رئيس التحرير أحمد متولي
 وفاة صاحبة أول «وجه مزروع» في العالم

وفاة صاحبة أول «وجه مزروع» في العالم

أعلن مستشفى فرنسي، مساء الثلاثاء، وفاة أول سيدة خضعت في العالم لعملية زرع الوجه، بعد صراع مرير مع المرض.

وأوضح مستشفى في منطقة أميان، شمالي فرنسا، بحسب «سكاي نيوز»، أن إيزابيل دينوار، فارقت الحياة في أبريل الماضي، لكنه حرص على إحاطة رحيلها بالسرية احتراما لخصوصية العائلة.

وكانت السيدة دينوار قد تعرضت لعض عنيف من كلبها، سنة 2005، حين كانت في الـ38 من عمرها، فاضطر الأطباء إلى أن يزرعوا بوجهها أنفا وشفاها وذقنا.

أخيرا.. حل لغز «مثلث برمودا» الذي حيّر العالم

وشارك أطباء من الولايات المتحدة وإسبانيا والصين وبولندا وتركيا في عملية زرع الوجه الجزئية للراحلة، فق ما نقلت فرانس برس.

وغذى نجاح العملية آمالا حول العالم بأن يستعيد كثيرون من الضحايا ملامح الوجه عبر عمليات الزرع، إثر تجربة دينوار، بالرغم من المضاعفات التي تليها.

لكن أكبر إشكال يواجهه المستفيدون من عمليات زرع الأعضاء هو أن أنظمتهم المناعية ترفض الأعضاء الدخيلة عليها وتهجم عليها، وذلك تحديدا ما حصل للراحلة.

وذكرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أن النظام المناعي للراحلة دينوار رفض الأعضاء المزروعة، العام الماضي، ففقدت جراء ذلك قدرتها على استخدام جزء من الشفاه.

أما الدواء الذي كانت تتناوله كي تحول دون رفض الجسم للأعضاء المزروعة، فجعلها معرضة بشدة لمرض السرطان الذي تطور شكلان منه داخل جسمها، قبل أن تفارق الحياة.

 

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية