رئيس التحرير أحمد متولي
 متعقد من الإنجليزي؟.. 6 مواقع لكورسات تعليمية بالعربي

متعقد من الإنجليزي؟.. 6 مواقع لكورسات تعليمية بالعربي

إذا كنت أحد الشباب الطموحين الذين يريدون تطوير مهاراتهم، فبالتأكيد قد واجهتك مشكلة أن جميع الكورسات أو المواد التعليمية المتاحة على الإنترنت، باللغة الإنجليزية فقط..

لكن هذه المعلومة غير صحيحة تماما، فالإنترنت مليء بالمواد التعليمية القيمة التي تعتمد على اللغة العربية في الشرح.. في هذا التقرير سيقدم لك «شبابيك» مجموعة من هذه المواقع التي توفر كورسات تعليمية باللغة العربية، وفي جميع المجالات التي تتخليها. وجميع هذه الكورسات مجانية تماما، ويمكنك الحصول على شهادة معتمدة بعد إتمامها.

Edu me free

edu-me-free

أهم شيء يميز هذا الموقع أن موعد بدء الكورسات غير محدد بوقت، فيمكنك البدء في الكورس في أي وقت تريده.

لكن الموقع يضع لك موعدا أقصى لإنهاء الكورس، يكون في الغالب 90 يوما «ثلاثة أشهر» من تاريخ تسجيلك فيه. وبعد الانتهاء من الكورس يمكنك دخول امتحان مجاني والحصول على شهادة من الموقع.

المجالات التي يهتم بها الموقع هي اللغات، اللغات، التسويق، المحاسبة، إدارة الأعمال، البرمجة، الإعلام ، الطب، الصيدلة، الهندسة، الرياضة والفيتنس.

أما إذا كنت متميزا في إحدى المجالات السابقة، فيمكنك الانضمام لفريق المعلمين وإنشاء الكورس الخاص بك من «هنا».

أكادمية ملتقى الدارين

%d8%a3%d9%83%d8%a7%d8%af%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d9%84%d8%aa%d9%82%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d9%86

وإذا كنت من الذين لديهم مشكلة في الوقت ولا تناسبهم الكورسات التي تلزمك بمدة زمنية معينة لإنهاء الكورس، فموقع «أكاديمية الدارين» يحل لك تلك المشكلة.

تتيح الأكادمية جميع الكورسات من خلال فيديوهات تعليمية يمكنك مشاهدتها أو الرجوع إليها في أي وقت، حتى بعد إنتهاء مدة الكورس المحددة.. يمكنك الدخول لهذه الفيديوهات من خلال قناة الأكاديمية على يوتيوب.

الحالة الوحيدة التي ستكون فيها ملزما بمدة الكورس هي عند رغبتك في الحصول على شهادة معتمدة من الأكاديمية.

وتحتوي «أكاديمية الدارين» على مجالات متنوعة للغاية مثل:  اللغات، الفوتوشوب، المحاسبة  وإدارة الأعمال، التنمية البشرية، صناعة الأفلام، الهندسة، العلوم الزراعية، الطب، القانون، العلوم التربوية، بالإضافة إلى القرآن وعلوم التجويد، وعلوم اللغة العربية.

أكادمية رِفد

%d8%a3%d9%83%d8%a7%d8%af%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d8%b1%d9%81%d8%af

أما إذا كنت سريع الملل  وتبحث عن أبسط وأسهل طريقة ممكنه للتعلم، فـ«أكادمية رِفد»، ستحل لك هذه المشكلة

تعتمد الأكاديمية على الإنفوجرافيك في الشرح، وهو عبارة عن تصميم يجمع بين الصورة والكلام المختصر، لتبسيط وشرح قاعدة معينة.. ولذا فهي المكان المناسب لتأسيس نفسك في أحد العلوم التي تتناولها الأكادمية وهي: اللغة الإنجليزية، والبرمجة، واللغة العربية، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء.

شبكة عبد الله عيد

%d8%b4%d8%a8%d9%83%d8%a9-%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d8%b9%d9%8a%d8%af

وبالنسبة للمهوسين بالتكنولوجيا وتطبيقات الموبايل، وإنشاء برامجهم الخاصة، فموقع شبكة عبد الله عيد هو المكان الأمثل لك.

شبكة عبد الله عيد هي منصة تعليمية تخص كل ما له علاقة بمجال البرمجة من الألف للياء، وهي مناسبة للبمتدئين والمتقدمين في هذا المجال.

والشرح يعتمد أيضا على الفيديوهات التعليمية غير المرتبطة بوقت، ويمكن الدخول عليها من خلال موقع الأكادمية قناتها على يوتيوب.

كورسات

%d9%83%d9%88%d8%b1%d8%b3%d8%a7%d8%aa

موقع كورسات يتميز بسهولة استخدامه، فهو يعتمد على الفيديوهات التعليمية التي يمكنك الدخول لها في أي وقت وأيضا تحميلها على جهازك الخاص.

يحتوي الموقع على كورسات خاصة باللغات والإدارة والعلوم والرياضيات؛ لكنه يركز على الجانب التكنولوجي مثل كورسات البرمجة والفوتوشوب وشبكات الإنترنت وأنظمة التشغيل وعلوم الحاسب وقواعد البيانات.

مُعلم

%d9%85%d9%88%d9%82%d8%b9-%d9%85%d8%b9%d9%84%d9%85

يجمع الموقع بين الكورسات التعليمية والفصول الافتراضية، وهي عبارة عن محاضرات أونلاين، تمكن المعلم والطالب من التفاعل مع بعضهم. وتكون هذه الفصول بجدول محدد.

والموقع يحتوي على مجموعة متنوعة من الكورسات لتناسب مختلف الاهتمامات، مثل: اللغات، التنمية الذاتية، الفوتوشوب، التسويق الإلكتروني، تصميم الأزياء، التكنولوجيا، البرمجة، علوم اللغة العربية، العلوم الإسلامية.. ومعظم هذه الكورسات مجانية تماما، لكن الموقع يحتوي أيضا على بعض الكورسات المدفوعة.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال