رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب أولى جامعة.. إزاي تستغل أول أسبوع في الدراسة صح؟

لطلاب أولى جامعة.. إزاي تستغل أول أسبوع في الدراسة صح؟

يتجاهل كثير من الطلاب الذهاب للجامعة خلال الأسابيع الأولى، وغالبا ما يمضي الأسبوع الأول دون تحقيق أي استفادة منه حتى بالنسبة لمن يهتم بحضوره.

يقدم «شبابيك» في هذا التقرير عدد من النصائح لطلاب أولى جامعة، تساعدهم على استغلال الأسبوع الأول بشكل أفضل وتحقيق أكبر استفادة ممكنة منه.

أصدقاء جدد

احرص على مقابلة كثير من الطلاب، والتعرف عليهم خلال الأسبوع الأول بالجامعة سواء داخل الكلية الملتحق بها أو خارجها. يُمكنك ذلك من تكوين دائرة من المعارف داخل جامعتك، وبمرر الوقت ستتمكن من تصفيتها وتحديد الأشخاص الجيدين وتكوين مجموعة من الأصدقاء.

زيارة المكتبات

مكتبة - كتب - مكتبات

يمكنك زيارة المكتبات الموجودة داخل الحرم الجامعي أو القريبة منه، فمن المؤكد إنك ستحتاج إلى زيارتها مرات عديدة لإنجاز الأبحاث المطلوبة منك أو حتى لمذاكرة موادك الدراسية، فكثير منها يحتوي على قاعات للمذاكرة.

يمكن أن يكون ذلك من خلال المشاركة في الجولات وورش العمل التي تنظمها بعض المكتبات للطلاب الجدد في بداية السنة للتعرف على أقسامها وكيفية استخدامها ووسائل البحث فيها.

ومن السهل أن تقوم بهذه الجولات بنفسك أيضا، فمعرفة مواقع المكتبات وعناوينها والتجول فيها يساعدك على تحديد مكان الدراسة المناسب بالنسبة لك منذ الإسبوع الأول في الجامعة، ما يوفر لك مزيد من الوقت فيما بعد ويجعلك أكثر استعدادا لأداء جميع المهام.

نظام الدراسة

محاضرة - شبابيك

تجول في كليتك وتعرف على القاعات والمدرجات الموجودة فيها، وحاول أن تتواصل مع الموظفين والأساتذة لتتعرف على نظام الدراسة بها، مثل عدد المواد المقررة في الفصل الدراسي الواحد، وعدد المواد الحرة التي يجب دراستها، أي الغير مرتبطة بالتخصص، وهل تطبق الكلية نظام الساعات المعتمدة أم لا؟

قوانين الجامعة

تعرف على قوانين جامعتك منذ الإسبوع الأول، مثل أسباب الفصل والإيقاف، فيمكن ألا تُتاح لك الفرصة لمعرفتها بعد ذلك في ظل انشغالك بالدراسة، وعدم درايتك بها يمكن أن تؤدي إلى قيامك ببعض التصرفات المخالفة ما يعرضك للكثير من المشاكل، هو الخطأ الذي يقع فيه الكثير من الطلاب الجدد.

التقويم الخاص بك

لكي تتمكن من إدارة وقتك بفاعلية أكبر من البداية، حاول أن تتعرف على المتطلبات الأساسية خلال الفصل الدراسي الواحد (كالأبحاث، امتحانات الميدترم، امتحانات نصف العام الدراسي)، ودون المواعيد النهائية لكل منها في مخطط أو تقويم خاص بك.

يمكنك الإستعانة في ذلك بأجندة العام الدراسي التي تصدرها الكلية مع بداية العام الدراسي، والتي تتضمن المواعيد المتوقعة للامتحانات والأجازات الرسمية، وتوجد في الغالب بقسم شئون الطلاب بالكلية.

المصادر: 1، 2، 3، 4

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب