رئيس التحرير أحمد متولي
 انفوجراف| كليات ومباني جامعة الأزهر بالدراسة

انفوجراف| كليات ومباني جامعة الأزهر بالدراسة

للطلاب الملتحقين حديثا بجامعة الأزهر كليات الجامعة بالقاهرة مقسمة على فرعين أحدهما بالحي السادس بمدينة نصر والآخر بجوار الجامع الأزهر بالدراسة، وفي هذا الموضوع كل ما تحتاج معرفته عنها.

تحتوي جامعة الأزهر فرع الدراسة على ثلاث كليات فقط وهي «أصول الدين، الشريعة والقانون، واللغة العربية»، بالإضافة لقاعة الإمام محمد عبده ومستشفى الحسين الجامعي ومركز الأزهر للتدريب وتعليم اللغات الأجنبية والإدارة الطبية، موزعة على النحو التالي:
 

كلية أصول الدين

هي إحدى الكليات الشرعية بالجامعة وتحتوي على أقسام «العقيدة والفلسفة، والحديث وعلومه، والتفسير، والدعوة الإسلامية»، تأهل الكلية طلابها للاشتغال بمهنة مدرس مواد شرعية بمعاهد الأزهر، وإمام وخطيب بوزارة الأوقاف، وواعظ بالأزهر، وباحث شرعي في المراكز البحثية.

كلية اللغة العربية

تحتوي الكلية على شعبتين هما شعبة التاريخ والحضارة ويدرس بها الطالب التاريح الإسلامي، وما قبله وتاريخ الأنبياء، والحضارات القديمة، وتؤهل خريجيها للعمل بتدريس التاريخ، الإرشاد السياحي أو مراكز الدراسات التاريخية، والشعبة العامة و يدرس بهاعلوم اللغة العربية من الأدب والبلاغة والنقد وعلم الأصوات واللهجات، والتجويد، ويؤهل طلابه للعمل في مجالات التدريس والتصحيح اللغوي وتعليم العربية لغير الناطقين بها.


 

كلية الشريعة والقانون

الكلية تحتوي على ثلاثة أقسام وهي قسم القانون باللغة العربية وقسم القانون باللغة الإنجليزية ويدرس الطلاب فيهم العلوم القانونية مثل ما يدرس في كليات الحقوق في الجامعات الأخرى، وقسم الشريعة الإسلامية ويدرس فيه العلوم الإسلامية من العقيدة، والحديث، والفقه، ويحق لخريجي الكلية العمل بالمحاماة والهيئات القضائية، والبنوك الإسلامية.

مركز الأزهر للتدريب وتعليم اللغات الأجنبية

يخصص المركز دوراته بشكل مجاني لأوائل الكليات الشرعية (الدراسات الإسلامية – الدعوة الإسلامية – الشريعة والقانون– اللغة العربية – أصول الدين والدعوة)، ويقدم دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية، بسعر 200 جنيه للمستوى الواحد، بالإضافه لـ 25 جنيهًا لتحديد مستوى الطالب المتقدم، ويحصل الطلاب على شهادة معتمدة من المعهد البريطاني ومشيخة الأزهر.

مستشفى الحسين الجامعي

هي مستشفى تابعة لجامعة الأزهر وتحتوي على أقسام الجراحة العامة والقلب وجراحة المخ والأعصاب والرعاية العامة والأطفال والأنف والأذن والطب النفسي والنساء والتوليد وغيرها من الأقسام.

الإدارة الطبية

هي الإدارة المسئولة عن الشئون الطبية لطلاب الجامعة ويستطيع من خلالها الطلاب الحصول على خدمات التأمين الصحي.

في الشارع المقابل للباب الخلفي توجد المكتبات الخاصة بالتصوير وأوراق المراجعة والشرح للطلاب.

الكلمات المفتاحية

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة