رئيس التحرير أحمد متولي
 سر «البالطو الأبيض».. لماذا يرتديه الأطباء؟

سر «البالطو الأبيض».. لماذا يرتديه الأطباء؟

هل سألت نفسك يوما لماذا يرتدي الأطباء البالطو الأبيض؟.. ولماذا يرتدون الأخضر داخل غرف العمليات؟.. وما السر وراء إضافة الألوان الأخرى كـ"الأزرق والأخضر والرمادي"؟.. إليك التفاصيل الكاملة حول سر العلاقة بين الأطباء وهذه الألوان.

يقول الدكتور أحمد ربيع، مساعد رئيس قسم الجراحة بمستشفيات جامعة شبين الكوم - في تصريحات لـ«شبابيك» - إن هناك 4 ألوان يرتديها الأطباء «الأبيض - الأزرق - الأخضر - الرمادي»، وأن اللون الأساسي لهم خلال مزاولتهم المهنة خارج غرفة العمليات هو الأبيض، بينما يستخدمون اللونين الأخضر والأزرق خلال تواجدهم في غرف العمليات، أما اللون الرمادي فتم إضافته حديثا.

الأبيض

يعود استخدام الأطباء للون الأبيض للوقاية من نقل الأمراض والعدوى، حيث تظهر عليه دائما وبكل سهولة علامات النظافة والاتساخ، فضلا عن دلالته على الصفاء والنقاء.

وبحسب تصريحات الدكتور أحمد ربيع، فإن اللون الأبيض دليل على النظافة ويمكن مراقبته جيدا إذا أصيب باتساخ، لذلك يستخدم في المتابعات اليومية داخل العيادات والمستشفيات، إلا أنه لا يستخدم داخل غرف العمليات نظرا لامتصاصه الضوء ما يتسبب في إصابة العينين بالإجهاد والصداع؟.

89

الأزرق والأخضر

أما اللونين الأخضر والأزرق يساعدا على راحة العين وتجديد نشاط رؤية الطبيب بعد النظر للون الدم فترات طويلة، حتى لا يصاب بتبلد الإحساس، فالنظر للون الأحمر فترات طويلة يجعل العين غير قادرة على تمييز لون الجسم من الدم، لذلك فمن المفيد جداً النظر للون الأخضر بين الحين والآخر.

اللون الرمادي

من جانبها قالت دكتورة النساء والتوليد، أماني خالد، في تصريح لـ«شبابيك»، إن اللون الرمادي يخص الممرضات المتدربات لا يرتديه الأطباء، ويستخدم لتمييزهن عن الأساسيات.

هل يجدي هذا النوع من الوقاية؟

على الجانب الآخر.. توصلت دراسة فرنسية حول "بالطو الأطباء"، إلى أن البكتريا تنتقل عن طريق ملابس الأطباء بنسبة 65%، وأضافت الدراسة أن أكثر المناطق اتساخا منطقة الجيوب والياقة.

55

وأوصت الأطباء بعدم استخدام البالطو يومين متتاليين، إذ أوجبت غسله وتعقيمه بعد استخدامه ليوم واحد، وذلك بعدما كشفت عن اعتياد الكثير من الأطباء ارتدائه ليومين ما ينظر بكارثة، حسبما ذكرت الدراسة.

المراجع:1, 2

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية