رئيس التحرير أحمد متولي
 لتحول الحلم لواقع.. 5 روايات ستشجعك على الهجرة

لتحول الحلم لواقع.. 5 روايات ستشجعك على الهجرة

بين اليابان وأمريكا وأستراليا.. حكايات مختلفة على لسان شخصيات روائية تأخذنا إلى عوالم جديدة يود كثيرون الانتقال إليها يوما، فالهجرة حلمهم.

نقدم إليكم في هذا التقرير، قائمة بمجموعة كتب وروايات ستجعلك تتمنى تحويل السطور المقروءة إلى واقع ملموس.

حول العالم في 200 يوم

1371

«فليس أروع ولا أمتع من رؤية بلد جديد..‏ من معرفة شئ جديد..‏ من الخوف من جديد..‏ والقلق من جديد.. والاطمئنان من جديد». 

بين الهند، أستراليا، سنغافورة، اليابان، هونج كونج ، أمريكا، هاواي واليابان، يأخذنا الكاتب أنيس منصور إلى رحلة شيقة حول العوالم المتعددة الثقافات والعادات والطقوس والأطعمة ومظاهر الاحتفالات.

وينقل إلينا الكاتب ما أعجبه من عادات متنوعة في بلاد مختلفة، ويقارن بينها وبين الأخرى العربية. وتعتبر صورة الكاتب مع الدالاي لاما رئيس دولة التبت والحائز على جائزة نوبل في السلام هي الأولى التي يراها العالم للدالاي.

صدرت الطبعة الأولى من الكتاب عام 1963.

موسم الهجرة إلى الشمال

AK026thumb

«أحس أني لست ريشة في مهب الريح، ولكني مثل تلك النخلة، مخلوق له أصل، له جذور له هدف».

يسافر طالب عربي إلى لندن بهدف الدراسة، ليكتشف حياة جديدة وثقافة مختلفة، تجعله يقارن بينها وبين الأخرى المصرية والسودانية. كما أن المرأة في المجتمع العربي تحتل نصيبا كبيرا من تلك المقارنة، بجانب علاقة المجتمعين بالسلطة السياسية الحاكمة.

صدرت الرواية للطيب الصالح عن دار العودة في بيروت عام 1966، وتم اختيارها ضمن قائمة أفضل مائة رواية في القرن العشرين.

أمريكانلي

Amracanle

«غمغمت شادويك: أيام العطلات والأعياد موحشة. المدينة كلها تحتفل. المساكن مضاءة بالدفء والطعام والأسرة. وهي في الشارع».

«شكري» أستاذ جامعي مصري يسافر إلى أمريكا بهدف تدريس التاريخ العربي بإحدى الجامعات هناك، وهناك يتعرف على ثقافة جديدة وحياة اجتماعية وسياسية واقتصادية مختلفة يبدأ في تحليلها بدقة، كما يتضح له كم المفاهيم الخاطئة التي وصلت إلى العرب بخصوص الغرب.

صدرت رواية صنع الله إبراهيم عن دار المستقبل العربي عام 2004.

الاختفاء العجيب لرجل مدهش

1464819273

«إنها رواية العالم الموازي لحياة المدنية الغربية بجبروتها.. رؤية موت وحياة.. عالم لا تعرف أبوابه إلا لمن تعرف قلوبهم بصدق معنى الحب والجنون».

بداخل مدينة «مونتريال» الكندية قصص غريبة وعوالم أكثر غرابة، فلكل مهاجر حلمه الذي يسعى لتحقيقه أو يبتلعه هذا الحلم، وهو ما يحكيه «فرنسوا ليكو» بطل الرواية من خلال وجهة نظره، وما تحكيه الشخصيات الأخرى من خلال وجهات نظرها المختلفة، في إطار يختلط فيه الخيال مع المواقع بشكل جذاب.

صدرت رواية أسامة علام، الذي يعيش بداخل مونتريال، عن دار دون عام 2013.

العودة سائحا إلى كاليفورنيا

15984211

«عندما كنا نغادر لوس أنجلس طفرت إلى ذهني حكاية الزائر الأجنبي الذي عاد إلى باريس بعد غياب طويل. وقرر أنها كانت أجمل بكثير في الماضي. سألوه: هل تقصد عندما كانت باريس باريس؟! قال: كلا. أقصد عندما كنت أنا أنا! كان هذا لسان حالي والطائرة تبتعد عن الأماكن القديمة».

مستعيدا ذكرياته في كاليفورنيا، وبعودته مجددا إليها بعد 20 عاما، ولكن مع زوجته وابنته وأولاده الثلاثة وجماته هذه المرة، يصور الكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي مظاهر الاختلاف بين المجتمعين السعودي والأمريكي، وما تحتويه أمريكا من مظاهر إبهار تشجع على الحياة بداخلها، بناء على وجهة نظر ذاتية قائمة على ملاحظات يسجلها الكاتب أثناء سيره في شوارع باريس أغلبها في صورة مونولوج داخلي.

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.