رئيس التحرير أحمد متولي
 عشان متخسرش الوظيفة.. متقولش الكلام ده في الانترفيو

عشان متخسرش الوظيفة.. متقولش الكلام ده في الانترفيو

السيرة الذاتية الجيدة تعتبر خطوة أولى للقبول في الوظيفة، ولكن الخطوة الأهم التي يجب الاستعداد لها جيدا بعد ذلك هى مقابلة العمل الشخصية.

وحتى لا تترك انطباعا سيئا عنك قد يؤدي إلى خسارتك للوظيفة، هناك مجموعة من العبارات يجب أن تتجنب قولها أثناء مقابلات العمل، نوضحها في هذا التقرير.

الشباب في الإنترفيو بين الواسطة والخبرة

ليس لدي أي نقاط ضعف

من الممكن أن يسألك المحاور عن نقاط ضعفك وقوتك. إذا قلت «أنني ليس لدي أي نقاط ضعف»، فإنه سيعتقد أنك لم تفكر في السؤال جيدا، أو أنك مغرور أو تحاول أن تُظهر نفسك بصورة غير حقيقية.

وبدلا من ذلك، يمكن أن تفكر في مهارة ما تمتلكلها ولكنها لا تزال تحتاج إلى مزيد من التطوير، وأنك تعمل على تحسينها في الوقت الحالي.

أعرف أنني لا امتلك الخبرة الكافية ولكن.. Woman during job interview and four elegant members of management; Shutterstock ID 370947476; PO: angelikiJ-for robin kawakami

هذا من الأخطاء التي يقع فيها كثيرون بسهولة، خاصة حديثي التخرج. تكمن المشكلة في الاعتذار عن عدم امتلاكك الخبرة الكافية، في أن ذلك يوحي بأنك غير مناسب للوظيفة المتقدم لها، وأنك ستضطر إلى البدء من نقطة الصفر حتى تتمكن من فهم طبيعة العمل.

5 تصرفات ابتعد عنها في الانترفيو

موجود في السيرة الذاتية

إذا سألك المحاور عن بيانات أو معلومات أو خبرة معينة سبق لك توضيحها في سيرتك الذاتية، فيجب ألا يكون ردك «موجود في السيرة الذاتية».

ففي الغالب يكون هدفه من هذا السؤال هو أن تخبره ما وراء الكلمة المكتوبة، وتقدم مزيد من التفاصيل حولها، كما أنها تكون طريقة لتقييم مهاراتك في التواصل.

نسبة قبولي قد إيه؟

يقول هاشم حمدي، يعمل «HR» بإحدى الشركات، إن السؤال حول نسبة قبولك في الوظيفة المتقدم لها، يُعطي انطباع سيئ، لأنه يوحي في بعض الأحيان بفقدان الثقة بالنفس، ولكن لا يمكن تعميم ذلك على جميع الوظائف، ينصح بتجنب قول ذلك في مقابلات معينة، مثل مقابلات العمل المتعلقة بمجال الموارد البشرية.

متوتر ومش مركز

مرفوض

 يمكن أن تشعر ببعض التوتر أثناء المقابلة لكن يجب ألا تعبر عن ذلك لفظيا بقولك «أنا مش مركز بسبب التوتر»، حيث أكد هاشم، أن ذلك يعطي انطباع بالاستهتار، وأنك لم تعد نفسك جيدا قبل المقابلة.

كيف تجتاز مقابلة العمل الشخصية بنجاح؟

أنت فاهم؟

شدد هاشم على ضرورة التخلص قدر الإمكان من متلازمات الكلام التي يقع فيها الكثير من الشباب خلال مقابلات العمل، منها «أنت فاهم؟»، فإذا كنت معتادا على قولها فحاول أن تدرب نفسك جيدا قبل المقابلة على التقليل منها، لتتجنب تكرارها قدر الإمكان.

ليس لدي أي سؤال

غالبا ما يترك المحاور بعض الأجزاء التي لا يتطرق لها أثناء المقابلة، حتى يطلب منك في النهاية طرح أي أسئلة تدور في ذهنك، ليختبر سرعة بديهيتك ومدى انتباهك وقدرتك على تحديد الأمور التي لم يتم التطرق إليها.

لذلك إذا شعرت أن هناك هدف معين وراء طرح هذا السؤال، فيجب ألا تكون اجابتك «ليس لدي أي سؤال»، لأن ذلك يعطي انطباع سيئ في بعض الأحيان، هذا وفقا لما ذكره هاشم حمدي.

5 أخطاء يجب تجنبها عند البحث عن وظيفة

ما هو نشاط الشركة؟

المتقدم لوظيفة يجب أن يمتلك معلومات كافية حول نشاط الشركة وطبيعة العمل فيها قبل الذهاب لمقابلة العمل. لذلك فإن سؤالك حول طبيعة نشاط الشركة المفترض أن تعمل فيها، يدل على أنك لم تحاول أن تقرأ أو تجمع معلومات حولها، الأمر الذي يكون له أثر سلبي على تقييمك.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب