رئيس التحرير أحمد متولي
 أبرزها «حب المظاهر».. 10 أشياء لم نفعلها قبل فيس بوك

أبرزها «حب المظاهر».. 10 أشياء لم نفعلها قبل فيس بوك

 تغيرت الحياة كثيرا بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة «فيس بوك» الأكثر شعبية بين الفئات العمرية المختلفة، والذي تسبب في تغيير سلوكيات الناس وكذلك طريقة تفكيرهم.

ونشر موقع مترو البريطاني عدد من السلوكيات التي تغيرت في حياة الناس بسبب فيس بوك.. إليكم أبرزها:

1-نشر صور الطعام

قبل فيس بوك، لم تكن فكرة نشر صورة طبق شهي تتناوله في مطعم أو أعدته لك زوجتك أمراً شائعاً بين الكثيرين، لكن حب المشاركة مع الأصدقاء على فيس بوك دفع بالمستخدمين إلى مشاركة هذا النوع من الصور.

2-الحاجة للحصول على "الإعجاب"

خلق فيس بوك دافعاً جديداً للقيام بسلوك ما كتصوير طبق الطعام على سبيل المثال وهو الحاجة إلى الحصول على الإعجاب، لدرجة أصبحت قيمة الصورة المنشورة على فيس بوك مرتبطة بعدد الإعجابات التي حازت عليها من قبل الأصدقاء.

3-إخبار العالم بكل شيء نفعله

تراجع حب الإحساس بالخصوصية لصالح الرغبة بمشاركة جميع الأصدقاء بأدنى تفاصيل حياتك اليومية والتعبير عن حالتك المزاجية في كل الأوقات.

4-المجاهرة بالعنصرية

لم يعد يخاف الشخص من التعبير عن انتماءاته السياسية أو مواقفه تجاه قضايا معينة بشكل صريح على فيس بوك سواء من خلال تعليقات على منشور أو مشاركة مقطع فيديو يحمل دلالات عنصرية.

5-التقاط السيلفي

شكل إدمان السيلفي محوراً دسماً للبحث بين علماء النفس لتحليل سبب الإقبال المتزايد على هذا النوع من الصور خلال هذه الفترة بالمقارنة مع هذه العادة في زمن التصوير الفوتوغرافي، حيث أصبح الذهاب إلى مكان ما ليس هدفه الاستمتاع بل من أجل الحصول على أجمل سيلفي.

6-التعليق قبل القراءة

أصبحت ردات الفعل المتسرّعة السمة الجديدة في عادات مستخدمي فيس بوك، حيث يتجه الكثيرون إلى إطلاق أحكام أو إبداء تعليقات حادة على منشور ما بمجرد قراءة العنوان من دون الدخول إلى مضمون الموضوع للوقوف على كامل تفاصيله.

7-مشاركة الجميع بتحركاتك

عززت خاصية تحديد الموقع على فيس بوك رغبة الكثيرين بمشاركة تحركاتهم الشخصية مع أصدقائهم على الشبكة، وهو أمر لم يكن يخطر في البال كثيراً قبل وجود فيس بوك.

8-معرفة أخبار الآخرين

من خلال تصفح بسيط، أصبح يمكنك معرفة الحياة الشخصية لأصدقائك الذين لا تراهم في حياتك الشخصية بشكل يومي بعدما كانت هذه الأخبار قبل استخدام فيس بوك محصورة بنطاق دائرتك الإجتماعية فقط.

9-إقامة صداقات غير متوقعة

من أجل تفادي الإحراج، أصبح الكثير من مستخدمي فيس بوك مجبرين على قبول طلب صداقة أشخاص تعرف عليهم منذ أيام معدودة أو أشخاص لا يحب التواصل معهم في حياته الواقعية.

10-حب التفاخر بالمظاهر

لعب فيس بوك دوراً كبيراً في انتشار حب المظاهر من خلال نشر صور في أماكن سياحية للتباهي بها أمام الآخرين أو التفاخر بالحصول على هدية قيّمة أو شراء سيارة جديدة.

المصدر: 24 الإماراتي.

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب