الجامعة ليست للدراسة الأكاديمية فقط، بل مناخ خصب للأنشطة الطلابية التي من خلالها يستطيع الطالب بناء شخصيته المستقلة ويعتمد على نفسه، فهي تساعده على المشاركة المجتمعية وتساعد في تأهيله لسوق العمل واكتساب مهارات جديدة.

في هذا التقرير شبابيك يوضح للطلاب الجدد بالجامعات ويذكر القدامى بالمكاتب والنماذج التي يستطيع من خلالها ممارسة النشاط والتفاعل معها.

اتحاد الطلاب

اتحاد الطلاب الممثل الشرعي لطلاب كل كلية ويتشكل من مجموعة من الطلاب المقيدين بالكلية، يتم انتخابهم من قبل باقي الطلاب لتمثيل زملائهم أمام الهيئات المختلفة، وينظم الاتحاد الكثير من الأنشطة الطلابية في الكلية منها الرياضي، والثقافي، والفني.

والاتحاد هو المسؤول عن الأنشطة في الكلية بالتنسيق  مع الرعاية العامة للشباب بالكلية، وذلك من خلال اللجان التي تكون ضمن الهيكل الرئيسي له مثل: لجنة الأسر،  والنشاط الرياضي، والثقافي، والنشاط الفني، والجوالة والخدمة العامة، ولجنة النشاط الاجتماعي والرحلات.

الأسر الطلابية

الأسر الطلابية هي تنظيمات تابعة للجنة الأسر باتحاد الطلاب، والتي من شأنها ممارسة الأنشطة الثقافية والعلمية والفنية والرياضية، وتهدف لتشجيع الطلاب على ممارسة الأنشطة لطلابية للاستفادة من طاقاتهم، لتأهيل الطلاب على المشاركة المجتمعية وتحمل المسؤلية.

كيف أكون عضو في أسرة طلابية؟

يحق لجميع الطلاب الالتحاق بعضوية أي أسرة، يقدم الطالب طلب العضوية للأسرة الذي يرغي في الانضمام إليها، ولكن اللائحة الطلابية تشترط على عضو الأسرة  أن يكون مسددا للرسوم، كما يشترط ألا يكون الطالب صدر ضده أي عقوبات خلال مدة الدراسة.

وبعد أن يكون الطالب عضوا في الأسرة يحق له الترشح لكافة مناصب الأسرة، والمشاركة في كافة أنشاطها وبرامجها.

الفرق الطلابية

يوجد العديد من الفرق الطلابية التي يكونها طلاب الجامعات لممارسة الأنشطة المختلفة داخل وخارج الجامعة، وهذه الفرق غير رسمية لأنها ليست مسجلة بالرعاية العامة بالجامعة وبلجنة الأسر باتحاد الطلاب.

وتنتشر هذه الفرق يجامعة الأزهر التي تعد من أكثر الجامعات التي تتميز بالفرق الطلابية الغير مسجلة في الرعاية العامة للشباب بالجامعة، وتنظم الفرق العديد من الأنشطة الطلابية خارج الجامعة؛ بسبب وقف تسجيل الأسر عقب أحداث العنف التي وقعت في الجامعة في السنوات الأخيرة.

نماذج المحاكاة

تعتبر نماذج المحاكاة من أهم الأنشطة الطلابية داخل الجامعات لأنها تعتبر محاكاة أو تقليد للواقع، كما تعتبر فرصة جيدة لتدريب وتأهيل الطلاب على الممارسة السياسية والمشاركة في الحياة العامة، لأنهم يعيشون تجربة عملية لعمل بعض المؤسسات السياسية والدولية، من حيث طبيعة عملها ومهامها، والدور التي تقوم به هذه المؤسسات.

ومن أمثلة هذه النماذج: نموذج محاكاة مجلس النواب الذي نظمتة كلية الاقتصاد والعلوم الساسية بجامعة القاهرة، ونموذج محاكاة حكام الغد، وكذلك نموذج المحاكاة «مويك» الذي بدأ عام 2006 في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وانتقل إلى الجامعات الأخرى مثل الأزهر والإسكندرية وحلوان، ويحاكي النموذج منظمة التعاون الإسلامي ومهامها ودورها في مناقشة قضايا العالم الإسلامي، وبرلمان الطلاب بجامعة عين شمس، ونموذج مجلس الوزراء بجامعة بنها.

رعاية الشباب

مكتب رعاية الشباب ضمن إدارة الكلية وينظم ويشرف على مجموعة الأنشطة بالكلية، ويقدم خدمات اجتماعية للطلاب من العمل على حل المشكلات المختلفة التي تواجههم.

وتنفذ الرعاية هذه الأنشطة من خلال عدة لجان داخلها  مثل: اللجنة الرياضية، والثقافية، والفنية، والجوالة، والنشاط الاجتماعي والرحلات، وتعمل  هذه اللجان  على اكتشاف مواهب طلاب الكلية والعمل على تنميتها بالتدريبات اللازمة للمشاركة فى المسابقات التى تنظمها الكلية والجامعة.




0
0
0
0
0
0
0