رئيس التحرير أحمد متولي
 10 معتقدات خاطئة عن المنح الدراسية

10 معتقدات خاطئة عن المنح الدراسية

الحصول على منحة دراسية يعني فرصة تعليمية أفضل للطالب، لكن هناك بعض المعتقدات الخاطئة حول المنح الدراسية، والتي تحول بين الطلاب والتقديم فيها، ما يؤدي إلى ضياع فرص لا تعوض.

في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على هذه المعتقدات الخاطئة حول المنح الدراسية، وكيفية تجاوزها للحصول على فرصة أفضل في التعليم.

عشان الـ5 أسباب دول لازم تقدم في المنح الدراسية

  • للطلاب الموهوبين فقط

يعتقد الكثير من الطلاب أن المنح الدراسية تقتصر على الطلاب الموهوبين، لكن هذا الاعتقاد غير صحيح. وهناك الكثير من المنظمات التي تقدم منحا دراسية، ونسبة صغيرة منها فقط تجعل الإنجاز الأكاديمي المتميز من ضمن شروط التقديم.

وبشكل عام فإن معايير اختيار المتقدمين تختلف من منحة لأخرى، لذلك من الأفضل التحقق بعناية من معايير القبول في المنح الدراسية التي تهمك أو المرتبطة بمجالك.

  • البحث يستغرق وقتا طويلا

يرى بعض الطلاب أن الوصول إلى المنح الدراسية التي تتناسب مع مؤهلاتهم وقدراتهم يستغرق وقتا طويلا في البحث والنتيجة تكون غير مؤكدة في النهاية.

في الماضي كان العثور على المنحة الدراسية المناسبة أمرا صعبا، فكان لابد من البحث في مصادر مختلفة ومتنوعة، كما أن كثير منها يكون غير مكتمل، لكن الآن أصبح بإمكانك إنشاء ملف خاص بك على موقع european-funding-guide.eu، ولا يستغرق ذلك سوى بضعة دقائق، وبمجرد إنشائه ستحصل على لمحة عامة عن المنح الدراسية التي تتوافق مع ملفك الشخصي. ما يقلل من الوقت الذي تستغرقه في البحث عن منحة مناسبة.

  • لا يوجد الكثير من المنح

المنظمات الكبرى التي تقدم منحا دراسية تكون معروفة على نطاق واسع، ونتيجة لذلك فهى تستقبل معظم المتقدمين. ويظن البعض أن المنح المقدمة مقتصرة على هذه المنظمات فقط، لكن في الحقيقة هناك أكثر من 8 آلاف منظمة في الاتحاد الأوروبي تقدم منحا دراسية للطلاب والراغبين في الحصول على الدكتوراة، والكثير منها يعاني من نقص أعداد المتقدمين.

عايز منحة دراسية في بلاد بره؟.. 5 تطبيقات هتساعدك

  • تتطلب نشاط اجتماعي

يعتبر من المعتقدات الخاطئة الشائعة أيضا، حيث يعتقد الكثيرون أن معايير الاختيار الأساسية في بعض المؤسسات الكبيرة تشترط وجود نشاط اجتماعي للطالب. إلا أن النشاط الاجتماعي يعتبر معيار أساسي للقبول في بعض المنح الدراسية وليس جميعها، لذلك لا يزال بإمكانك الحصول على منحة دراسية حتى لو لم تشارك في العمل المجتمعي.

  • الدعم المادي غير كافي

التمويل أو الدعم المادي يختلف إلى حد كبير من منحة لأخرى. فهناك الكثير من المنظمات التي تقدم تمويلا كاملا للمنح الدراسية، وبعضها يقدم منحا جزئية، لكن في هذه الحالة تسمح لك بالحصول على قرض أو منحة أخرى لتعويض هذا الفارق، وبإمكانك أيضا الحصول على وظيفة بدوام جزئي.

  • التقديم يحتاج لوقت طويل

العديد من عمليات التقديم للمنح الدراسية تكون بسيطة عكس الإعتقاد الشائع. وغالبا ما يتم التقديم من خلال الإيميل، وتتطلب معلومات أقل من المعلومات المطلوبة عند التقدم لوظيفة.

لكن ذلك لا ينفي وجود بعض المنح الدراسية التي تتطلب كثير من التفاصيل، كالسير الذاتية الشاملة، لذلك احرص على أن تتدرب على كتابة السيرة الذاتية بسرعة، أو جهزها من قبل وبشكل استباقي.

  • فرص القبول معدومة

يظن الكثير من الطلاب أن هناك الكثير من المتقدمين للمنح الدراسية، لذلك يعتقد كل طالب أن فرص قبوله تكاد تكون معدومة. لكن في الواقع أن العديد من الطلاب يتقدموا للمنح الدراسية المشهورة والتي تقدمها المؤسات الكبرى، لأنها تحصل على النصيب الأكبر من الدعاية. في حين أن المنظمات الصغيرة غالبا ما تشكو من قلة عدد المتقدمين.

حتى إن كان التنافس للحصول على المنحة شديد، فإنه يصبح بإمكانك الحصول عليها أيضا، إذا كنت مستعد جيدا وبشكل مسبق، وبقيت منظما، وتجنبت الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الطلاب عند التقديم، وتمكنت من تقديم طلب جيد، فكل ذلك سوف يزيد من فرص حصولك على المنحة.

بهذه الخطوات.. قبولك في منحة دراسية «بره البلد» مضمون

  • لابد أن تكون بحاجة للمنحة

يعتبر ذلك من المعتقدات الخاطئة والشائعة بين الطلاب، والتي تمنع الكثير منهم من التقديم، إلا أن معايير الاختيار في المنح الدراسية تختلف اختلافا كبيرا.

فبعضها يكون خاص بالطلاب الذين هم في أشد الحاجة للحصول على منحة دراسية، لضعف امكانياتهم المادية، ولكن هناك منح أخرى يكون لها أهداف مختلفة، فمثلا قد يكون هدف المنحة تعزيز مهنة معينة واستقطاب الطلاب المرتبطين بها، أو دعم الطلاب من منطقة معينة. لذلك من الأفضل أن تأخذ فكرة عامة عن جميع المنح الدراسية المتاحة.

  • يجب أن تكون كاتب متميز

هذا ليس صحيحا دائما. والمهم أن تكون قادرا على أن تعبر بوضوح عن قدراتك، ومؤهلاتك، وأهدافك أكثر من أن تكون كاتب عظيم. حاول فقط أن تتبع التعليمات، وتجيب عن الأسئلة في جمل بسيطة وواضحة.

لراغبي الدراسة بالخارج.. لازم تقرأ الكتب دي قبل السفر

  • تُقدم المنح في بداية المرحلة الدراسية فقط

هناك الكثير من المنح المقدمة للطلاب للحصول على الدرجة الأكاديمية (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة). إلا أن الإعلان عن المنح الدراسية لا يرتبط بالمرحلة الدراسية بالنسبة لمعظم المنظمات.

وهذا يعني أنه يمكن البحث عن المنح الدراسية المتاحة، حتى إن كنت في الفصل الدراسي الأخير في دراستك، فيمكن أن تكون المنحة مقدمة لعام دراسي واحد أو لفصل دراسي واحد.

المصادر: 1، 2، 3، 4

الكلمات المفتاحية

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب