رئيس التحرير أحمد متولي
 مصطلحات لازم تعرفها قبل ما تدخل الجامعة

مصطلحات لازم تعرفها قبل ما تدخل الجامعة

بمجرد دخولك الجامعة ستسمع كثير من المصطلحات المرتبطة بنظام وطبيعة الدراسة فيها، ولتتمكن من الاستفادة من الميزات التي تقدمها بعض الكليات أو الجامعات لطلابها، لا بد أن تكون على علم بهذه المصطلحات ومعانيها.

نوضح، في هذا التقرير، معنى عدد من هذه المصطلحات، والتي تكون متداولة في الغالب في معظم الكليات العلمية وعدد من الكليات النظرية.

الساعات المعتمدة

تتكون السنة الدراسية في الجامعات التي تتبع نظام الساعات المعتمدة من 3 فصول، هو الفصل الدراسي الأول، الفصل الدراسي الثاني، والفصل الدراسي الصيفي، هو فصل اختياري.

يُتيح هذا النظام للطالب الفرصة لاختيار بعض المواد التي يرغب في دراستها في كل فصل دراسي بمساعدة مرشده الأكاديمي، فضلا عن امكانية تأجيل دراسة بعض المواد لسنوات لاحقة.

لطلاب أولى جامعة..استعد لحياتك الدراسية الجديدة كده

وفي حالة رسوب الطالب في مادة إجبارية فيجب عليه إعادتها، أما إذا رسب في مادة اختيارية فيمكن له إعادة دراستها أو دراسة مادة بديلة عنها.

ووفقا لهذا النظام فإنه يُسمح للطالب الحاصل على تقدير مقبول في إحدى المقررات بإعادة دراستها لتحسين درجاته فيها.

أوضح محمد علي، طالب بكلية التربية، إنه وفقا لنظام الساعات المعتمدة، فيجب أن يدرس الطالب عدد ساعات معين من المحاضرات، يكون هناك حد أقصى للساعات التي يجب دراستها في كل ترم.

العبء الدراسي

هو اجمالى عدد الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب بالتسجيل فيها للفصل الدراسي الواحد ويسمح للطالب بالتسجيل فى 28-36 ساعة معتمدة  للمستوى الدراسي موزعة على الفصلين، (تبعا للائحة الطلابية للكلية الملتحق بها)

عايز تدخل الجامعة الامريكية؟..دليلك هنا

الحذف أو الإضافة

يجوز للطالب بعد موافقة المرشد الأكاديمي أن يحذف أو يضيف مقررا أو أكثر حتى نهاية الإسبوع الرابع فقط من الدراسة، لكن يجب ألا يخل ذلك بالعبء الدراسي (عدد الساعات المعتمدة المقررة).

يؤكد لطيف نبيل، طالب بكلية العلوم، على ذلك بقوله: «الحذف والإضافة بيكون بعد تسجيل المواد الدراسية، هو بيتيح ليك انك تدخل تعدل على المواد اللي مسجلها بحذف مادة منها أو اضافة مادة ليها، بيبقى متاح لمدة اسبوع تقريبا بعد تسجيل المواد.»

لطلاب أولى جامعة..مجالات عمل كليات العلمي (2)

الانسحاب

يعني امكانية انسحاب الطالب من دراسة أى مقرر حتى نهاية الإسبوع السادس من بدء التسجيل للفصل الدراسى (الاسبوع الثالث للفصل الدراسي الصيفي)، وذلك بموافقة المرشد الأكاديمى.

ويسجل هذا المقرر فى سجل الطالب الأكاديمى بتقدير (منسحب) بشرط أن لا يكون الطالب قد تجاوز نسبة الغياب المقررة قبل الانسحاب.

وأشار بسيم طه، طالب بكلية العلوم، إلى أنه يمكن للطالب أن يدرس المادة التي انسحب منها في الفصل الدراسي الثاني أو خلال الفصل الدراسي الصيفي «سمر كورس» وذلك في حالة وجود 10 طلاب راسبين فيها، أما في حالة عدم وجود طلاب راسبين فيها فيمكن للطالب أن يدرسها خلال السنة الدراسية القادمة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب