إقامة الطلبة المغتربين في المدينة الجامعية أو خارجها يفرض عليهم العيش مع أشخاص لا يعرفونهم، ما يعني إمكانية تعرضهم للسرقة.

ولذلك يقدم «شبابيك»، في هذا التقرير، للطلاب المغتربين وخاصة طلاب أولى جامعة، عددا من النصائح التي تساعدهم على حماية أنفسهم من السرقة داخل السكن، من خلال الاستعانة بتجارب طلاب وخريجي الجامعات.

احتفظ بالمقتنيات المهمة داخل «الدولاب»

mag-367-194

لا تضع نقودك على مكتبك مثلا، ولا تترك مقتنياتك الهامة كأجهزة «اللاب توب» أو «التابلت» مبعثرة في الغرفة، بل احتفظ بها في «دولابك» ولا تُخرجها إلا في حالة الرغبة في استخدامها.

وتنصح الطالبة نور سيد الطلاب المغتربين وتقول: «خلي فوسك في الدولاب واقفله كويس، ولو هتقعد في السكن فترة طويلة ومعاك فلوس كتير خليها مع المشرف».

للطلاب المغتربين.. هذه أبرز احتياجاتك في المدينة الجامعية

اغلق الغرفة في هذه الحالات

لا تترك الغرفة مفتوحة إلا إذا كنت موجودا بها، ولا تنس إغلاقها جيدا حتى في حالة الخروج لمكان آخر داخل السكن، مثل الذهاب للمطعم لتناول الطعام أو المطبخ لإعداده.

فضلا عن ضرورة إغلاق الغرفة ليلا في أثناء النوم، حتى لا تُتيح الفرصة لأي شخص لدخولها وسرقة أغراضك. وتقول فاطمة علي: «أنا اتسرقت مرتين عشان كده بقيت أقفل على حاجتي كويس».

استخدم أقفال محكمة

لا تستخدم الأقفال التقليدية لغلق الغرفة، لأنه يمكن كسرها بسهولة، هذا ما تؤكده زينب السيد، بقولها: «القفل ممكن يتكسر وتتسرق، عشان كده الأضمن إنك متسبش موبايك من إيدك وفلوسك دايما تكون في جيبك».

وينصح محمد خالد باستخدام أقفال لكن يجب أن تكون جديدة ومُحكمة.

ويمكن مثلا استخدام الأقفال الفضية، الموضحة صورتها بالأسفل، فهى أغلى نسبيا إلا أنها أكثر أمانا، لأنها أكثر صلابة ولا يمكن استخدام المفاتيح العادية معها لأن مفتاحها تصميمه مختلف، عكس الأقفال العادية التي تتعطل بسرعة ويكون من السهل فتحها بأي مفتاح غير المخصص لها.

6 حاجات لازم تتعلمها في أولى جامعة

تعامل بحذر مع من لا تعرفهم

moms-blog-stealing

وبعد أن تعرضت حبيبة عبد الرحمن لسرقة هاتفها المحمول في السكن، تنصح الطلاب المغتربين بأن: «اسكنوا في أوضة تكونوا عارفين كل اللي سكنين فيها».

وإذا لم تُتح لك هذه الفرصة، فيجب أن تتعامل بحذر في البداية سواء مع المقيمين معك في نفس الغرفة أو غيرهم، إلى أن تتأكد من أمانتهم، ولا تسمح لمن لا تعرفهم بالدخول لغرفتك والعبث في أغراضك.

استخدم كلمة مرور لأجهزتك

تحكي نوران محمد تجربة واحدة من أقاربها وتقول: «بنت خالتي اتسرق منها لاب أبل، وموبايل بلاك بيري، وأختها كمان اتسرق منها بس حاجات بسيطة، مع إنهم كانوا في كليات خاصة وسكن نضيف».

لذلك لا تكتفي بوضع هاتفك الذكي أو جهازك المحمول في دولابك فقط، بل احرص على استخدام كلمة مرور لحمايته، ففضلا عن أن سرقة هذه الأجهزة تسبب لك خسارة مادية كبيرة، فمن المؤكد إنها تحتوي على ملفات هامة أو صور وبيانات شخصية لابد من الحفاظ عليها.

ويمكنك أيضا تفعيل خاصية البصمة «بجهاز اللاب توب» إذا كانت متوفرة به، لأن وسائل الحماية هذه لن تمكن السارق من فتح الجهاز والاستفادة منه، وتصعب عليه عملية بيعه أيضا، ويمكن أن يضطره ذلك إلى إعادته مرة أخرى.

للمغتربات.. هكذا تتجنبي المشاكل مع زميلة السكن

نصائح للحماية من سرقة المدن الجامعية  

 




2
0
0
1
0
0
0