رئيس التحرير أحمد متولي
 خايف على الوظيفة؟.. الأخطاء دي هتخليك تخسرها

خايف على الوظيفة؟.. الأخطاء دي هتخليك تخسرها

يسعى الشاب بكل جهده للحصول على وظيفة مضمونة، ولكن بعد شهور قليلة فقط من عمله بالمؤسسة التي يحلم بها، تبدأ الأفكار السلبية في الإلحاح عليه حتى يترك العمل ويخسر وظيفته للأبد.

هناك أخطاء كثيرة يقع فيها الشباب في بداية حياتهم المهنية وتسبب نفورهم من العمل وعدم قدرتهم على تحمل ضغوطه ومشاكله. هذه الأخطاء kعرضها لكم في السطور التالية.

الاستماع للتعليقات السلبية

%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d9%84

على سبيل الفضفضة ستجد في كل شركة الشخصيات التي تشتكي دائما من صعوبة العمل أو كثرة عدد ساعاته، أو المدير الغاضب دائما. لكن قبل التأثر برأيهم، وتقرر تركه بسببهم، اسأل نفسك لماذا لا يترك هؤلاء العمل إذا كانوا لا يطيقونه لهذه الدرجة؟

الإجابة هي أن هؤلاء الأشخاص يعرفون جيدا أن كل مكان توجد به مشاكل مهما اختلفت أنواعها؛ فقد تجد شركة جيدة تسعى لراحة الموظفين، لكن كمية العمل كبيرة للغاية، أو يكون العمل نفسه سهلا لكن معاملة الزملاء والمديرين سيئة.

وفي مقابل كل هذه السلبيات التي ستسمع عنها من زملائك، يجب أن تضع أمامك الهدف الذي تعمل في هذه الشركة من أجله بالتحديد، وهل تقدم لك هذه الشركة الكثير من الخبرة؟ أم راتبا جيدا؟ أم أن وضعك فيها مضمون؟ أم أنك لن تجد مكانا آخر بسهولة؟ حتى لا تسمح للتعليقات السلبية بالتأثير عليك.

متضيعش وقت.. 5 مواقع هتخليك تمارس اللغة مع الأجانب

مقارنة نفسك بالآخرين

%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d9%842

«الحياة ليست عادلة فعود نفسك عليها»، كانت هذه أول النصائح الـ11 التي قدمها مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس، في محاضرة ألقاها لطلاب الثانوية.

وبيئة العمل تدخل فيها اعتبارات أخرى مثل عدم التقدير أحيانا، أو إعطاء مرتب كبير لمن لا يستحق، أو إلزامك بكميات كبيرة من العمل دونا عن زملاءك.

لكن أن ترهق نفسك كثيرا بالتفكير بأن مديريك يفضل آخرون عنك، فهذا لن يؤدي إلا إلى شعورك الدائم بالظلم الذي سينتهي برغبتك في ترك العمل فورا.

وبدلا من إهدار طاقتك في مقارنة نفسك بزملائك، ابذل جهدا أكثر في تطوير نفسك واكتساب خبرات جديدة، وضع بصمتك في هذه الشركة، وسيتولد لديك شعور داخلي أن الشركة لا تستطيع الاستغناء عنك حتى إن مديرك كان لا يظهر ذلك أمامك.

ووقتها فقط يمكنك التفاوض بهدوء على راتب أعلى أو تخفيض عدد ساعات العمل.

مديرك عايز حجات أنت متعرفهاش.. هنقولك عليها 

معاملة مديرك بندية

%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%af%d9%8a%d8%b1

مهما كان مديريك مخطئا فهو لن يقبل أبدا أن تعامله بندية أو أن تطلب منه أمام الجميع أن يتوقف عن معاتبتك أو الصراخ في وجهك، وإلا سيتم وضعك سريعا في الـ«بلاك ليست» حتى يتم التخلص منك في أقرب فرصة ممكنة.

بشخصيتك وأسلوبك في العمل ستجبر الجميع على احترامك من البداية بمن فيهم أكبر مدير في الشركة.  لكن إن حدث وأخطأ المدير في حقك أمام الناس، فيمكنك التحدث معه في هذا الأمر بعد أن يهدأ؛ لأنه حتى لو كان مديرك شخصا متزنا وهادئا فسوف تخرجه ضغوط العمل عن سلوكه المعتاد في بعض الأحيان.

بتحب السفر بس قلقان.. 6 منصات هتساعدك وتوفر فلوسك

تأخذ الأمور بحساسية

%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d9%84-56

وإذا كان مديرك من النوع الذي يوجه لك الملاحظات بكثرة على العمل، فالأمر في الغالب ليس شخصيا، فهو لا ينتقص من طريقتك في العمل أو يحاول التقليل من قيمة ما تفعله؛ بقدر ما تهمه جودة العمل ككل.

وهنا سيكون عليك تطوير نقاط ضعفك وتجنب هذه الأخطاء التي تقع فيها باستمرار، أو التحدث مع مديرك وإقناعه بطريقتك في العمل إن كانت سليمة 100% أو التوصل معه لحل وسط يرضي كليكما.

كيف أتعامل مع مديري الجديد.. 7 نصائح تساعدك

خلط العمل بالصداقة

​​​​​​​ %d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%85%d9%844

وإذا كانت بيئة العمل ودية ولا تسيطر عليها المعاملات الرسمية الجافة، فاحترس من الاستسهال في العمل وعدم انجازه في وقته، أو التأخر عن مواعيد العمل، أو التجاوز في الحديث مع زملائك أو مديريك في المزاح مثلا أو التدخل في شؤونهم الشخصية.

وإذا استمررت في التجاوز بهذه الطريقة، فلا تفاجأ عندما تستغني الشركة عنك في النهاية؛ لأن قواعد العمل شيء والمعاملة الودية شيء آخر.

وحتى إن كان مديرك يحبك لشخصك لكنه لن يتركك تفسد عمله لأنك ستتسبب في خسارته الكثير من الأموال، ولأنه سيكون مسؤولا عن تصرفاتك هذه أمام صاحب العمل.

%d8%ae%d8%b3%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b8%d9%8a%d9%81%d8%a9

7 أخطاء لا تبدأ بها يومك بالعمل

 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال