رئيس التحرير أحمد متولي
 عوالم الحب الوردية تنتظرك في هذه الروايات

عوالم الحب الوردية تنتظرك في هذه الروايات

الروايات تجعلنا نطلق لخيالنا العنان، وخاصة الروايات الرومانسية تجعلنا نبحر في عوالم الحب المختلفة. وفي هذا التقرير من «شبابيك» نرصد لك مجموعة من الروايات المفعمة بالرومانسية.

منتهى الحب 

أمل، حب، خيانة، فراق، يأس، وطموح، مجموعة من المشاعر الإنسانية تشعر بها عندما تقرأ رواية «منتهى الحب» للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس والتي تتكون من مجموعة من القصص القصيرة تعطي كل واحدة منها مغزى مختلف عن نظيرتها وتصنف بإنها أفضل مجموعة قصص قصيرة في الأدب العربي.

في قلبي أنثى عبرية

تحكي الرواية عن «ريم» وهي بنت مسلمة فقدت والديها وتربت وسط عائلة يهودية، تحترم عقائدهم ويحترمون عقائدها. لكن «ريم» تتحول 180 درجة وترى أن هذه العائلة مصيرها النار وعليها أن ترشدهم إلى الصواب.

وعلى الجانب الأخر تقابل «ندى» اليهودية المتسامحة «أحمد» المسلم المجاهد في صفوف المقاومة، وتتكون بينهما علاقة حب وذلك في مدينة لبنان.

وبين القصتين تعرفنا الكاتبة خولة حمدي على المجتمع اليهودي المغلق الذي يسمى بالـ«اليهود العرب»، وعن المقاومة في لبنان، وعن الحب والحرب وخاصة عن الإيمان.

سوف أحكي عنك

سوف أحكي عنكِ

رواية «سوف أحكي عنك» للكاتب أحمد مهني تحكي حكاية شخص يسعى جاهدًا لأن ينقذ الحب الذي يشعر به تجاه حبيبته وسط مجموعة من الصعاب ولكنه كلما حاول أن ينقذ ما تبقى في الحكاية من بقية يجد نفسه في مواجهة مع قصص الآخرين.

آنا كارنينا

آنا كارنينا

يفتتح تولستوي رواية «أنّا كارينينا» بجملته الشهيرة «كل العائلات السعيدة تتشابه، لكن لكل عائلة تعيسة طريقتها الخاصة في التعاسة».

تحكي الرواية عن «آنا» الزوجة الشابة التي يدفعها القدر إلى علاقة عاطفية  تضطرها للانفصال عن ابنها الوحيد وبسبب تلك العلاقة يُلقى بها على هامش مجتمع حكم عليها بالازدراء والمهانة.

سارة

سارة

يقول الكاتب عباس محمود العقاد أن قصة سارة هي في حقيقتها تجربة نفسية كان لابد أن تكتب في يوم من الأيام، حيث إنها قصة لابد أن تحدث، أو أنها تقبل الحدوث.

«سارة» موصوفة في صفحات القصة بأنها تحسن اللغات غير العربية، وأنها تشرح علاقة استمرت سنوات وانقطعت لسنوات. «العقاد» في تلك الرواية يكشف لنا العلاقات الإنسانية؛ فهل الرجل يفضل المرأة المرحة اللعوب أم المرأة المحافظة؟ وأي منهما تصلح أن يلتزم معها بعلاقه زواج؟

غزل البنات 

غزل البنات

تتحدث حنان لاشين عن شيء ما يبدأ منذ طفولتنا، بل ربما يولد معنا ويستمر طويلًا عن ذلك الشعور الذي يحمل اسم «الحب» حيث تحاول أن تفتح في تلك الرواية صناديق البنات المغلقة التي تمتليء بالمشاعر.

عصر الحب 

«الست عين» نموذج المرأة المصرية القوية المتحكمة في كل شيء، وكانت تجد سعادتها في إسعاد الآخرين ولكن ولدها «عزت» الطفل المتدين الذي يتحول إلى انسان يفعل المعاصي يقول لها دائمًا إن السعداء لا يرون الحقيقة، وكان دائمًا يثور على سيطرتها لكنه يعود لها في النهاية ولكن بعد فوات الأوان.

الكاتب الكبير نجيب محفوظ يحكي لنا روايته تلك بأسلوب يتميز بالسلاسة والبساطة وذلك لكي تصل في النهاية إلى أن تتعرف على مفهوم الحب الذي قال عنه محفوظ في روايته «الحب هو الحياة والحياة هي الحب».

إني راحلة 

إنى راحلة

أعمال الكاتب الكبير يوسف السباعي دائمًا ما تحمل الإثارة والتشويق والمشاعر الحقيقية، وستجد هذا كامنًا في ثنايا رواية «إني راحلة» التي تدور أحداثها حول فتاة من عائلة غنية عشقت شخصًا، ولكنها أجبرت على الزواج من شخص آخر لا تحبه، ويتزوج حبيبها هو أيضًا بعد أن ضاع أمله في الإرتباط بها.

وفي النهاية تهرب الفتاة إلى حبيبها، ولكن القدر يسدل الستار على قصة حبهما حيث يمرض حبيبها ويموت بجانبها، وتجد نفسها تجلس في حالة يرثى لها وتكتب قصة حبهما وتموت وهي تعانقه.

أحببتك أكثر ممكن ينبغي

أحببتك أكثر مما ينبغي

الكاتب أثير عبد الله النشمي في روايته «أحببتك أكثر ممكن ينبغي» ينقل ما يدور في أعماق المرأة التي تكون في حالة حب من أحاسيس وأفكار وتناقضات، حيث تظن أن الخيار الصعب يكمن في الحفاظ على مشاعر الحب الجياشة واستمرارها. وينقل لنا ذلك بأسلوب أدبي متميز وألفاظ مختارة بعناية لتعبر عن كل كلمة وذلك ليجذبك أثير للرواية ويجعلك داخل عالمها.

فوضى الحواس 

قال الشاعر العربي الكبير نزار قباني عن تلك الرواية، للكاتبة أحلام المستغانمي، إنه تمنى لو أنه كان من كتبها. وذلك لأنها كتبت في قالب روائي شديد الحرفية  ولغة عربية تأسر القاريء من الوهلة الأولى.

وتدور أحداث الرواية حول رجل جزائري يعيش في فرنسا، وله فلسفة غريبة فوضوية يدعى «خالد» ويلتقى بامرأة ضعيفة نوعًا ما تدعى «حياة» وتنشأ قصة حب بينهما وتتحدث أحلام المستغانمي في ثنايا قصة حبهم عن تاريخ الجزائر والوطن العربي من عيون مغترب.

هيبتا 

«الحب» ذلك العالم الذي هلك الجميع بحثًا عنه، وعلى الرغم من تكرار قصصه ورواياته إلا أننا جميعًا نقع في نفس الأخطاء، ونتألم نفس الألم، وكل هذا يدور من خلال محاضرة مدتها ست ساعات يأخذنا فيها «أسامة» المحاضر إلي حالات نادرة نعيش معهم مراحل الحب السبعة من البداية للقاء للعلاقة للإدراك للحقيقة ثم القرار و أخيرًا «هيبتا».

الأسود يليق بك

aswad

قررت ارتداء ملابس سوداء اللون طيلة حياتها بعد مقتل والدها المطرب على يد الإرهابيين في الجزائر واتخذت هي الأخرى الطرب مهنة لها وأصبح لها صيت واسع في الشام التي جاءت لها مع والدتها. وفي طريقها الفني قابلت شابا غنيًا عيّشها أساطير الحب التي تحلم بها الفتيات ولكنه عجز عن السيطرة عليها تمامًا بأمواله. الرواية للكاتبة أحلام المستغانمي.

الأجنحة المنكسرة

الأجنحة المتكسرة

أحبها وأحبته، حب روحي طاهر بعيدا عن الجسد وشهواته ولكن على الرغم من طهره إلا أنه حب يائس ينتهي بموتهما ولكن الموت يجمع بينهما مرة أخرى بعد أن فرقتهما شرائع الناس والحياة. الرواية للكاتب جبران خليل جبران.

زوجة أحمد

3496233

زوجة أحمد زوجة ليست تقليدية بل مختلفة اختلاف يطمح إليه كل إنسان فعندها الحب ترفع، والمباديء، والقيم، والدين، والزواج، تترقى إلى حد الكمال. وقد استطاعت أن تحقق في حياتها السعادة والتوازن والحب. رواية «زوجة أحمد» للكاتب إحسان عبد القدوس.

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»