رئيس التحرير أحمد متولي
 من هي «لوسي» الذي يحتفي العلم بتحديد سبب وفاتها؟

من هي «لوسي» الذي يحتفي العلم بتحديد سبب وفاتها؟

يحتفل المجتمع العلمي هذه الأيام، باكتشاف سبب وفاة الأحفورة الأشهر في تاريخ العلم «لوسي»، والتي يقارب عمرها من 3.9 مليون عام، حيث وجد مسح ضوئي حديث على العظام انها قتلت نتيجة إنزلاقها من أعلى شجرة. فمن هي «لوسي» وما علاقتها بالإنسان ولماذا تحديد سبب وفاتها مهم؟

من هي لوسي؟

«لوسي» هي أحد أسلاف البشر المنقرضة التي عاشت مابين 3.9 و 2.9 مليون سنة ماضية، وتعد الحفرية الأكثر شهرة عمرها مايقارب 3.2 مليون سنة. وقد اكتشفها عالم الحفريات «دونالد جوهاسون» وفريقه في إثيوبيا، وعثر فيما بعد على مستحثات أخرى في كينيا وتنزانيا.

97

العلماء يقولون إنها المرحلة الفاصلة بين الشمبانزي والإنسان الحديث فهي من فصيلة تسمى في العلم «القردة العليا» وهي تشترك مع الإنسان في خصائص عدة، واحتفل بها جوجل العام الماضي، بوضع صورتها على شعاره، في الذكرى 41 لاكتشافها.

لوسي

للولاد.. البنت دي بتتسلى بيكم وتصرفاتها «دليل إدانة»

كيف اكتشفت؟

عُثر عليى «لوسي» في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة «عفر» إحدى أقاليم أثيوبيا، وبعد اكتشاف 40% من عظامها رأى العلماء إنها لـ«شبيه إنسان»، وأنه يبلغ طولها 1,1 متر ووزنها 29 كيلو جراما، كما أن طول أصابعها يقع بين طول أصابع القدم بالنسبة للشمبانزي والإنسان، وأطلق عليها اسم «لوسي» تيمنا بأغنية لفريق البيتلز البريطاني «لوسي في السماء مع الماسات».

«لوسي» في تكوينها التشريحي تشبه إلى حد كبير الشمبانزي، وبالرغم من صغر حجم المخ بالنسبة للإنسان العاقل، فإنها تشكيل عظامها يشير بوضوح إلى أنها سارت على قدميها كالإنسان، فعظام الحوض والأطراف السفلية لها شبيهة بنظيرتها عندنا بكامل تكوينها، وبعدها تم اكتشاف 13 هيكلا آخرا من نفس النوع في مناطق متقاربة.

ff

وأظهرت نتائج فحص الجزء السفلي من عظمة الساق أن وضع المفصل يسمح بمدي حركة أكبر من الموجود لدى الإنسان. ثم قام باحث في الأنثروبولوجي «آسفاو» بتكرار التجربة باستخدام عدد أكثر من العينات البشرية ووجد أن هذا المدى من الحركة موجود عند 9% من البشر، ومن بعده أوضح «مكلاتشي» أن عظمة الفخذ تتخذ وضعاً متباعداً عن الأخرى في الوضع السالب للساق وهو أكثر من نظيره في الإنسان.

أخيرا.. حل لغز «مثلث برمودا» الذي حيّر العالم

وفاة لوسي

قبل ذلك اعتقد العلماء، أن «لوسي» توفيبت نتيجة اعتداء عليها من قبل حيوان آخر، حتى مع وجود إشارة لأسنان كائن آخر على عظام العانة، إلا أن العلماء لم يعزوا الوفاة نتيجة هذا السبب فقد تكون حدثت بعد وفاتها.

 ffff

«لوسي» كان بها إصابات في عظام ساقيها أيضا، وهو ما رجح فرضية الاعتداء عليها، لكن في بحث جديد نشرت نتائجه مطلع الشهر الجاري، استطاع علماء من جامعة تكساس ومن خلال التصوير الإشعاعي الطبقي، إعادة رسم كامل للحظات «لوسي» الأخيرة قبل وفاتها بفترة قصيرة وبدقة عالية، واستنتجوا أنها ماتت نتيجة سقوطها من مرتفع يرجح أنه شجرة.

يقول العلماء: ربما كانت «لوسي» تتسلق الأشجار بحثاً عن الأمان أو أنها كانت تبيت فيها ليلاً، فبعض الكسور في عظامها تدل على أنها مدت ذراعيها للتخفيف من الصدمة، ثم صدمت لوسي الأرض بقدميها بسرعة 35 ميلاً في الساعة، ما أدى إلى كسر العديد من العظام وتمزق بعض الأعضاء.

ظل العلماء عاجزين عن تحديد السبب بدقة منذ اكتشافها وحتى معرفة السبب الحقيقي هذه الأيام.

أفلام وثائقية تُنير لك عقلك.. نظرية التطور

كيف عرفوا أنها أنثى؟

تشير الأدلة إلى أن الإناث كانوا أصغر حجما وأخف وزنا من الذكور، وهو ما أشارت إليه الدلائل على حفريات أخرى عثر عليها في وقت لاحق بالقرب من مكان وجود «لوسي»، مشيرين إلى أن الفرق واضح حتى بمجرد النظر.

المراجع: 1, 2

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية