رئيس التحرير أحمد متولي
 الرئيس السابق لـ«هيئة الإمداد والتموين» بالجيش.. وزيرا للتموين

الرئيس السابق لـ«هيئة الإمداد والتموين» بالجيش.. وزيرا للتموين

وافق مجلس النواب على ترشيح رئيس هيئة الإمداد والتموين بالقوات المسلحة السابق اللواء محمد علي الشيخ وزيرا للتموين والتجارة الداخلية خلفا للوزير المستقيل خالد حنفي، عبر التصويت برفع اليد.

وقال الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، في الجلسة العامة الختامية: "توافرت الأغلبية، وأعلن موافقة المجلس على تعيين محمد علي الشيخ في منصب وزير التموين والتجارة الداخلية".

وكان قد أخطر رئيس الجمورية وفقا للدستور، مجلس النواب، بالرغبة في إجراء تعديل وزراي، وجاء في نص الرسالة التي أرسلتها رئاسة الجمهورية لمجلس النواب: "بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس، نخطر المجلس الرغبة في إجراء تعديل وزاري بتعيين محمد علي الشيخ وزيرا للتموين والتجارة الداخلية، وفقا لما تم التشاور بصدده مع رئيس الوزراء".

وقال عبدالعال، إن الوزارة تحتاج لشخصية تمتاز بالخبرة والحسم في نفس ذات الوقت، مستعرضا المناصب التي شغلها الشيخ، وأهمها رئاسة هيئة الإمداد والتموين وجهاز الخدمات العامة، مشيرا إلى خبرته الفنية المتميزة وإثبات الكفاءة والخبرة في مجال الشئون الادارية والتخطيط والتنظيم وإدارة الأزمات.

وأشار إلى أنه تم استيفاء الشكل الدستوري لتعيين وزير التموين، وافق المجلس بالأغلبية والحضور أكثر من الثلث، مضيفا: "هذه أول سابقة في ظل تطبيق الدستور الحالي وفقا للمادة 47 من الدستور".

وتابع: "النظام السياسي في مصر برلماني، مطعم بنظام رئاسي، وتعيين الوزراء لا يجوز مناقشة الأمر فيه بأي صورة من الصور، ولكن منح الحكومة الثفة من هذا المجلس".

وتولى اللواء أركان حرب محمد على الشيخ العديد من المناصب القيادية خلال خدمته فى سلاح الإمداد والتموين منها منصب رئيس تخطيط هيئة الإمداد والتموين لمدة خمس سنوات، ورئيس أركان إدارة النقل، ومدير إدارة النقل، ورئيس أركان هيئة الإمداد والتموين، ورئيس هيئة الإمداد والتموين ورئيس جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة.

المصدر: الشروق

محمد علي

محمد علي

رئيس تحرير التنفيذي لمنصة شبابيك، محرر الشئون القضائية السابق بدوت مصر، الفائز بمنحة شبكة الصحفيين الدوليين