رئيس التحرير أحمد متولي
 زود مرتبك بشياكة.. جمد قلبك وقابل مديرك واطلب منه

زود مرتبك بشياكة.. جمد قلبك وقابل مديرك واطلب منه

معظمنا يتمنى زيادة المرتب أيا كانت طبيعة عمله، وأيا كان الراتب الذي يتقاضاه، لكن الأمر ملح أكثر لدى هؤلاء الذين يواجهون أعباءً مادية جديدة دون أن تواجهها زيادة ملحوظة في المرتب، وعندها تكون المطالبة بزيادة المرتب أمر حتمي لابد منه، ولكن ما هي الطريقة المثلى لذلك؟

في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على الخطوات المطلوب منك اتباعها قبل الدخول على مديرك ومطالبته بزيادة مرتبك.

تحدث عن رواتب يتقاضاها من يؤدون نفس وظيفتك

قارن الراتب الذي تتقاضاه بالرواتب التي يتقاضاها من يؤدون نفس الوظيفة في المؤسسات المنافسة، وسيسهل عليك معرفة ذلك بقليل من البحث والتساؤل، وهذه الخطوة الهدف منها التأكد من أحقيتك بالزيادة وكذلك لاستغلالها وقت مناقشة مديرك.

كن على دراية بالوضع المادي للمؤسسة

كن على دراية كافية بالوضع المادي للمؤسسة التي تعمل بها، لأن هذا سيساعدك جدا في تحديد ميعاد مفاتحة مديريك في أمر الزيادة، ففي حالة انتظار الشركة مثلا لإتمام مشروع ما، فلا سبيل للحديث عن أي زيادات لحين المرور من المرحلة الحرجة وتسليم المشروع المنتظر، وكذلك لأنه إن كان هناك أي ضائقة مادية تعاني منها الشركة فلن يتم الاستجابة لطلبك مهما كانت مبرراتك مقنعة.

قدم إنجازاتك 

تعمد أن تقدم إنجازا واضحا خلال الفترة التي تسبق طلبك لزيادة المرتب، مثل أن تحقق درجة من التحصيل في المشاريع أو التقارير أكبر، أو أن تقوم بمهمة إضافية على وظيفتك الأصلية خلال الشهر الأخير، فهذه الخطوة ستساعدك كثيرا في إثبات أحقيتك بزيادة المرتب أمام مديرك.

اجمع تقرير (حتى لو كان شفهيا) لعدد الإنجازات والخطوات الفعالة التي قمت بها في المؤسسة من يوم توظيفك أو حتى خلال العام الأخير فقط، فترتيب تلك الأوراق سيساعدك كثيرا في إقناع مديرك بدورك المهم وتأثيرك في العمل.

 عليك باختيار التوقيت المناسب

اختار الوقت الذي تطلب فيه مقابلة مديرك لمناقشته في الأمر، فتجنب الأيام التي يكون فيها غاضبا أو متوترا من تأخر أي عمل من الأعمال وكذلك تجنب الأيام المزدحمة بالاجتماعات، وإنما عليك أن تنتقي وقتا مناسبا وغير مشحون بقدر الإمكان.

تحدث مع مديرك بثقه مطلقة

كن واثقا من نفسك وأنت تطلب من مديرك الزيادة في المرتب، واجعل نبرة صوتك منخفضة وثابتة وأنت تقنعه بدورك ومجهودك الذي بذلته في العمل طوال الفترة الماضية.

حدد مبلغ الزيادة الذي تريده

لا تترك الأمر لأهواء المدير فغالبا ما سيرر لك زيادة طفيفة لن ترضي طموحك، ولكن عندما تحدد بوضوح الزيادة التي تحتاجها فهذا سيدفعه هو الآخر لرفع سقف توقعات وحتى لو لم يلبِ طلبك، فإنه على الأقل سيحاول الوصول لرقم متوسط.

اضغط على مديرك في حال عدم الاستجابة

إذا لم يقتنع المدير بزيادة مرتبك وتحجج بأي حجة، عليك أن تضغط عليه وتوضح الأسباب التي دفعتك للمطالبة بزيادة مرتبك، ومنها أنك تستعد للزواج أو أن أولادك على مشارف دخول المدارس وهذه أمور ألقت على عاهلك مصاريف كثيرة لم تكن موجودة من قبل.

ابتعد عن التهديد بترك العمل

لا تلوح بترك العمل شركتك من أجل العمل في شركة منافسة ستعطيك راتب أكبر، وإنما في هذا الشأن يكفي فقط الإشارة إلى أن زملائك في الشركات الأخرى يتقاضون مرتب أكبر منك وهذه جملة كفيلة لتوصيل الرسالة من دون أن تُشعر مديرك بأنك تهدده.

مي مصطفى

مي مصطفى

محررة صحفية ومدونة مهتمة بالتنمية البشرية والمجالات الأدبية