رئيس التحرير أحمد متولي
 «عشان البداية بتفرق».. 6 نصائح لعام دراسي ناجح

«عشان البداية بتفرق».. 6 نصائح لعام دراسي ناجح

البداية الصحيحة تساعدك على تحقيق النجاح والتفوق في حياتك الدراسية بسهولة أكبر، سواء كنت مقبلا على مرحلة دراسية جديدة أو لا تزال في نفس المرحلة، فعليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير، من أجل بداية ناجحة لحياتك الأكاديمية.

من اليوم الأول

طالب دراسة

كن جاهزا للدراسة وحضور المحاضرات أو الحصص الدراسية من اليوم الأول، وأبدأ في المذاكرة والتحضير المسبق للمحاضرة أو الحصة في بداية العام الدراسي، ولا تسوف لأنك بعد ذلك لن تجد الوقت الكافي لمذاكرة ما أجلته، فاستغلال الشهر الأول من الدراسة بشكل صحيح يساعدك على تحقيق التفوق.

لطلاب أولى جامعة..إزاي تستغل أول إسبوع في الدراسة؟

ابق منظما

طلاب

التنظيم هو مفتاح النجاح، فمن الصعب أن تكون طالبا متفوقا إذا كنت لا تتمكن من الوصول إلى ملاحظاتك التي دونتها مثلا أو لا تتمكن من حضور محاضراتك أو دروسك، لأنك تنسى المواعيد المحددة لها.

ولكي تبق منظما، يجب أن تنشأ مخطط لكتابة كل شئ عليك القيام به، لأن الذاكرة قصيرة المدى لن تمكنك من تذكر كل المهام المطلوبة، ومن المفيد أيضا تخصيص ملف لكتابة الملاحظات الخاصة بكل مادة.

صحتك

من المؤكد أن التمتع بصحة جيدة يساعد على القيام بجميع المهام المطلوبة منك بسهولة ويزيد من درجة تركيزك. لذلك احرص على أن تضع نظام غذائي صحي والتزم به بمجرد بدء الدراسة، فيجب أن تحرص على تناول الخضراوات والفاكهة يوميا، فضلا عن ضرورة الحصول على قسط كافي من النوم، فالإلتزام بذلك من البداية سيحوله لعادة بالنسبة لك مع مرور الوقت.

تعرف على أفضل نظام غذائي للتركيز في المذاكرة

العادات الدراسية الناجحة

Large group of students writing.

من أهم هذه العادات هى تدوين الملاحظات ومذاكرتها 3 مرات على الأقل (بعد كتابتها مباشرة، في فترة المراجعة، قبل الامتحان)، كما أن استخدام البطاقات التعليمية يعتبر من أهم العادات الدراسية الناجحة التي تساعدك على تذكر موادك الدراسية بسهولة، لمزيد من التفاصيل حولها إقرأ⇐ لمراجعة أسهل..تعرف على بطاقات الفهرسة

المراجع الضرورية

إذا كنت طالبا بالجامعة، فاحرص على أن تضع قائمة بالمراجع والكتب المهمة والضرورية لكل مادة منذ بداية العام الدراسي، سواء كان ذلك من خلال الإستعانة بأساتذتك أو البحث في المكتبة، حيث يسهل عليك ذلك إنجاز التكليفات التي ستطلب منك فيما بعد، كما يمكنك الرجوع إليها لفهم بعض الأجزاء الصعبة أو غير الواضحة.

 5 تطبيقات للطلاب لعام دراسي ناجح

لا تفقد ثقتك بنفسك

صورة المحاضرة

لا تفقد ثقتك بنفسك عندما ترى عدد من زملائك يرفعوا أيديهم للجواب على سؤال ما، ولا تتهم نفسك بالغباء لأنك لم تفهم ما يقوله المحاضر أو المدرس، فمن الطبيعي أن تدرس مواد ومعلومات جديدة لم تعرفها من قبل، مع الوقت ستتمكن من فهمها واستيعابها.

في بداية الدراسة لا تقارن نفسك بزملائك الآخرين في المستوى الدراسي، فالمستويات تختلف من شخص لأخر، فقد يكون زميلك متفوق في مادة ما ولكنه ضعيف في مادة أخرى، وهو نفس الوضع بالنسبة لك، لذلك يجب أن تركز على نفسك فقط، وعلى نقاط ضعفك للتخلص منها.

لطلاب الثانوية.. بدائل تغنيك عن الدروس الخصوصية

المصادر: 1، 2، 3

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب