رئيس التحرير أحمد متولي
 للحوامل.. 8 نصائح تبعدك عن «اللبن الصناعي»

للحوامل.. 8 نصائح تبعدك عن «اللبن الصناعي»

مع تقلّص المعروض من لبن الأطفال الصناعي، ورفع الأسعار تبرز تساؤلات حول مدى إمكانية تفادي الأمهات اللجوء للألبان الصناعية.

البعض يرى أن الأمر «رباني» ويختلف من امرأة لأخرى، في الوقت الذي ذهب فيه آخرون إلى أخطاء يتم ارتكابها في فترة الحمل وينتج عنها ضعف إدرار اللبن للطفل.

الرضاعة الطبيعية

تقول إخصائي النساء والتوليد الدكتورة آسيا عصمت، إنه مثلما يوجد أسباب طبيعية تحرم الطفل من الحصول على حقه الطبيعي في الرضاعة من ثدي أمه، هناك أيضًا بعض الأسباب الأخرى التي تتسبب بشكل غير مقصود في هذا الحرمان سواءً كان ذلك أثناء الحمل أو عقب الولادة.

وأوضحت «عصمت» أن هرمون الحليب الذي تفرزه الغدة النخامية، والمتواجد بنسبة محددة في الدم، يزيد بشكل طبيعي في حالة الحمل والولادة إلا أن هناك بعض الأمهات اللاتي لا يرغبن في الرضاعة يتعاملن بشكل خاطيء في أثناء الحمل وبعده حتى يضطررن إلى الألبان الصناعية بعكس اللاتي يجهلون الطرق الغذائية المناسبة لذلك.

فمثلًا بعض السيدات لا يستمعن جيدًا لنصائح الأطباء خلال هذه الفترة وإذا استمعن لها تصطدم رغباتهن مع أطعمة لا يفضلن تناولها على الإطلاق، وبالتالي حينما تأتي لحظة الولادة يتفاجئن بعدم القدرة على الإرضاع.

وفي هذه الحالة، أخصائي النساء والتوليد تنصح الأمهات الجدد وغيرهن ممن لا يلتزمن بنظام غذائي معين خلال فترة الحمل بإتباع هذا النظام؛ ضمانًا لزيادة نسبة الحليب داخل أثدائهن بشكل طبيعي ودون الحاجة للبن الصناعي:

1- تنويع الوجبات اليومية بين 5- 6 وجبات يومية تحتوي على كافة العناصر الغذائية المطلوبة من فواكه، خضروات، حبوب كاملة، وبروتينات.

2- لا تنس الأطعمة الغنية بالحديد كـ «اللحم البقري، الشوفان، العسل الأسود، البطاطس والفاصوليا البيضاء».

3- فيتامين c أمر لا غنى عنه وذلك عبر البرتقال، الجريب فروت، الفراولة، المانجا، التوت، الشمام وفي الأطعمة عبر (القرنبيط المسلوق، البطاطا المهروسة).

4- تناول أطعمة الأوراق الخضراء أمثال «الخص، السبانخ، الملوخية، الجرجير» وغيرها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات أمثال أ، ك، ج.

5- تذكري دائمًا أن «الشطة، الأملاح، الكافيين، الكوكاكولا، والنسكافية» من الأشياء الممنوعة خلال فترة الحمل.

6- احرصي بشكل منتظم على تناول العصائر الطبيعية كالتفاح، الأناناس، الكيوي والليمون، أما عن السوائل الساخنة فلا تنسي الشوفان مع الحليب، السحلب، اليانسون.

7- ابتعدي عن الأطعمة التي ترفع نسبة الكولسترول في الدم كتلك الخاصة بـ «السمن البلدي، صفار البيض، الزبدة، الجبن، كبد الدجاج».

8- الحفاظ على تناول كميات كبيرة من المياه والإقلاع عن التدخين.

كما شددت الدكتورة «آسيا» عقب الولادة على ضرورة إتمام الرضاعة سريعًا، لافتة إلى أن هذه العملية تعمل بشكل تلقائي على زيادة اللبن بعكس اللاتي يفضلن مرور أكثر من يوم فيتفاجئن في النهاية بضعف اللبن أو عدم وجوده على الإطلاق.

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات