رئيس التحرير أحمد متولي
 لو مش قادر تدفع مصاريف الجامعة.. الحل هنا

لو مش قادر تدفع مصاريف الجامعة.. الحل هنا

الكثير منا فى بعض الأوقات يمر بظروف صعبة يظن أنها سبب يمنعه من الاستمرار بحياته الدراسية، خاصة بعض الطلاب الذين يعانون من مشاكل تعيقهم عن استكمال التعليم سواء لوفاة الوالد أو لظروف المعيشية الخاصة به.

فى هذا التقرير شبابيك يوضح دور الجامعات وموقفها من التعامل مع الطلاب الغير قادرين على دفع المصروفات.

جامعة القاهرة

إذا كنت لا تستطيع دفع المصروفات لوفاة ولى الأمر، جامعة القاهرة تتكفل بدفع المصاريف الخاصة بكليتك، ومصاريف المدينة الجامعية إذا كنت مقيم بها، وتكاليف الكتب الدراسية أيضا.

كل ما عليك هو الذهاب إلى إدارة التكافل الاجتماعى التابعه لكليتك، وإثبات وفاة ولى الأمر من خلال شهادة الوفاة.

ملحقتش كلية ألسن؟.. اطمن كل دي بدايل تناسبك

جامعة عين شمس

أما إذا كنت لا تستطيع دفع المصروفات بسبب ظروف مالية خاصة، يجب إثبات ورقة تفيد أن راتب الوالد ضعيف ولا يستطيع تحمل تكاليف الدراسة، وتتم الكلية بالتكفل بك إما بنصف المصاريف، أو جميعها.

تقدم إدارة التكافل الاجتماعى بكل كلية بجامعة عين شمس كافة المساعدات للطلاب الغير قادرين على دفع مصروفاتهم والتكفل برعايتهم بالكامل، كل ما عليك هو إثبات وفاة الوالد.

أما فيما يخص الطلاب الذين لا يستطيعون دفع المصروفات الدراسية لظروف شخصية، كل ما عليه عمل بحث إجتماعي يشمل ورقة القيد العائلي من وزارة الداخلية.

عايز تدخل الجامعة الأمريكية؟.. دليلك هنا

باقي الجامعات الحكومية تتعامل مع طلابها من خلال إدارات التكافل الاجتماعي، عن طريق الأبحاث الاجتماعية، ومن خلالها تستطيع معرفة الطالب الذي يستحق الدعم لمدة عام أو طوال سنواته الدراسية.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير