رئيس التحرير أحمد متولي
 لو عايز تقرأ لنجيب محفوظ.. ترشيحات لقصص قصيرة ممتعة

لو عايز تقرأ لنجيب محفوظ.. ترشيحات لقصص قصيرة ممتعة

نجيب محفوظ أثرى الحياة الأدبية بمجموعة من الروايات والقصص القصيرة التي تحوّل معظمها لأعمال فنية بين السينما والدراما التلفزيونية. أدب «محفوظ» كان متميزا للغاية واستحق عليه جائزة نوبل في الأدب وكان أول عربي يحصل عليها.

إذا كنت تريد أن تغوص في عالم «محفوظ» الأدبي، ستجد في هذا التقرير ترشيحات لمجموعة من قصصه القصيرة الممتعة.

احلام فترة النقاهة

احلام فترة النقاهة

الكتاب يضم مشوار أديب نوبل بكل تفاصيله، وآلامه، وأوجاعه، وأوهامه، ويحكيها عبر مجموعة قصص قصيرة أسماها «أحلام فترة النقاهة»، وعددها 298 حلمًا، وتناول من خلالها قضايا إنسانية، وتعتبر خلاصة مشوار حياته. اقرأ الكتاب من هنا.

هكذا تحدث نجيب محفوظ عن هؤلاء

 تحت المظلة

تحت المظلة

يلقي الإنسان دائمًا اللوم على العالم «الفاسد غير الصالح للعيش فيه» ويقف ينظر إليه ولا يفعل شيئا لإصلاح ما فسد في هذا الكون، ولا يخالجه إحساس بأنه ربما يكون المسؤول عن هذا الفساد. «تحت المظلة» قصة رمزية تتحدث عن فساد العالم الذي يتخلى فيه الإنسان عن مسؤوليته. اقرأها من هنا.

الفجر الكاذب

الفجر الكاذب

عندما تقرأ هذه المجموعة القصصية ستجد نفسك تشاهد صورا حياتية واقعية وخيالية في نفس الوقت والتي قد تكون من شدة واقعيتها خيالية أو من شدة خيالها واقعية، وعندما تقرأها ستجد نفسك تدخل من أول وهلة في «الفجر الكاذب». هذه المجموعة تعتبر أخر مجموعة قصصية لمحفوظ .اقرأها من هنا.

يوسف شاهين.. الخواجة وبنات البلد (1)

دنيا الله

دنيا الله

تحتوي المجموعة القصصية «دنيا الله» على 14 قصة، وصدرت سنة 1962، وتعتبر ثاني مجموعة قصصية لمحفوظ. وقصة «الزعبلاوي» تعتبر أشهر قصة في هذه المجموعة. اقرأها من هنا.

همس الجنون

همس الجنون

تدور هذه المجموعة القصصية حول همسات الجنون التي تمر بالعقول بين جنون الحب والغيرة إلى الشك، ومن جنون العظمة إلى جنون المرض والكبر والعجز وكل جنون يجذبك عبر أثير صياغة كلماته إلى أن تقرأها لنهايتها حتى تعرف ماذا حل بصاحبه. اقرأها من هنا.

ذهب «نجيب محفوظ» لا يصدأ أبدا

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»