رئيس التحرير أحمد متولي
 الاستيقاظ من النوم

الاستيقاظ من النوم


أفكار جديدة عشان تصحي ابنك للمدرسة

الاستيقاظ مبكرا للمدرسة مهمة مرهقة للآباء والأطفال على السواء، ومهما جرّب الآباء طرقا مختلفة لإيقاظ الطفل، فالنتيجة واحدة، وهي مزيد من العناد وعدم الرغبة في الذهاب للمدرسة.

في هذا التقرير يقترح عليك «شبابيك» طرقا جديدة تساعدك على إيقاظ طفلك يوميا في عملية سهلة للغاية. وأيضا ستتعرف على خطوات تساعد طفلك على النوم مبكرا، حتى يصبح الأمر أكثر سهولة.

  • حيل لإيقاظ طفلك

%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d9%8a%d9%82%d8%a7%d8%b8-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%81%d9%842

- افتح ستائر الغرفة ليدخلها نور الشمس قبل إيقاظ طفلك بفترة كافية، لأنه يساعد الجسم على الاستيقاظ. ولا تتعمد فتحها بعد إيقاظ الطفل لأن تعرض عينيه للنور بعد الظلام سيزعجه بشدة.

- أيقظ الطفل على أغنية يحبها، سواء غنيتها بنفسك، أو من الموبايل أو الكمبيوتر، واستمر في تشغيل الأغنية بصوت عالي نسبيا حتى يستيقظ.

- اجعل نغمة المنبه أغنية من أغاني الأطفال التي يحبها ابنك بشده، ولا تغلق المنبه حتى يستعيد الطفل نشاطه. ولا تجعل المنبه أو الموبايل بالقرب من الطفل حتى لا يغلقه.

- من الممكن أيضا تشغيل الكرتون المفضل على الموبايل أو الكمبيوتر أو التليفزيون بصوت عالي. واحرص على أن يكون اليوم بعد الاستيقاظ مشجعا للطفل، ولا تصرخ فيه أو تطلب منه الاستعجال لأن كل هذا يوتر الطفل ويجعله يهرب بالنوم.

- أيقظ الطفل قبل موعد المدرسة بوقت كافي حتى يأخذ وقته في الاستيقاظ، ويكون نشيطا عند الخروج، ولا تضطر للانفعال عليه إن تأخر قليلا.

- لا تجبر الطفل على غسل وجهه وتغيير ملابسه بمجرد أن يفتح عينيه، بل ساعده على استعادة نشاطه تدريجيا.

- من الممكن أن تحضر له مشروبه المفضل ككوب الكاكاو، أو العصير الذي يحبه، حتى يشجعه على الاستيقاظ والخروج من السرير.

- يمكنك أن تشاهد مقطع كرتون مع الطفل، أو تستمع معه لأغنية مليئة بالحركة والنشاط وتمارسا التمارين معها أو بعض الرقصات الطفولية.

%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d9%8a%d9%82%d8%a7%d8%b8-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b7%d9%81%d8%a7%d9%84-%d9%85%d8%a8%d9%83%d8%b1%d8%a7-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%af%d8%b1%d8%b3%d8%a9

  • ساعد طفلك على النوم مبكرا

 

%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d9%8a%d9%82%d8%a7%d8%b8-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%b7%d9%81%d8%a7%d9%84

- وأهم شيء سيساعد الطفل على الاستيقاظ بسهولة هو النوم مبكرا؛ ويمكنك مساعدته على ذلك من خلال بعض الخطوات هي:

- عدم تناول وجبة ثقيلة قبل النوم مباشرة، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الطاقة ستجعل جسمه نشيطا ومتيقظا. ويفضل أن يتناول الطفل وجبة العشاء قبل النوم بثلاث ساعات.

- احرص أن تكون وجبات الطفل تحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم، مثل اللبن والجبن والزبادي؛ لأن نقص الكالسيوم يؤدي لتوتر الطفل وصعوبة النوم.

- لا تجعل الطفل يتناول البيبسي أو الكولا قبل النوم بست ساعات لأنها تحتوي على الكافيين، وبالمثل الحلوى التي تحتوي على القهوة.

- ابعد الطفل عن أي أنشطة تحفيزية قبل النوم، مثل مشاهدة التليفزيون أو ألعاب الكومبيوتر والموبايل أو الألعاب التي يضطر فيها لبذل مجهود.

- لا تجعل المذاكرة هي آخر نشاط يقوم به الطفل لأن التركيز يساعد عقله على التيقظ. واحرص أن ينهي مذاكرته قبل النوم بفترة كبيرة، حتى تترك الفرصة لعقله ليهدأ ويستعد للنوم.

- ساعد طفلك على النوم ببعض الأنشطة التي تساعده على الاسترخاء، مثل قراءة القصص أو حمام دافئ.

- الذهاب إلى النوم مع الطفل في نفس التوقيت يشجعه على النوم، خاصة إذا أصبح هذا هو روتين البيت المعتاد. ولو كان طفلك ينام في غرفة منفردة يفضل أن تظل معه حتى ينام.

- تهيئة جو البيت للنوم بإغلاق معظم الأنوار والأجهزة الإلكترونية.

- يجب أن تكون غرفة الطفل مكانا يساعد على النوم، بأن تكون مرتبة بانتظام ومليئة بالديكورات والإضاءات الخافتة التي تساعده على الاسترخاء.

الكلمات المفتاحية

المصدر

  • medical daily ، not now moms busy

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر