رئيس التحرير أحمد متولي
 البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري


البنوك تدرس آلية تجميع «الفكة»

يدرس البنك المركزى، بالتنسيق مع اتحاد البنوك، آليات تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالتنازل عن كسور الجنيه (الفكة)، الناتجة عن العمليات المصرفية بالبنوك، لصالح الدولة، حسب تقرير نشرته صحيفة المصري اليوم في عددها اليوم الخميس.

وقال رؤساء بنوك إنه لا توجد تقديرات للنقود الفكة، لدى مصارفهم، وأعربوا عن تطلعهم لتشمل المبادرة الرئاسية جهات وهيئات حكومية أثناء صرف الرواتب، والمعاملات المالية بالسلاسل التجارية، موضحين أن الأمر سيكون اختيارياً للعملاء.

وقال رئيس بنك حكومى إن المبادرة يجب أن تطبق على مستوى الجهات الحكومية أيضاً، وإن اتحاد البنوك يدرس المبادرة بالتنسيق مع البنك المركزى، والبنوك العاملة بالسوق المحلية، وعددها ٣٩، وآليات تنفيذها.

وشدد منير الزاهد، رئيس بنك القاهرة، العضو المنتدب، على أن تنفيذ مبادرة الرئيس يحتاج ترتيبات وتنسيقا مشتركا مع البنك المركزى، والبنوك، وأكد استعداد المصارف لتطبيقها باعتبارها واجبا قوميا.

وقال مسؤول بارز بالبنك المركزى إن البنك ليس لديه إحصائية أو تقديرات بمبالغ الفكة الناتجة عن العمليات المصرفية، وإيداعات وصرف الشيكات بالبنوك، لكن الاقتراح الرئاسى يشير إلى التنازل عن كسور الجنيه فى حسابات البنوك لصالح الدولة طواعية، سواء من جانب العملاء الأفراد أوالشركات.

وأضاف أن البنك يطرح فكة بالسوق تقدر بنحو ٠.٠٣ من النقد المصدر، وأن هذه الإصدارات ليست لها علاقة بمبادرة الرئيس، ونفى صدور تعليمات تنفيذية بشأن التنازل عن الفكة لصالح الدولة لتطوير المشروعات.

وقال محمد عشماوى، الرئيس التنفيذى لصندوق «تحيا مصر»، إن حصيلة الفكة ستوجه لصالح تطوير العشوائيات، وإنه تتم دراسة آليات التنفيذ بالتنسيق مع البنك المركزى، والبنوك، خاصة البنك الأهلى المصرى، ومصر، باعتبارهما أكبر بنكين حكوميين.

وشدد- فى تصريحات خاصة- على أهمية المبادرة الرئاسية لتنمية المشاركة المجتمعية لتطوير الاقتصاد والعشوائيات.

وقال الدكتور محمد السبكى، رئيس مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية، إن المصلحة تتولى صناعة وسك العملات المعدنية فئات الجنيه و٥٠ و٢٥ و١٠ و٥ قروش، لتلبية احتياجات السوق والبنوك.

وأضاف أن البنك المركزى والبنوك العاملة بالسوق المحلية تتولى العمليات المصرفية، وصرف وتحصيل الشيكات، والتى ينتج عنها الفكة، والتى تحدث عنها الرئيس.

وكشف عن خطة لمضاعفة إنتاج العملات المعدنية العام المقبل، وأكد استعداد المصلحة للمشاركة فى المبادرة للتنازل والتبرع بالفكة وتنظيم ذلك، إذا طلب منها، وفقا لآليات تنفيذية واضحة.

المصدر

  • المصري اليوم
محمد علي

محمد علي

رئيس تحرير التنفيذي لمنصة شبابيك، محرر الشئون القضائية السابق بدوت مصر، الفائز بمنحة شبكة الصحفيين الدوليين