رئيس التحرير أحمد متولي
 غير المسلمين.. 5 ديانات أخرى تؤدي شعائر «الحج»

غير المسلمين.. 5 ديانات أخرى تؤدي شعائر «الحج»

الحج من العبادات التي لم تقتصر على الدين الإسلامي فقط، وإن كانت طقوس الحج تختلف اختلافا كليا وجزئيا من دين لآخر، لكن يبقى الهدف منها جميعا هو السمو بالروح وتنقية الإنسان من المعاصي.

بين ديانات سماوية وغير سماوية، سيأخذكم «شبابيك» في هذا التقرير للتعرف على أبرز الديانات التي تهتم بشعيرة الحج، وطقوسه المختلفة في كل دين.

اليهودية

كنيس الغريبة جربة

في العصور الأولى للديانة اليهودية، كان اليهود يحجون لهيكل سليمان. وبعد هدم الهيكل على يد الملك البابلي نبوخذ نصر عام 587 ميلاديا، فتوقف الحج اليهودي لعدة قرون.

لكن شريعة الحج تم إحياؤها مرة أخرى وأصبح اليهود يجحون إلى حائط البراك، وهو الجدار المحيط بالمسجد الأقصى من الجهة الغربية، والذي يعتقد اليهود أنه الجدار الوحيد المتبقي من هيكل سليمان. واتخذ حائط البراك اسم «المبكى» لأن اليهود اعتادوا البكاء أمام هذا الحائط، حدادا على هدم الهيكل.

مكان آخر يحج إليه اليهود في عيد الفصح من كل عام، وهو معبد «الغريبة» في تونس، ويقال إن به أقدم نسخة من التوراة.

وخلال موسم الحج في «غريبة» يمارس اليهود طقوس خاصة وهي إقامة الصلوات، وذبح القرابين، وإشعال الشموع وأخذ بركة الحاخامات.

المسيحية

الاعتماد في نهر الأردن

الحج في المسيحية هو عبارة عن زيارة الأماكن المقدسة التي ارتبط بها السيد المسيح، وأغلبها توجد في فلسطين التي دارت فيها معجزات المسيح، ودارت معظم أحداث الكتاب المقدس.

كنيسة القيامة تأتي على رأس أهم وأشهر المواضع التي يحج إليها المسيحيون من جميع الطوائف. ويعتقد أن صلب وقيامة المسيح تمت في موضعها.

وخلال الحج يحرص المسيحيون على الصوم والصلاة وزيارة الأماكن التي ارتبطت بمعجزات المسيح، والاغتسال في نهر الأردن الذي تعمد فيه السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان.

وبالنسبة للمسيحيين الكاثوليك، فكنيسة القديس بطرس في روما أهم الكنائس التي يحجون إليها، فهي أول كنيسة بنيت في روما بعد إعلان المسيحية كديانة رسمية للدولة البيزنطية.

البهائية 

البهائيين

ليس هناك مكان واحد يحج إليه البهائيون، ففي الأصل كان الحج في الديانة البهائية يتم في موضعين هما «بيت البابي» في إيران أو «بيت البهاء» في العراق، لكن البيتين تم هدمها كنوع من محاربة انتشار الديانة البهائية.

وبعد هدم البيتين حددت الجمعية العالمية البهائية أماكن الحج في ضريح «بهاء الله»، مؤسس الديانة البهائية، و«قصر البهجة» في عكا بفلسطين وهو المكان الذي سكن فيه «بهاء الله» في سنواته الأخيرة. والمركز العالمي للدين البهائي في فلسطين أيضا.

وباستثناء الطواف ليس للدين البهائي شكلا معينا في الحج، أو حتى موعد محدد. فيمكن للبهائيين زيارة هذه الأماكن في أي وقت من السنة والقيام بما يحلو لهم من طقوس العبادة والصلاة والصوم.

الهندوسية

مهرجان كومبه ميلا

للهنود مزارات كثيرة يحجون إليها، لكن مهرجان «كومبه ميلا» يعتبر أكبر تجمع ديني في العالم كله، وهو موسم الحج عند الهندوس.

مهرجان «كومبه ميلا» يقام مرة كل 12 عاما. لأن الهندوس يعتقدون أن الآلهة قد تحاربت مع الشياطين لمدة 12 يوما.

ومراسم الاحتفال تقام على ضفاف نهر «جانجس» بالهند، الذي يعتبر مكان المعركة المقدسة. ويعتبر الغطس في المياه أهم طقوس هذا الحج، لأن الهندوسي يعتقد أن المياه تغسله من خطاياه.

مياه نهر «جانجس» عند الهندوس هي مياه مقدسة، يحرصون على شربها خلال الحج ويعبئونها معهم في زجاجات، رغم تحذيرات منظمات الصحة بأنها شديدة التلوث وتسبب الأمراض.

 البوذية 

البوذية

البوذيون يحجون للأماكن التي ترتبط بـ«بوذا» مؤسس الديانة، مثل مكان ولادة ومعيشة «بوذا» والأماكن التي بشر فيها بتعاليمه أو معجزاته بحسب العقيدة البوذية. وتتواجد معظم الأماكن البوذية في الهند أو جمهورية نيبال.

والحج هو وصية من «بوذا» للرهبان والمؤمنين بتعاليمه بعد وفاته بأن يزوروا هذه الأماكن التي حددها لهم. فالحج كما يقول «بوذا» وسيلة للسمو الروح وتنقيتها من السلبيات .

وطقوس الحج في البوذية تشمل الطواف، والصوم، والغطس في المياه، وممارسة التأمل.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال