رئيس التحرير أحمد متولي
 «Duot lab» في مصر.. اشتغل ومتقلقش من الدعم

«Duot lab» في مصر.. اشتغل ومتقلقش من الدعم

كتبت: مي مصطفى

آلاف يسعون للعمل الحر Freelancing في مصر، وربما أكثر ما يرهقهم هو البحث عن وسيلة لإيجاد عملاء أو مشاريع تكون بداية انطلاقهم، وعادة ما يعوقهم عدم معرفة كيفية تنمية مهاراتهم، لكن Duot lab في الإسكندرية تحاول حل هذه المشكلة وتدعم المحترفين والطلبة.

الإسكندرية شهدت مؤخرا افتتاح أول مقر لمؤسسة Duot lab في مصر، والتي توفر الدعم المادي، والمعنوي، والفرص لتبني أي مبتكر في أي من المجالات لينمي مهاراته ويجد فرصة مناسبة للتواصل مع العملاء والعمل معهم بطريقة الـFreelancing، وإن كانت أغلب التخصصات التي تقدم لها المؤسسة الدعم حتى الآن هي المتعلقة بـ: تصميم الجرافيك، والمواقع، وبرمجة الكمبيوتر، والهندسة الإلكترونية.

dout-1

يوفر مقر Duot lab أجهزة كمبيوتر مختلفة، على رأسها Electronic- lab، والذي يوفر الأدوات اللازمة لأي مهندس إلكترونيات ليستخدمه في تنفيذ أي مشروع خاص به من بداية كونه مجرد تصميم حتى التنفيذ الفعلي، ويمكن استغلاله في إنتاج موبيل أو حتى روبوت كامل.

برة الصندوق.. 12 مصدرا لأفكار مبتكرة

dout-4

ومن بين الأجهزة الأخرى التي لا تتوافر إلا في Duot lab هي النظارة الإلكترونية أو Oculus Rift، والتي تعمل على إتاحة الفرصة لمرتديها على رؤية ما حوله بزاوية 360 درجة، كما يمكنه التحرك بها بسهولة لتوسيع نطاق الرؤية.

dout-3

بمجرد دخولك إلى مقر Duot lab الواقع بشارع مصطفى كامل بسموحة بشرق الإسكندرية، ستجد أمامك معمل كمبيوتر كامل يضم عدة أجهزة مختلفة الأحجام ومعد خصيصاً للمبرمجين أو متخصصي الجرافيك، وبعضها مجهز بإمكانيات متطورة توفر الوقت على المبرمجين والمصممين لإنجاز عملهم بكفاءة في وقت بسيط.

dout-1

ويوجد بالمقر Rendering server للمصممين وينجز ما قد يحتاج 12 ساعة عمل في ساعة واحدة فقط، علما بأن هناك معمل كمبيوتر ثاني بآخر المقر أطلق عليه المنظمون اسم Focus room لأنه بعيد عن الصالة الرئيسية وبعيد عن أي مصدر محتمل للصوت وهو مخصص لهؤلاء الراغبين في الهدوء الشديد لإنجاز أعمالهم، بخلاف وجود حجرة مخصصة للاجتماعات، وحجرة أخرى مخصصة للراحة والألعاب للراغبين في أخذ قسط من الراحة بين شوطين من العمل، وحتى لهؤلاء الراغبين في أخذ حمام أو تناول الطعام باعتبار أن المقر يضم حمام كبير ومطبخ يقدم الوجبات الصحية.

dout-2

ويقول محمد عادل أحد المنظمين بمؤسسة Duot lab في مصر: «هدفنا هو زيادة أعداد الـFreelancers وهو ما يساهم بخلق فرص تنافسية أكثر، كما يفيد العملاء الذين يبحثون عن متخصصين ومبدعين بعيداً عن الشركات والمؤسسات، حيث يستطيع صاحب العمل الحر أن ينفذ المشروع المطلوب في وقت أقل وبسعر أقل بكثير من الذي تشترطه المؤسسات الكبيرة».

dout-5

ويوضح «عادل»: «قررنا أن ندعم الخريجين أو حتى الطلبة إن كان لديهم مشروع جيد ويبحثون عن فرصة لتنمية المهارات أو لمكان يساعدهم في الوصول لعميل مناسب وهو ما قمنا به بالفعل من قبل، حيث كان Duot lab هو حلقة الوصل بين 3 مبرمجين وبين أحد العملاء الذي تواصل معهم لتنفيذ أحد برامج الكمبيوتر وقام بالفعل بشرائها وكانت من أول المشاريع التي أشرفت المؤسسة على اكتمالها وتسويقها، وأنا عن نفسي أعتبر أن هذا هو استثمارنا الحقيقي من المكان».

متضيعش وقت.. 5مواقع هتخليك تمارس اللغة مع الأجانب

وتابع «عادل» أن مؤسسة Duot lab مؤسسة غير ربحية من الأساس، ويتم محاسبة الرواد بسعر بسيط عن كل ساعة، وأحيانا يتم السماح للطلبة بالتواجد والعمل في المقر بالمجان كنوع من الدعم والتشجيع خاصة إن كانوا يملكون فكرة مشروع مبتكرة وقرروا استغلال المكان لمساعدتهم في تنفيذها بمختلف الأدوات والطرق، خاصة أن هناك الآلاف الذين يملكون الموهبة والأفكار ولكن لا يجدون فرصاً كافية لتنفيذها أو تسويقها.

ويضيف «مش بعيد مشروع واحد لبرنامج سوفت وير ينجح ويتصدر ويكون انطلاقة لحد متخصص مهم قوي بسعر مغري مكنش ممكن يحققه غير بفرصة زي هنا».

dout-1

وتقول هدير ناشد، إحدى المنظمات بمؤسسة Duot lab، أن الهدف من المشروع هو أن يتحول إلى ما يشبه mall of free lancers من مختلف التخصصات سواء مكملة لبعضها أو بلا علاقة بينها، حتى أن انضم مؤخرا لـ Duot lab أشخاص متخصصون في إدارة الأعمال اتخذوا من المؤسسة مقرا لعملهم المبدئي وكذلك فتاة محترفة في صناعة الحلى الفضية، إضافة إلى تأجير إحدى الغرف لتنظيم ورشة تعليم لرقص «هيب هوب» في خطوة هي الأولى من نوعها.

وأكدت «ناشد» أن المقر يفتح أبوابه لجميع الباحثين عن مكان معد ومجهز لإتمام أعمالهم أو دراستهم أيا كان مجالها، آملين أن ينجح Duot lab في أن يكون أكبر بيت ثاني لجميع الـFree lancers من مختلف التخصصات.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر