رئيس التحرير أحمد متولي
 يابنات: لما جسمك يتمرّد عليكي.. تتصرفي ازاي؟

يابنات: لما جسمك يتمرّد عليكي.. تتصرفي ازاي؟

عندما تقترب أي فتاة من مرحلة البلوغ، تظهر على جسدها تغيرات كثيرة، لتتحول من مرحلة الطفولة لمرحلة الشباب أو الأنوثة.

لكن تحول الطفلة لامرأة ناضجة لا يتم في يوم وليلة. تبدأ التغيرات في الظهور تدريجيا من سن 9 سنوات حتى 16 عامًا.

ولأن بعض الفتيات يكن في حالة ارتباك وعدم فهم لهذه العلامات الأنثوية التي تظهر على جسدها، سيعرفك «شبابيك» في السطور القادمة، على هذه التغيرات التي ستمرين بها والأهم كيف تتعاملين معها حتى لا تقعي في مخاطر صحية وجسدية تمتد معاكي طوال عمرك.

زيادة هرمونات الأنوثة

البلوغ البنات 2

عندما تصل الطفلة لعمر الثماني سنوات، تزيد هرمونات الأنوثة في الدم، ويكبر حجم المبيضين. ولكن لن يحدث أي تغيير في شكل الجسم. فمن الخارج سيظل الجسم محتفظا بملامحه الطفولية، دون أي تغيير.

ازدياد الطول والوزن

عندما تزيد هرمونات الأنوثة في الدم، يزيد طول الفتاة بشكل سريع. كما يزداد الوزن خاصة في مناطق معينة، ويبدأ شكل الجسم في الاستدارة ويصبح «الوسط» أعرض قليلا.

 

للبنات.. إزاي تتعاملي مع تغيرات المراهقة؟

نمو الثدي

Portrait of attractive young woman smiling while looking at you

يبدأ الثدي في النمو، وفي بعض الحالات يصبح حجم أحد الثديين أكبر من الآخر، وهو شيء طبيعي يحدث لجميع الفتيات في هذه المرحلة. و يختفي بمجرد استقرار نسبة الهرمونات في الدم.

في حالات أخرى تحدث التهابات أو تورم في الثدي مع ألم شديد، وهو يحدث بسبب وجود خلل في  الهرمونات. هنا يجب الذهاب للطبيب، لأخذ العلاج المناسب.

كثافة الشعر

يزيد نمو الشعر في المنطقة الحساسة وتحت الإبطين، ويصبح خشنا ومجعدا. وهو شيء طبيعي بسبب هرمونات الأنوثة.

لكن إذا زاد نمو الشعر في مناطق أخرى مثل الوجه أو الذقن، فيجب الذهاب للطبيب، لأنها علامة على ازدياد هرمونات الذكورة وليست الأنوثة.

الإفرازات المهبلية

قبل قدوم الدورة الشهرية، ستلاحظين ظهور بعض الإفرازات وسيكون لونها أبيض أو شفاف وبلا رائحة. هذه الإفرازات فائدتها تنظيف هذه المنطقة من البكتيريا. وهي علامة على أن المبيض والرحم قد بدءا في العمل.

لكن إذا لاحظت أي تغير في لون هذه الإفرازات أو أصبحت رائحتها كريهة، فيجب الذهاب للطبيب لأنها علامة على وجود عدوى أو فطريات.

 للمراهقين: تغيرات نفسية وفكرية هتمر بيها.. تتصرف إزاي؟

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

وهي العلامة الفاصلة على البلوغ.  ومع قدوم الدورة الشهرية ستحتاجين للبدء في تثقيف نفسك حول التغيرات التي تمرين بها، من خلال الحديث مع والدتك أو أحد الأشخاص المقربين لك في العائلة أو المواقع الطبية الموثوق منها؛ إضافة لمعرفة الأحكام الشرعية المترتبة على البلوغ، كما تنصح استشارية العلاقات الأسرية ومدربة الأنوثة الدكتورة أسماء مراد.

اضطرابات الدورة الشهرية

قد تبدأ الدورة الشهرية  بغزارة شديدة أو تأتي على هيئة قطرات بسيطة أو تكون متقطعة، تأتي شهر وتنقطع شهرا آخر.

قد تشعرين بآلم في أسفل البطن والظهر والثديين، وهو أمر طبيعي يحدث مع كل دورة شهرية. ويمكن التغلب عليه بالسوائل الدافئة أو بعض المسكنات أو تدفئة منطقة البطن.

لكن إذا كان الألم شديدا ويمنعك من آداء الأنشطة اليومية، أو استمرت هذا الاضطرابات بعد سن الـ16 عاما فيجب الذهاب للطبيب.

 كيف تواجه الفتاة آلام الدورة الشهرية؟

ظهور حب الشباب

حب الشباب البلوغ

قد تظهر قبل أو بعد الدورة الشهرية، وهي حبوب مزعجة ستبدأ في الظهور على وجهك. لكنه لا يحدث لسبب مرضي أو بسبب إهمال النظافة، ولكن بسبب زيادة الهرمونات والطبقة الدهنية تحت الجلد.

وهنا يجب التقليل من الأطعمة التي تزيد من هذه الحبوب مثل الدهون والشوكولاته والمشروبات التي تحتوي على الكفايين، مثل الشاي والقهوة.

كما يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية، لأن الميكروبات تزيد من انتشار الحبوب. وأيضًا الذهاب للطبيب ليصف لك الكريم أو غسول البشرة المناسب.

هذه العلامات يختلف توقيت ظهورها من فتاة لأخرى حسب نظام التغذية ووزنها والعوامل الوراثية. كما يستمر نمو الثديين واستدارة الجسم حتى سن الـ16 عاما.

 للبنات.. يا ترى تصارحية بالماضي بتاعك ولا لأ؟

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال