رئيس التحرير أحمد متولي
 السفر إلى ألمانيا

السفر إلى ألمانيا


عايز تسافر ألمانيا؟.. المواقع دي هتعرفك الدنيا فيها إيه

ألمانيا تعتبر من أكثر البلاد التي يرغب الشباب في السفر إليها. ورغم أن ألمانيا أصبحت توفر العديد من فرص العمل والمنح الدراسية والتدريب في الفترة الأخيرة؛ لكن كثير من الشباب لا يعرفون كيف يتخذون أول خطوة ويبدؤون في إجراءات السفر والتقديم.

وإذا نجح الشاب في القبول بمنحة دراسية أو فرصة عمل، فهو يظل متخوفا من طبيعة الحياة هناك.. هل سيتأقلم عليها سريعا؟ هل سيجد سكن بسهولة؟ ما هي المصروفات الشخصية التي سيحتاجها؟ ماذا لو تعرض لبعض المواقف السيئة.. هل يوجد له تأمين طبي أو قوانين تحميه؟ وماذا لو أراد الترفيه إلى أين سيذهب؟

في هذا التقرير سيجيبك «شبابيك» عن جميع الأسلئة السابقة من خلال مجموعة من المواقع المتخصصة في السفر لألمانيا، والتي تقدم لك معلومات حول طبيعة الحياة والسفر لألمانيا من الألف للياء.

مواقع باللغة العربية

الهجرة معنا 

هذا الموقع يعتبر دليلا شاملا للهجرة لحوالي من 20 دولة أوروبية وأمريكية وآسيوية. وفي القسم الخاص بألمانيا ستجد العديد من المقالات حول العمل وتكاليف الدراسة في ألمانيا، وشروط فيزا العمل، وشروط التقديم على دراسة، وأنواع الإقامة وكيفية الحصول عليها؛ إلى جانب الاهتماتم بالجانب الترفيهي والمدن السياحية في ألمانيا.

كما يعطي الموقع اهتماما للاجئين، فستجد فيه معلومات حول  أبرز قوانين اللجوء لألمانيا والمدن الأكثر آمنا بالنسبة للمهاجرين، وكذلك شروط اللجوء وكيفية التقديم له.

يس أطلس 

«Yes Atlas» أو «يس أطلس» هو دليل شامل للدراسة في الخارج؛  وميزته أنه يقدم لك معلومات مختصرة حول الدراسة الجامعية وتكاليف السفر والحصول على التأشيرة ودراسة اللغة. ويضم هذا الموقع أكثر من عشرة دول أوروبية وأمريكية وآسيوية، مثل ألمانيا وأمريكا وكندا وماليزيا وتركيا، وغيرها.

دليل المعيشة في ألمانيا 

يعتبر هذا الموقع دليلا لحياتك اليومية في ألمانيا، ففيه ستتعرف على تكلفة مصاريفك الشهرية في ألمانيا، ومصاريف الطعام والمواصلات، وكيفية إنشاء حساب بنكي، والبحث عن سكن، وحتى دليل السوبر ماركت الألمانية وأسعارها والمنتجات التي ستجدها هناك.

معهد جوته 

معهد جوته هو المركز الثقافي الألماني المسئول عن نشر اللغة والثقافة الألمانية في الدول الموجود بها. ويقدم الموقع الخاص بـ«جوته» قسما خاصا عن تفاصيل الحياة في ألمانيا، بما فيها معلومات حول العمل والدراسة في ألمانيا، والحصول على سكن، وإنشاء حساب مصرفي، واستخراج خط إنترنت أو حتى شراء هاتف محمول في ألمانيا، والتأمينات الطبية وعقود الزواج، والقوانين وحقوق المهاجرين في ألمانيا.

دويشة فيله

«دويشته فيله» هي شبكة إخبارية وإذاعية ألمانية، يصدر عنها موقع إلكتروني باللغة العربية. وبجانب الخدمة الإخبارية التي يقدمها الموقع، يقدم أيضا خدمة للمهتمين بالسفر والدراسة في ألمانيا تحت عنوان «تعرف على ألمانيا» وهو قسم يقدم معلومات حول طبيعة الحياة والمجتمع الألماني، ونصائح للقبول بالجامعات الألمانية؛ وكيفية تقديم طلب للحصول على منحة دراسية.

كما يضم الموقع قسما خاصا لتعلم اللغة الألمانية من المستوى المبتدئ وحتى الاحترافي. يمكنك الدخول له من «هنا».

 أوستيو

يعتبر موقع «أوستيو» دليلا شاملا للدراسة الجامعية في ألمانيا، فهو يقدم لك معلومات حول أفضل الجامعات في التخصصات المختلفة، سواء كنت ستدرس البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة، بالإضافة إلى معلومات حول كيفية معادلة شهادتك الجامعية حتى تستكمل دراستك بألمانيا؛ ومعلومات حول استخراج التأشيرة والتأمين الصحي في ألمانيا.

منتدى أصدقاء ألمانيا 

وحتى إن اتخذت جميع احتياطاتك قبل السفر، ستبقى الخطوة الأهم وهي التواصل مع من خاضوا التجربة قبلك وسافروا إلى ألمانيا بالفعل، لمعرفة الفرص والتحديات التي ستقابلها بشكل واقعي، بعيدا عن المعلومات النظرية.. وهذا ما سيوفره لك «منتدى أصدقاء ألمانيا». المنتدى أشبكه بشكبة اجتماعية للعرب المقيمين في ألمانيا والذيم يقدمون نصائهم وخبراتهم فيما يتعلق بفرص العمل وكيفية اختيار سكن ونظام التعليم، وكذلك دليل التسوق والترفيه، وتعلم اللغة الألمانية.

مواقع باللغة الإنجليزية 

أهمية هذه المواقع أن أغلبها يكون مبادرات من جهات حكومية مختصة بالسفر لألمانيا؛ وبالتالي تسمكنك من معرفة المعلومات التي تريدها بشكل أكثر دقة.

Make it in Germany 

لا يمكن لك أن تفكر في السفر إلى ألمالنيا دون المرور على موقع «Make It In Germany» وتصفحه جيدا. هذا الموقع  هو مبادرة من الحكومة الألمانية لجذب الشباب الراغبين في العمل أو الدراسة أو التدريب في ألمانيا. فهو يعتبر منصة للإعلان عن الوظائف والمنح الدراسية والتدريبية في كافة المجالات، من الطب والهندسة والتدريس وحتى المهن الحرفية.

وحتى تضمن فرصتك في الحصول على منحة دراسية أو فرصة عمل يوفر لك معلومات حول المهارات التي تحتاجها للعمل أو الدراسة في ألمانيا وقصص النجاح وكذلك نصائح حول تطوير مهاراتك في اللغة الألمانية. كما يقدم الموقع دليلا شاملا عن إجراءات السفر وطرق استخراج الفيزا، وطبيعة الحياة في ألمانيا وثقافتها ودياناتها، وحتى تكاليف المعيشة بأدق تفاصيلها، مثل مصاريف الطعام والتسويق والإنترنت وكيفية تأجير منزل، ومدارس الأطفال.

Germany Visa​​​​​​​

هذا الموقع سيكون بمثابة دليلك الشامل لاستخراج جميع أنواع الفيزا للسفر لألمانيا، سواء أكان سفرك للدراسة أو العمل أو التدريب أو حضور مؤتمر أو السياحة. ستجد في هذا الموقع أدق التفاصيل عن كيفية استخراج الفيزا، مثل شروط الصورة الشخصية الخاصة بالفيزا، أو شروط الباسبور.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال