظائف المتوفرة لديهم، ويساعدك على متابعة شركات مختلفة والحصول على إشعارات بكل جديد حولها.

مع «لينكد إن».. مستقبلك الوظيفي مضمون

نسيان المتابعة

قد ترسل سيرتك الذاتية عبر الإيميل للعديد من الشركات والمؤسسات و تقدم كثير من الطلبات للحصول على وظيفة، ثم تتوقف عند هذه الخطوة، أي لا تحاول متابعة مراسالاتك، الأمر الذي قد يؤدي إلى ضياع فرص كثيرة منك.

احرص على متابعة بريدك الالكتروني يوميا، لأن بعض أصحاب الأعمال لا يتواصلون مع التقدمين للوظيفة تليفونيا ولكن عن طريق رسائل البريد، وبالتالي قد تخسر وظيفة مناسبة لمجرد أنك لم تقرأ الرسالة إلا بعد مرور الموعد المحدد للمقابلة، تابع أيضا الشركات التي تقدمت لها بطلب إن شعرت أن المتابعة سينتج عنها شئ مفيد أو إذا طلب منك المسئول المتابعة معه في وقت لاحق.

تجاهل طرح الأسئلة

تجاهل طرح الأسئلة أثناء المقابلة الشخصية قد لا يكون في صالحك، ففي الغالب يسأل معظم أصحاب الأعمال ما إذا كان لديك الرغبة في الاستفسار عن بعض الأمور أم لا.

لذلك من الأفضل أن تستفسر عن الجوانب غير الواضحة بالنسبة لك، لأن ذلك يوضح مدى اهتمامك بالوظيفة، كما يعكس درايتك ومعرفتك الكاملة بطبيعة الشركة التي ترغب في العمل فيها.

إزاي تجيب وظيفة؟

الإساءة للسابقين

الإساءة لأصحاب العمل السابقين أو التحدث بشكل سلبي عنهم أثناء المقابلة يؤدي إلى ترك انطباع سيئ عنك لدى أصحاب العمل الجدد، بل قد يكون سبب رئيسي من ضمن الأسباب التي تجعلك من غير المقبولين، لذلك إذا سبق لك العمل في مكان أخر فحاول أن تركز على الإيجابيات فقط.

المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب