رئيس التحرير أحمد متولي
 عالم الإنترنت الخفي الذي لا نعلم عنه شيء.. اقتل دون عقاب فالمحظور هنا مباح

عالم الإنترنت الخفي الذي لا نعلم عنه شيء.. اقتل دون عقاب فالمحظور هنا مباح

هل تعلم أن كل المحتوى المتواجد على الإنترنت حاليا يمثل فقط 16% من المتاح على شبكة «الديب ويب» أو «الدارك ويب»؟

هل تعلم أنه في «الديب ويب» بإمكانك فعل ما يخطر على بالك وما لا يخطر دون أن تتعقبك السلطات بدءً من القتل وأكل لحوم البشر حتى شراء الأسلحة والمخدرات

بداية ما هو «الديب ويب»؟

الإنترنت أشبه بالكرة الأرضية، ماتراه على السطح لا يمثل شيئا بالنسبة للباطن المظلم والعميق، كما أن التنقيب فيه أصعب، وأشبه أيضا بأن تقوم باصطياد ملعومات من المحيط بواسطة شبكة صيد بسيطة.

في الإنترنت العادي الذي نستخدمه يوجد حوالي 555 مليون موقع، أما الشبكة العميقة فيوجد ما بين 400 إلى 500 ضعف هذا العدد. وتستخدم معظم تلك المواقع في عمليات مشبوهة بعيدا عن أعين الحكومات.

الانترنت الخفي

والمتعارف عليه في الشبكات العادية يتم استخدام برتوكول (http) وامتدادات مثل (com) و(net)، لكن الديب أو الشبكات الخفية تستخدم متصفح مثل (Tor). فمعلومات الشبكة العميقة لا يتم دخولها مباشرة، بل تتطلب قواعد بيانات محددة

ومن بين المتصفحات التي تستخدم في الدخول إليه:

1- شبكة Tor (الأكثر استعمالا)

https://www.torproject.org/projects/torbrowser.html.en

2- شبكة I2p

https://geti2p.net/ar/download

3- شبكة Freenet

https://freenetproject.org/

متى بدأت الشبكة المظلمة في العمل؟

في عام 2000 أنشأ باحث يدعى إيان كلارك، شبكة على الإنترنت تدعى «الشبكة الحرة» لتقديم محتوى مختلف عن محتوى الشبكات العادية، بدءً من الصور الإباحية إلى طرق تصنيع القنبلة، ثم تم اختراع شبكات في 2002 تحجب هوية المستخدم وعنوانه، مثل (TOR)، أحد المتصفحات المستخدة في الدخول للشبكة العميقة.

كيف تتم عمليات الشراء عبر الموقع؟

تتم باستخدام عملات رقمية مثل «البيتكوين»، وهي عملة وهمية تم اختراعها من قبل شخص مجهول الهوية يدعى «ساتوشي ناكاموتو»، وتشبه في معاملاتها العملات الورقية الأخرى كاليورو والدولار، لكنها تختلف في أنها وهمية. ومشفرة ولا يمكن تتبعها. وتتصرف فيها بواسطة كود محدد لا يعرفه أحد غيرك.

إذا أردت شراء شئ على سبيل المثال كيس من المخدرات عن طريق الشبكة العميقة، فإنك تعطي البائع رقم كود البيتكوين الخاص بك، ويسحب منه ثمن سلعتك المحدد مسبقا، ولا يتم معرفة التاجر ولا من المشتري.

المعاملات بواسطة تلك العملة سرية لا يتم معرفة البائع أو المشتري فيها، الأمر أشبه بعملية تبادل لا تعرف فيها شخصية المتبادلين.

في هذا العالم لا وجود للنقود الفعلية، لكن البيتكوين هي العملة الافتراضية التي تتم من خلالها المعاملات، أما عن كيفية الحصول عليها فهو أشبه بالتنقيب في مناجم الذهب، فهناك معادلات لو تمكنت من حلها بواسطة جهازك تعثر على تلك العملات. وتتوقف على سرعة المعالج الخاص بالجهاز.

الانترنت الخفي

ماذا يمكن أن تفعل على الدارك ويب؟

كل شئ محرم فهو مباح في الدارك ويب، بدءً من السلع العادية كالسيارات والمنازل وغيرها إلى المخدرات والأسلحة والإتجار بالبشر.

القتل بالأجرة

بإمكانك استئجار قتلة مأجورين لتنفيذ عمليات اغتيالات بحق أشخاص تريد قتلهم، ولا يعرف أحد أنك قمت باستئجاره ويتم الدفع للقاتل المأجور بالطرقة التي تحدثنا عنها.

تجارة المخدرات 

في بداية استخدام الدارك ويب، كان هناك موقع يطلق عليه «Silk road» يقدم جميع أنواع المخدرات غير القانونية، وبلغت قيمة المشتريات على الموقع بعد فترة صغيرة من إنشائه 1 بليون دولار، ولكن تمكن الـ«إف بي آي» من الإمساك بصاحبه في 2003، وبعدها بفترة صغيرة تم إنشاء مواقع أخرى سلكت نفس الطريق ومازالت تعمل حتى الآن كـ«Silk road 2».

سلك روود

الاتجار في البشر

ناك مافيات في الدارك ويب تتركز مهام علمها في الإتجار في الفتيات المخطوفات والأطفال، واستخدام الأطفال جنسيا، وتصل إلى حد بيع الأعضاء البشرية لمن يريد.

أكل لحوم البشر

يوجد في الدارك ويب أيضا مواقع مخصصة للحوم البشر لراغبي أكلها، مثل موقع «How to cook women» وهو مصمم خصيصا لآكلي لحوم البشر يتناقشون فيه عن أفضل الأعضاء في جسم الإنسان التي يجب أن تؤكل وكيفية تحضريها وما إلى ذلك.

السارقون

بإمكان المستخدم أيضا استئجار لصوص للقيام بمهمات سرقة معينة تطلبها منهم مقابل بيتكوينز محددة.

العمليات الإرهابية 

يوجد أيضا مواقع ومنتديات لمنظمات إرهابية ويتواصلون مع بعضهما البعض من خلالها، وهو ما تسعى الأجهزة الأمنية للسيطرة عليها.

وبخلاف ماسبق، تتم من خلال الدارك ويب، عمليات بيع الأثار المسروقة، وتداول طرق تصنيع الأسلحة الخفيفة والقنابل.  

المصدر

  • المراجع: 1, 2, 3, 4

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية