رئيس التحرير أحمد متولي
 تهمة إهانة الرئيس حاضرة.. 23 أستاذ بجامعة بني سويف بين الفصل والتحقيق

تهمة إهانة الرئيس حاضرة.. 23 أستاذ بجامعة بني سويف بين الفصل والتحقيق

بشكل لافت، تتزايد أعداد أعضاء هيئة التدريس المحالين للتحقيق في جامعة بني سويف لأسباب متعددة، وتختلف قرارات مجالس التحقيق التي تشكلها الجامعة باختلاف سبب الإحالة.

23 عضوا بهيئة التدريس أحيلوا للتحقيق باتهامات مختلفة مثل «إهانة الرئيس، الانقطاع عن العمل، التحرش، الفساد المالي، سرقة مواد علمية، نشر أخبار كاذبة،شهادة الزور».

وجاءت نتيجة هذه التحقيقات بفصل 4 وعزل واحد وتوقيع عقوبة اللوم على 3 وبراءة 4 وإحالة 3 للنيابة العامة ووقف واحد وعدم قبول الدعوى المقدمة ضد اثنين والتنبيه على واحد، والتحقيق مع 4.

آخرهم «إمام».. جامعة بني سويف تحيل 13 من أعضاء هيئة التدريس للتأديب

وكيل كلية الحقوق بجامعة القاهرة، الدكتور عبد المنعم زمزم، أكد أن قانون الجامعات يحدد عقوبات الفصل والعزل وما يترتب عليه من آثار، لافتا إلى أن العقوبتين يترتب عليهما إنهاء الحياة العملية لعضو هيئة التدريس الصادر بحقه هذا القرار.

وأضاف في تصريح لـ«شبابيك» أنه من حق عضو هيئة التدريس الصادر بحقه أي قرار الطعن أمام المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة.

تفصيل الأعداد وأسباب الإحالة والقرارات

-الأستاذ بكلية الآداب، الدكتور رجب عثمان، أغسطس2014، وكانت نتيجة التحقيق «إحالة إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بشأن التعدي على حقوق الملكية الفكرية»، وحكم مجلس التأديب بالعزل من الوظيفة التي يشغلها بكلية الآداب مع الاحتفاظ بالمعاش أو المكافأة.

-إحالة بتاريخ فبراير 2014، وكانت نتيجة التحقيق «إحالة إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بشأن شهادة الزور»، وحكم مجلس التأديب بعقوبة اللوم مع تأخير التعيين في الوظيفة الأعلى لمدة سنتين.

أساتذة بصيدلة بني سويف: قرار فصل«إمام» ظالم ولدينا مستندات براءته

– الأستاذ بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية، الدكتورة نجلاء محمد إبراهيم، في 2015، وكانت نتيجة التحقيق «إحالة إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بشأن سرقة مادة علمية»، وحكم مجلس التأديب مجازاتها بعقوبة اللوم مع تأخير التعيين في الوظيفة الأعلى أو ما في حكمها لمدة سنتين.

-المدرس بكلية الحقوق، الدكتور رجب سيد، في أغسطس 2015، وكانت نتيجة التحقيق «إحالة إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بشأن التحرش»، وصدر القرار بتبرأته مما نسب إليه.

– الأستاذ المساعد بكلية العلوم، الدكتورة رشا رشاد أحمد، في يوليو 2015، وكانت نتيجة التحقيق «إحالة إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بشأن استقطاب الطلاب لصالح الإخوان المسلمين»، وحكم المجلس بالبراءة.

-الأستاذ المساعد بقسم الميكرو بيولوجيا بكلية الطب البشري، الدكتورة عبير أحمد عبدالمنعم، في سبتمبر 2015، وكانت نتيجة التحقيق «إحالة إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بشأن تغيب بدون إذن»، وحكم مجلس التأديب مجازاتها بعقوبة اللوم.

فصل أستاذ بـ«صيدلة بني سويف» لاتهامه بسرقة رسالة ماجستير 

-المدرس بقسم جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب البشري، الدكتور محمد رفعت، في ديسمبر 2015، وكانت نتيجة التحقيق «إحالة إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بشأن انقطاع عن العمل»، وقرر مجلس التأديب عدم قبول الدعوى التأديبية.

– المدرس بقسم الباثولوجي والأكلينكي، الدكتور محمد سيد عمر، ديسمبر 2015، وكانت نتيجة التحقيق «إحالة إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بشأن انقطاع عن العمل»، وقرر مجلس التأديب عدم قبول الدعوى التأديبية.

– المدرس بقسم جراحة العظام بكلية الطب،  الدكتور محمد مهدي محمد أحمد، في يناير 2016، وكانت نتيجة التحقيق «إحالة إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بشأن تغيب عن العمل وتعطيل العمل بالقسم»، وحكم مجلس التأديب  مجازاته بعقوبة اللوم مع تأخير التعيين في الوظيفة الأعلى أو ما في حكمها لمدة سنتين.

– المدرس بقسم الأمراض الجلدية بكلية الطب البشري، الدكتور أحمد محمد السعد الرفاعي، يناير 2016، وكانت نتيجة التحقيق «إحالة إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بشأن تغيب عن العمل»، وصدر الحكم بمجازاته بعقوبة التنبيه.

-إحالة عميد كلية الزراعة في يناير 2016 إلى التحقيق لاتهامه في واقعة فساد مالي تعلقت بإسناده مناقصة تشجير الجامعة إلى شركة مملوكة لزوجته.

– المدرس بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية، نادية حلمي، وكانت نتيجة التحقيق «إحالة إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بشأن نشرها أخبار غير صحيحة»، وصدر الحكم بالبراءة.

لهذه الأسباب لجأ أبطال الأولمبياد إلى الحجامة؟

-المدرس بقسم النساء والتوليد بكلية الطب بشري، الدكتورة أمل قطب، في فبراير 2016، وكانت نتيجة التحقيق «إحالة إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بشأن خطأ طبي»، وصدر حكم المجلس بالبراءة.

-الأستاذ بكلية الآداب، الدكتور محمد طه، تم إحالته  للتحقيق في مارس 2016 لاتهامه باستغلال اسم الجامعة والترويج لدورات تدريبية بأحد المراكز الخاصة، وادعائه أن هذة الدورات التدريبية تحت إشراف جامعة بنى سويف.

-الأستاذ بقسم الرمد بكلية الطب البشري، شريف أحمد، تم إحالته للتحقيق في يونيو 2016 لاتهامه لاتهامه بكتابة عبارات مسيئة لرئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، والجيش والشرطة على فيس بوك.

-المدرس المساعد بكلية الصيدلة، الدكتور محمد عبدالباسط، صدر قرار بوقفه عن العمل في يونيو وحرمانه من نصف أجره لانقطاعه عن العمل، بسبب حبسه في قضايا تظاهر.

وتنص المادة 84 من قانون 47 لسنة 1987 على أن كل عامل يحبس احتياطياً يوقف بقوة القانون عن عمله مدة حبسة ويوقف صرف نصف أجرة فى حالة حبسة احتياطياً.

-وأحالت الجامعة في يوليو 3 من أعضاء هيئة التدريس بكليات التجارة والطب البشري والتربية إلى النيابة العامة بسبب مخالفة عدد من الإجراءات الإدارية، وعدم العودة من البعثة.

-وبنهاية شهر يوليو، أحالت الجامعة الأستاذ المساعد بقسم طب الحيوان بكلية الطب البيطري، الدكتور رجب عزام، إلى مجلس التأديب لإساءته للرئيس عبد الفتاح السيسي، وإهانته بسب الدين وتكفيره أمام زملائه، بحسب المذكرة المقدمة من عميد الكلية، الدكتور مجدى القاضي.

-كما فصلت الجامعة الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة، محمد إمام، من وظيفته لاتهامه بسرقة رسالة ماجيستير، بناء على التحقيق الذي أجري معه بمعرفة المحقق القانوني للجامعة وقرار مجلس التأديب.

حكاية مسجد تزينه صلبان ويضم ضريح شاه و17 مقبرة للأسرة المالكة

وذكر بيان صادر عن الجامعة أن نتائج التحقيق أظهرت تعدي الدكتور محمد إمام على رسالة ماجيستير تخص الباحث وليد أحمد عبد التواب بعنوان «التأثير الاكلينيكى للجنتامايسين على فعالية الاتراكيوريوم على المرضى البالغين»، ونشره جزء من هذه الرسالة في أحد المجلات الدولية ووضع اسمه عليها كمؤلف، والذي اعتبره التحقيق فيه استهانة شديدة بالقواعد القانونية واللوائح المنظمة لحقوق المؤلف.

تعنت الجامعة

الدكتور محمد إمام وصف قرار الفصل بـ«التعنت» من قبل إدارة الجامعة ضده رغم امتلاكه الأدلة والمستندات التي تثبت براءته من تهمة سرقة دراسلة علمية.

وأضاف في تصريح لـ«شبابيك» أنه صدر ضده أقصى عقوبة وهي الفصل، ويوجد الكثيرين من أعضاء هئة التدريس الذين أحيلوا للتحقيق وصدر ضدهم قرارات، ومن الممكن أن تتضمن هذه القرارات تعنتا كما حدث معه.

وقدم «إمام» أوراق قال إنها إثبات لبراءته وإشارفه على الرسالة العلمية التي اتهموه بأنه سرقها ووضع اسمه عليها دون حق.

وتنص المادة 110 من قانون تنظيم الجامعات والذي يوجب إنزال عقوبة العزل في شأن من يصدر منه ما يعد مساسا بشرف وأمانة عضو هيئة تدريس بالجامعة، واعتبرت التحقيقات ما صدر منه  إخلال بواجب الأمانة العلمية من جهة، واعتداء على حق المؤلف من جهة أخرى.

هذا ما فعله «البُهرة» بالمساجد الفاطمية.. فكيف رد السادات؟

-وبسبب الانقطاع عن العمل، فصلت جامعة بني سويف منتصف يوليو 3 من أعضاء هيئة تدريس بكلية الطب البشري وهم «محمد محمد رفعت، محمد سعيد عمر، وهانى عاكف عبد الحفيظ»، لانقطاعهم عن العمل.

يذكر أن المادة 117 من قانون تنظيم الجامعات تنص على «اعتبار عضو هيئة التدريس مستقيلا إذا انقطع عن عمله أكثر من شهر بدون إذن ولو كان ذلك عقب انتهاء مدة ما رُخص له فيه من إعارة أو مهمة علمية أو أجازة تفرغ علمي أو أجازة مرافقة الزوج أو أي أجازة أخرى، وذلك ما لم يعُد خلال ستة أشهر على الأكثر من تاريخ الانقطاع وتعتبر خدمته منتهية من تاريخ انقطاعه عن العمل»

في ذكرى وفاته.. حوار مع الخليفة هارون الرشيد!

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.