رئيس التحرير أحمد متولي
 حوار شبابيك مع نائب رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت

حوار شبابيك مع نائب رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت


المسؤول الأول عن طلبة جامعة القاهرة: لعب وفن في العام الجديد

أجرى الحوار: فادية إيهاب، تصوير: مريم نصر

جامعة القاهرة تستقبل الطلبة الجدد في العام الدراسي المقبل بأنشطة ومبادرات متنوعة، ولعب، وفن، ومهرجان، وتمثيل، ومسرح، وكورة، وندوات وأكثر.

ولأن «شبابيك» تهتم بنشاطك وانبساطك خلال العام الدراسي الجديد، فقد أجرت هذا الحوار مع الرجل الأول والمسؤول الأهم عن كل ما يخص طلبة جامعة القاهرة.

في هذا الحوار يتحدث نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور محمد عثمان الخشت عن استعدادات جامعة القاهرة لاستقبال العام الدراسي الجديد، وإليكم نص الحوار:

متى بدأت الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد 2016/2017؟

بدأت استعدادات الجامعة بعد نهاية امتحانات الفصل الدراسي للعام الماضي، وبمجرد الاطمئنان على سير الامتحانات بدأ الاستعداد للعام الجامعي 2016 / 2017.

«شبابيك»: ما هي استعدادات الجامعة لانطلاق الموسم الثقافي والفني؟

تهتم الجامعة بالأنشطة الفنية لما فيها من إبداع إنساني، فالمواهب الفنية هبة من عند الله سبحانه وتعالى، فالقدرة على الرسم، والغناء مواهب لابد من تنميتها، ومن ضمن الحاجات الجديدة التي تهتم الجامعة بتقديمها عبر «مركز شعاع الفنون المختلفة»، كالغناء، والعزف على الآلات الموسيقية، والرسم، والخزف، والفن التشكيلي، بالإضافة لاستعدادات الجامعة للتنافس حول كافة الأنشطة المختلفة من خلال مهرجان الأنشطة الطلابية.

جامعة القاهرة تهتم بالجانب الفني علي حساب الأنشطة الدينية، ما ردك؟

بالعكس، لدينا أنشطة دينية في جامعة القاهرة، فالموسم السابق به العديد من الأنشطة، والسنة الحالية تزيد، لكن ليس أي نوعية من النشاط الديني، فالأنشطة للإسلام الحقيقي والتنوير الذي يعتمد على العقلانية، والعودة إلى الاسلام المنسي الحقيقي في نشأته الأولى، والبسيط القائم على علاقة الإنسان مع الله سبحانه وتعالى، ومن المقرر عقد سلسلة ندوات خلال الفصل الدراسي الأول مع شخصيات دينية متنوعة في مختلفة القضايا التي تمس حياة الإنسان المصري بالإضافة للأنشطة الفنية.

ماذا عن حفل استقبال الطلاب بالحرم الجامعي في أول أسبوع دراسة؟

في أول أسبوع لاستقبال الطلاب، سيتم إطلاق أول مهرجان للأنشطة الطلابية بداية من يوم السبت، يضم مجموعة من المعارض للأنشطة الطلابية (الفنية – الثقافية – الرياضية)، وهناك جزء لتوزيع الكتب المجانية على الطلاب، ومن حق أي طالب كتاب واحد له وليس استعارة.

لطلاب الجامعات.. يعني إيه أسر طلابية؟

ويتم أيضا التعريف بصندوق التكافل الاجتماعي للطلاب غير القادرين وذوي الاحتياجات الخاصة، لمركز اعداد القادة بساحة الحرم الجامعي، بالإضافة لوحدة مناهضة التحرش، والمسابقات الفنية، والثقافية، ودورات لتنمية مهارات الطلاب.

ويتم ذلك من أول يوم من الساعة 8 صباحا، وتتواجد مجموعة من المعارض ببهو قاعة الاحتفالات الكبرى بقبة الجامعة، خاصة بالفنون التشكيلية والإنجازات التي حققها أبطالنا في المسابقات المحلية والدولية والإقليمية، بالإضافة إلى معرض للفنون التراثية، ويتم إعادة نفس الأنشطة يوم الأحد، ويوم الاثنين تزيد بلقاء مع رئيس الجامعة بالطلاب الجدد وحفل فني غنائي لمنتخب الجامعة.

وندعو جميع الطلاب للحضور، وسيعقد يوم الثلاثاء عرض مسرحي تقدمه كل كلية من الكليات.

أما يوما الأربعاء والخميس فيقام عرض مسرحي، ليكون مساحة للتواصل بين الطلاب وبعضهم البعض لأن الطلاب الجديد يأتي بتخوف من مجتمعه الجديد لذلك نستقبله بهذه الانشطة.

ماذا عن استعدادات المدن الجامعية؟ هل تم الاتفاق على جهة توريد الأطعمة؟

من ضمن اهتمامات الجامعة هي المدينة الجامعية، والتركيز عليها وإعادة تأهيل المباني وعمل الصيانة اللازمة للمطاعم والخدمات المختلفة، ونتيجة الجهود المبذولة خلال شهور الصيف، تم تجهيز مدن الطلبة والطالبات في جامعة القاهرة لاستقبال الطلاب، سواء مدينة الطلبة أو مدينة طالبات الرعاية، أو مدينة طالبات الجيزة، أو سكن المساحة أو سكن التمريض أو مدينة الشيخ زايد.

لطلبة سنة أولى.. كافتريات ترتاح فيها داخل جامعة القاهرة

وبمناسبة مباني الجامعة بمدينة الشيخ زايد تم إجراء الصيانة فيها بالتعاون مع جهاز الشيخ زايد مقابل استخدامها لمدة 10 أيام لإقامة بعض الدورات الخاصة بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

هل تم الاتفاق على الجهة الموردة للأطعمة، وكم تبلغ ميزانية المدينة الجامعية؟

لم يتحدد حتى الآن من المورد، وهناك ممارسة مطروحة تشارك بها الشركات ولجنة مشكلة للاختيار، وميزانية متغيرة، فهناك جزء إعادة تأهيل المباني، وفروع أخري مثل بعض أدوات المطاعم والطرقات، وتأهيل بعض الحمامات، وعمل بعض الحدائق وصيانتها.

فيما يخص صندوق التكافل الاجتماعي، كيف يتم التعامل مع الطلاب غير القادرين؟

تهتم الجامعة بالرعاية الاجتماعية للطلاب، فتتكفل بالطالب غير القادر ماديا، من خلال تخصيص 30 مليون جنية من ميزانية الجامعة، لإدارة النشاط الاجتماعي، وأيضا للعلاج بلا سقف للطلبة حيث يتم علاجهم ليس فقط في مستشفى الطلبة بل بمستشفى القصر العيني الفرنساوي، وتتكفل الجامعة بدفع مصاريف العلاج وإذا استدعى الأمر سفر الطالب للخارج لتلقي العلاج، والجامعة تقوم بدفع تلك المصاريف أيضا، ففي العام الماضي كان هناك طالب بكلية الطب حالته استلزمت ذلك وتم سفره إلى ألمانيا.

من أين تحصل الجامعة على مواردها المالية؟ 

للجامعة موارد كبيرة جدا، ومن ضمن تلك الموارد: محطة التجارب الزراعية، و165 مركز متخصص، بالإضافة لمراكز اللغات بكل كلية، والتعليم المفتوح، ومراكز اللغات للجامعة، ومصاريف الطلاب، بجانب حسن الإدارة لرئيس الجامعة.

ماذا عن مبادرة البطل الأوليمبي التي أعلنتها الجامعة؟

إعداد البطل الأوليمبي، من أهم الجوانب إنشاء حمام سباحة أوليمبي بمواصفات عالمية ودولية بجوار المدينة الرياضية، ويتم تجهيز الملاعب للمدارس المختلفة، كمدرسة الطائرة والتنس وكرة القدم، ويتم تأهيل الطالب تأهيل متكامل من نفسي وبدني، لأن الذي يقود الجسد هو العقل، فالمبادرة تحتوي على جميع النواحي النفسية والبدنية، وتقديم الدعم لهم، فتم تكريم الطلاب الفائزين بميداليات عددها 13 ميدالية 6 منهم لجامعة القاهرة، في مسابقة البرتغال من قبل رئيس الجامعة بمكافآت مادية مجزية.

ما الذي دفع الجامعة لإقامة أسبوع التوعية، وما صداه لدى الطلاب؟

استقبال الطلاب بدأ من وقت ظهور نتيجة المرحلة الأولى، من خلال مستشفى الجامعة التي جهزت طلاب سابقين لاستقبال الطلاب الجدد، وأيضا استقبال الأطباء لهم وموظفون من كليات مختلفة، لتعريفهم بجامعتهم وخريطتها وأنشطتها عن طريق توزيع مطبوعات، وذروة هذا النشاط كان في أسبوع التوعية، ثم مع بداية الأسبوع الأول من الدراسة، والثاني يفتح آفاق الطلاب للأنشطة الطلابية كالنشاط الرياضي والفني والثقافي وتعريفهم بالخدمات التي تقدمها الجامعة مثل مشروع التكافل الاجتماعي، وتوزيع الكتب المجانية، ووحدة مناهضة التحرش.

ماذا عن أسبوع فتيات الجامعات، وهل شاركت الجامعة بميزانية للأسبوع؟

لأول مرة تفوز الجامعة بالدرع العام على الجامعات بـ26 ميدالية، والجامعة تشترك بمبلغ مالي لأنها ترسل طلابها إلى هذا الأسبوع وتشارك بقيمة اشتراك، ونشكر جامعة المنيا علي تنظيم الاسبوع، أما عن الفائزين فسيتم تكريمهم بالأسبوع الثاني من الدراسة.

نموذج الـ«بابل شيت»، هل يتم تفعيله مع بداية العام الدراسي الجديد؟

«الخشت»: يتم تفعيله ف عدد كبير من الكليات مثل تجارة وحقوق وآداب وآثار، ورئيس الجامعة لديه إصرار على أن الكليات تنفذ هذا القرار، لأنه نظام موضوعي لا يدخل فيه العنصر البشري، ويتجنب محاولات الغش والسيطرة على فكرة الملازم.

دفع المصروفات عن طريق الفيزا، هل تم تفعيلها؟

الجامعة في سبيلها لتنفيذ هذا النظام، والجزء المتعلق باختصاصاتي هو دفع مصروفات المدن الجامعية عن طريق فوري لأنه نظام ميكانيكي وسهل التعامل معه، لأن الطالب إذا احتاج إلى المال، لا يستلزم الأمر إلى السفر للأهل من أجل سداد المصروفات للمدينة ويمكن لأهله دفع تلك المصروفات له.

 ما هي تفاصيل برنامج «ابن رشد» الذي أعلنت عنه الجامعة؟

رئيس الجامعة سيقوم بعمل موسم ثقافي فني قوي هذا العام، من خلال «ابن رشد» للإبداع والتنوير، فهي عبارة عن سلسة من الندوات الثقافية المختلفة، وإقامة الحفلات والأنشطة المختلفة بالاشتراك مع وزارة الثقافة ووزارة الشباب.

ما أبرز النقاط التي سيتم مناقشتها خلال اجتماع مجلس الجامعة في 24 سبتمبر؟

مناقشة الاستعدادات للعام الجامعي الجديد، المرفوعة من المجلس العالي لشؤون الطلاب، من أبرزها: استعدادات المدن والمستشفى والتكافل الاجتماعي، والأنشطة الطلابية للفصل الدراسي الأول، بالإضافة إلى طرح بعض الموضوعات المتعلقة بتعديل بعض اللوائح.

ما تقييمك لأداء اتحاد جامعة القاهرة العام الماضي؟

الاتحاد ولادنا، وفيه تنسيق بينا وبينهم، وليس كيان منفصل كما يظن البعض، واستطاعوا أن يقدموا موسما ثقافيا وفنيا متميزا بمشاركة الجامعة، وسيشارك في مهرجان الأسبوع الأول للجامعة.

ماذا عن تعامل الجامعة مع الطلبة المحبوسين على ذمة القضايا مختلفة؟

القانون هنا يأخذ مجراه، ونحن نساعد أولادنا داخل السجون بامتحانهم داخل السجون، ولا تقصير من ناحية الجامعة، ولا يتم فصلهم إلا في قضية تخص الجامعة من أحداث شغب وعنف، أما إذا كان الطالب يمثل لمحاكمة خارجية يتم التعامل معه كطالب جامعي.

يا طلبة أولى جامعة.. التجمعات دي مهمة لازم تستفيدوا منها

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير