رئيس التحرير أحمد متولي
 «بيج بن» تتوقف عن العمل للمرة الأولى منذ 39 عاما

«بيج بن» تتوقف عن العمل للمرة الأولى منذ 39 عاما

7 مليار دولار إجمالي ما تحتاجه ساعة"بيج بن" لتعود للعمل من جديد، بعدما تم تعطيلها للعمل للمرة الأولى منذ عام 1978 لعمل إصلاحات ضرورية قد تستغرق 4 أشهر، ذلك وفقا ما نشره موقع "independent"

ووفقا للموقع أن أعضاء البرلمان الإنجليزي أجروا اجتماعا عاجلا لإنقاذ برج الساعة الشهير  الذي يقع على أحد أبراج البرلمان البريطاني الجديد بعد أن التهمت النيران المبنى القديم عام 1843، وبالفعل قاموا بتقديم تقرير إلى اللجنة المالية في البرلمان لتحديد إجمالي المبلغ الذي تحتاجه الساعة والذي قدروه على نحو 29.9 مليون جنيه إسترليني لإصلاح الساعة فقط.

وإذا لم تتم الإصلاحات في مرحلة واحدة وبسرعة قد تصل تكلفة الترميم لـ40 مليون جنيه استرلينى، لأنه في كل ساعة تمر تسوء حالة "بيج بن" و برج"إليزابيث" الذي يحملها أكثر فأكثر.

Big-Ben-clean-2-getty-pic

وحسب ما جاء في صحفية "Sunday Times" و"Mail on Sunday"  الساعة الآن تعاني من مشاكل مزمنة في البندول الخاص بها ما يجعلها معرضه للتوقف في أي وقت، كما أن برج "إليزابيث" الذي يحملها هو أيضا يعاني من تآكل شديد في المعادن وشقوق في السقف وغيرها من العيوب الهيكلية. ومن المفترض أن هذه الصيانة كانت تتم قبل عامين أو ثلاث أعوام  وهذا التأخر قد يعرضها لخطر كبير وسيؤدي ذلك للإضرار بالسمعة الدولية للبرلمان الإنجليزي، ولذلك عليهم الإسراع وتوفير مبلغ 4.9 مليون جنيه إسترليني للبدء الفوري في إنقاذ الساعة.

46836-640x360-big_ben_and_boadacia_ns

ومن المعروف أن ساعة "بيج بن"الشهيرة في لندن، بدأ عملها 3 يونيو عام 1859، يرجع اسمها إلى اختصار اسم بنجامين هول وزير الأشغال البريطاني آنذاك، والذي أشرف على تنفيذ مشروع الساعة وتصميم برجها، وتزن الساعة حوالي 12.5 طن وهي مثبتة في برج لندن وجاء الإعلان يوم الثلاثاء 26 يونيو 2012 م بتغيير اسمه إلى (برج إليزابيث) وهذا بمناسبة اليوبيل الماسي لجلوس الملكة إليزابيث، وذلك بعد أربعة أيام من الاحتفالات، والبرج من أهم المعالم التي يحرص السائحين على زيارتها.

Big-ben-1858

تشتهر الساعة بدقتها المتناهية في قياس الوقت، وتعتبر دقاتها رمزا للتوقيت العالمي، ويزن جرسها حوالي ثلاثة عشر طناً، ويبلغ طول عقربيها 9 و14 قدماً. وبرج الساعة طوله 320 قدماً. وقد قام بتصميم الساعة إدموند بكيت ، وصنعها إدوارد دنت الذي ابتكر نظاما يعزل عمل الساعة وحركتها عن الجاذبية وعن أي تأثير خارجي من خلال فصل البندول أو رقاص الساعة عن عمل الساعة الميكانيكي، تخفيفا للإحتكاك الذي يولد البطء، حيث قام بتركيز البندول في صندوق عازل وُضع تحت الساعة في ذلك البرج الكبير.ومن بعد وفاته فردريك دنت.. ومنذ عام 1924م بدأت دقات بيج بن تعلن الوقت عبر إذاعة الـBBC يومياً. واعتاد كثير من الناس حول العالم أن يسمعوا دقاتها قبل نشرات أخبار الإذاعة البريطانية.

آية وهيب

آية وهيب

صحفية متخصصة في ملف المرأة واللايف ستايل