رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد الاشتباك مع لاعبي الأهلي.. سوابق «الجماهير» في أرض الملعب

بعد الاشتباك مع لاعبي الأهلي.. سوابق «الجماهير» في أرض الملعب

الاشتباكات التي اندلعت الثلاثاء 16 أغسطس، أثناء مران الأهلي بمدينة نصر، ومحاولة اعتداء الجماهير على لاعبي الفريق، ليست المرة الأولى في الاعتداء على اللاعبين بسبب المباريات.

سجلت أول حالة لاعتداء الجماهير على اللاعبين في مصر في 1971 أثناء مباراة الدوري الممتاز بين الزمالك والأهلي، حيث ثارت جماهير الأهلي بعد إحراز الزمالك للهدف الثاني خلال المباراة مقابل هدف واحد للأهلي، واقتحموا الملعب في محاولة للنيل من اللاعبين وتسبب ذلك في إلغاء الدوري.

تعددت بعد ذلك محاولات الاعتداء وأبرزها ما يلي:

مصر والجزائر في تصفيات كأس العالم نوفمبر 2009

تسببت إصابة الحافلة التي كانت تقل لاعبي منتخب الجزائر إلى ملعب مباراتهم التي أقيمت في القاهرة من قبل الجماهير المصرية، في خوض 3 من لاعبي الجزائر اللقاء وعلى رؤوسهم ضمادات بسبب تلك الإصابة.

هذه رسالة «مانويل جوزيه» إلى الأهلي وجماهيره

بعد ذلك صدرت قرارات من الفيفا بمعاقبة مصر بنقل مباريات لها في التصفيات التالية خارج القاهرة، وفازت مصر بهذه المباراة 2-صفر ليلجأ الفريقان لخوض مباراة فاصلة في السودان بعد ذلك بأربعة أيام، فازت بها الجزائر بهدف نظيف وتأهلت على إثره إلى كأس العالم.

الأهلي المصري والترجي التونسي قبل نهائي دوري أبطال إفريقيا

في أكتوبر 2010 دخل مشجعو الترجي في اشتباكات مع الشرطة في مدرج الفريق الزائر باستاد القاهرة، بينما كانت الشرطة تحاول منع الجماهير من رشق الملعب بألعاب نارية.

وانتهت الاشتباكات بإصابة 7 من عناصر الأمن، واحتجزت الشرطة مشجعين تونسيين قبل أن يطلق سراحهم لاحقا بعد مبادرات دبلوماسية بين البلدين، وفاز الأهلي 2-1 لكنه خسر بهدف في تونس ليودع البطولة.

غزل المحلة والأهلي 2011

في ديسمبر 2011 توقفت المباراة التي استضافتها المحلة في الجولة 11 لدوري مصر الممتاز، بعد نزول مشجعين لأرض الملعب، احتجاجا على هدف احتسبه الحكم للأهلي في الدقيقة 52 ليتعادل الفريقان 2-2.

وأظهرت الاعادة التلفزيونية صحة الهدف الذي أدى الى توقف اللعب لمدة 10 دقائق بسبب الاحتجاجات، قبل أن يبدأ المشجعون في النزول إلى أرض الملعب، وقرر اتحاد الكرة اعتبار الأهلي فائزا 2-صفر وفرض عقوبات على المحلة.

أحداث استاد بورسعيد

في الأحداث الأشهر «أحداث ستاد بورسعيد» في فبراير 2012 والتي راح ضحيتها 73 مشجعا من أولتراس أهلاوي وتم اتهام مدير الأمن وعددا من جماهير المصري. بعد مباراة الأهلي والمصري البورسعيدي، ضمن مبارايات الأسبوع 17 من الدوري المصري.

بعد انتهاء المباراة بين الأهلي والنادي المصري، بدأ جماهير المصري بالنزول إلى أرض الملعب ومحاولة الاعتداء على لاعبي الأهلي والذي تمكن من الفرار إلى غرفة تبديل الملابس، فتوجه الجماهير إلى أولتراس أهلاوي وبدأت الاشتباكات والتدافع والتي راح ضحيتها 73 مشجعا أهلاويا.

دوري أبطال أفريقيا 2016

في شهر أبريل الماضي، اعتدى لاعبي مولودية بجاية الجزائري على لاعبي الزمالك، بعد المباراة التي جمعت الفريقين في ذهاب دور الـ16 لبطولة دوري أبطال إفريقيا، وانتهت بفوز المارد الأبيض بهدفين دون رد.

وتدخلت الشرطة لفض الاشتباك بين الجانبين.

اعتداء لرفض رد التحية

تاريخ الأولتراس في الاعتداء على لاعبي فريقه ليس جديدا، ففي سبتمبر 2013 قام أولتراس أهلاي بالإعتداء على لاعبي فريقهم أثناء مران لهم بعد رفض اللاعبين الرد على تحيتهم لهم والإكتفاء بالإشارة باليد ورفضهم نزول الجماهير للملعب للإحتفال بالفوز على نادي الزمالك.

ففي بداية المران بدأ اللاعبون الجرى حول الملعب، وأثناء اقترابهم من مدرج الجماهير، هتف الألتراس، لكن اللاعبين لم يتجاوبوا معهم، واكتفوا برفع أيديهم فقط.

لاعبون مصريون واجهوا إسرائيل.. لاعب «تل أبيب» تعشقه الجماهير

هنا بدأت شرارة غضب الألتراس، فبدأوا فى سباب اللاعبين، ثم قاموا برميهم بالزجاجات الفارغة، وحاول كابوهات الألتراس إقناع باقى زملائهم بعدم سباب اللاعبين لكنهم فشلوا، الأمر الذى دفع محمد يوسف، لإلغاء المران وخرج اللاعبون من أرض الملعب، بعدها بدأ الألتراس فى الخروج من المدرجات.

الزمالك والإفريقي التونسي 2011

وفي أبريل 2011، وأثناء مباراة الزمالك مع الإفريقي التونسي ضمن دوري أبطال أفريقيا، اقتحمت جماهير الزمالك المباراة باستاد القاهرة، وتم الاعتداء على حسام حسن المدير الفني للزمالك وبعض لاعبي الإفريقي التونسي

الإعتدء الأخير

وهو الذي وقع الثلاثاء 16 أغسطس فبحسب شاهد عيان لـ«شبابيك» أثناء مران فريق الأهلي أمس بمدينة نصر، اندلعت اشتباكات بين لاعيبة الأهلي وجماهيره أدت إلى إصابة عمرو جمال إصابة طفيفة بسبب شمروخ أشعله أحد أفراد الأولتراس.

وقال شاهد العيان  إن الاشتباك بدأ بعدما قام حسام غالي بتوجيه السباب لهم، مشيرا إلى أن الجماهير عاتبوا اللاعبين على الآداء السئ لهم خلال مباراة الزمالك وإيسكو.

وأضاف أن اللاعبين الذين تم عتابهم هم عمرو جمال وصبري رحيل وحسام غالي.

جماهير الزمالك بتشجعه ليه؟

وأشار إلى أن حسام غالي وجه السباب للجماهير من خلف السياج، وهو ما دفع أحدهم إلى تخطيه وإشعال شمروخ، وأحاط به اللاعبين لإيقافه فأصيب عمرو جمال إصابة طفيفة من الشمروخ.

أوضح أن العتاب الذي وجه لحسام غالي كان «خلي عندك دم انت واحد تاني احنا مانعرفوش»، وهو ما دفع غالي لتوجيه السباب للجماهير وللكابو .

وكانت هناك محاولة سابقة لها بثلاثة أيام على لاعبي النادي الأهلي أثناء عودتهم من السويس بعد تعادلهم مع نادي زيسكو الزامبي، فوجئ اللاعبون وأثناء دخولهم حدود مدينة القاهرة بعدد من الأتوبيسات تحاصر أتوبيس الفريق حتى أوقفوه محاولين الدخول إلى الأتوبيس والاعتداء على اللاعبين إلا أن وصول قوات النجدة بعد الاتصال بها حالت دون ذلك.

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية