رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تستفيد من كُتبك القديمة؟

كيف تستفيد من كُتبك القديمة؟

إذا كنت  من محبي القراءة، فمن المؤكد أنك تمتلك كثير من الكتب لدرجة يمكن أن تسبب لك الإزعاج، بسبب احتلالها لمساحة لا يُستهان بها داخل غرفتك أو في أي مكان بالمنزل دون الإستفادة منها.

ورغم ذلك فإنك في الوقت نفسه لا ترغب في أن يكون مصيرها «سلة المهملات»، لذلك نقدم لك في هذا التقرير عدد من المقترحات التي تُتيح لك الاستفادة من كُتبك القديمة التي لم تعد بحاجة إليها.

التبرع بها

يوجد أكثر من جهة يمكن أن تتبرع لها بكتبك القديمة:

المكتبات العامة: أو مكتبة مدرستك أو جامعتك إذا كنت لا تزال طالبا، لكن يجب أن تكون الكتب في حالة جيدة.

المساجد: إذا كنت تمتلك كتب دينية في الفقه أو الحديث أو التفسير أو غيرها من كتب الثقافة العامة فيمكنك التبرع بها للمساجد خاصة الكبرى، لأنها في الغالب تحتوي على ركن خاص بالكتب، وتحقق من ما إذا كانت المساجد الموجودة في منطقتك تأخذ الكتب المستعملة أم لا.

المؤسسات الخيرية: ابحث على الانترنت على المؤسسات أو الجمعيات الخيرية الموجودة في منطقتك التي تقبل الكتب كتبرعات، يمكن أن تتبرع مثلا بكتبك الدراسية، خاصة الكتب الخارجية، لهذه المؤسسات لأن بعضها يقدم مساعدات لطلاب المدارس الغير قادرين ماديا.

«ببلومانيا».. كيف يقودك حب الكتب إلى الجنون؟

المواقع الالكترونية: يمكن أن تتبرع بكتبك على المستوى الدولي وليس داخل مدينتك أو دولتك فقط، وذلك من خلال المواقع الالكترونية المعنية بجمع وتوزيع الكتب في كثير من أنحاء العالم.

يعتبر موقع «International Book Donations Program» واحدا من هذه المواقع، فهو يضم قائمة بالمؤسسات والمنظمات والقرى المنعزلة التي ليس لديها أي وسيلة للحصول على الكتب أو المواد التعليمية. لكن يجب أن تتواصل معهم أولا لتتأكد من أنهم بحاجة إلى الكتب التي تمتلكها.

• صندوق الكتب المجانية: ابحث عن الأماكن التي يوجد فيها تجمعات من الناس، كأماكن الانتظار بالمستشفيات، أو حتى في مكان عملك، وضع الكتب في صندوق أو «كرتونة» واكتب عليه «كتب مجانية»، ونوه أيضا إلى ضرورة إعادتها بعد الإنتهاء من قراءتها حتى تُتاح الفرصة للجميع للإستفادة منها. لكن في حالة وضع الكتب في هذه الأماكن يجب الحصول على إذن من المسئولين فيه أولا.

المكتبة في المدينة الحديثة لن تعتمد على الكتب.. كيف؟

بيعها

يمكن أن تتاح لك الفرصة للحصول على مقابل مادي نظير هذه الكتب، يوجد أكثر من طريقة لبيعها:

عن طريق الانترنت: يمكنك بيع كتبك عن طريق بعض المواقع الالكترونية مثل: Amazon, Half, eBay. يجب عليك إنشاء حساب على الموقع، وتوفير معلومات أساسية حول الكتاب الذي ترغب في بيعه، ويجب أن تكون على استعداد لخفض سعر الكتاب إذا لم تتمكن من بيعه رغم مرور وقت على عرضه.

سور الأزبكية: هو مكان مخصص لبيع الكتب المستعملة فقط، حتى الكتب الدراسية، لذلك يمكنك بيع كتبك القديمة لأحد المحال الموجودة به.

«الأزبكية».. حين تناديك الكتب بعشق

استبدالها

يمكن أن تغنيك كُتبك القديمة عن شراء الكتب نهائيا، حيث يُمكنك استبدالها بكتب أخرى جديدة ترغب في قراءتها، ويمكن أن تفعل ذلك عن طريق:

موقع بدل كتابك: موقع مخصص لمبادلة الكتب الورقية، يقدم لك وسيلة سهلة ومجانية للحصول على آلاف من الكتب دون شرائها، حيث يُتيح لك الفرصة للانتفاع من الكتب التي لم تعد بحاجة إليها باستبدالها بكتب جديدة دون دفع أي نقود.

استخدام هذا الموقع عملية سهلة فكل ما عليك فعله التسجيل فيه وإضافة الكتب التي تريد مبادلتها بكتب جديدة إلى قائمة الكتب، والأخرى التي ترغب بها إلى قائمة أمنياتك، ويجب أن تكون كتبك في حالة جيدة.

وتتمثل خطوات المبادلة في: 1- أن يكون لديك كتاب واحد على الأقل في قائمة كتبك.

2- عند رغبتك في الحصول على كتاب ما عليك إرسال طلب مبادلة لصاحب الكتاب.

3- إذا وافق صاحب الكتاب على المبادلة فعليكما الاتفاق على اللقاء ومبادلة الكتب.

لمزيد من التفاصيل، اضغط هنا

«Street bank».. استلفها بدل ما تشتريها

أصدقائك: يمكن أن تستبدل كُتبك التي أنهيت قراءتها بكتب أصدقائك، ومن الأفضل أن تكتب قائمة بأسماء الكتب المتوفرة لديك وتوزعها على أصدقائك، وتطلب منهم كتابة قائمة مماثلة بالكتب المتوفرة لديهم، حيث يسهل ذلك عملية المبادلة بينكم.

 

المصدر

  • wikihow.com - goodhousekeeping.com - badlkitabk.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب