رئيس التحرير أحمد متولي
 نائب رئيس جامعة بني سويف: غير راضي عن أداء اتحاد الطلاب (حوار)

نائب رئيس جامعة بني سويف: غير راضي عن أداء اتحاد الطلاب (حوار)

حوار- آيه أحمد

صرح نائب رئيس جامعة بني سويف، الدكتور محمد خضر، أنه يتم العمل على تفعيل الكارنيهات الممغنطة للطلاب، والتي تتيح معرفة مواعيد دخول الطالب للجامعة والخروج منها.

وأوضح في حواره مع «شبابيك» أن الطلاب سيتسلمون استمارات التعريف هذا العام، على أن يكون الكارنيه مرتبط بالرقم القومي لكل طالب.

وإلى نص الحوار:

ما هو وضع الكليات التى تم افتتاحها حديثا؟

خضر: في هذا العام تم افتتاح كليات حديثة مثل السياحة والفنادق والألسن والخدمة الاجتماعية وعلوم ذوي الإعاقة وشعبة اللغة الإنجليزية بكلية السياحة والفنادق.

أما عن الإمكانيات المادية والبشرية، فإن المباني تم إنشاءها بجودة عالية، وأعضاء هيئة التدريس الذين يعملون بهذه الكليات الجديدة على أعلى مستوى من المهنية والمادة العلمية.

هل مباني الكليات الجديدة جاهزة لاستقبال الطلاب؟

خضر:  إنشاء المبنى تم الإنتهاء منه بشكل كامل، لكن توجد بعض التشطيبات في هذه الكليات لكنها لا تعوق العملية التعليمية، وقد تم بدء الدراسة في هذه الكليات مع انطلاق هذا العام الدراسي.

لماذا منع الأمن دخول الطلاب في أول يوم دراسة، ولماذا سمح بالدخول لطلاب كلية العلوم فقط؟

​​​​​​​خضر:  بشكل رسمي بدأت الدراسة في الجامعات المصرية يوم السبت 24 سبتمبر، لكن توجد بعض الكليات لم تبدأ الدراسة في هذا اليوم، فقرر رئيس الجامعة أن يكون دخول الطلاب تزامنا مع بدء الدراسة في الكلية التي يلتحق بها الطالب، وقد فتحت الجامعة أبوابها أمامهم في اليوم التالي.

وبالنسبة لطلاب كلية العلوم، فسبب دخولهم هو وجود حفلة استقبال تنظمها الكلية، وأي طالب من أي كلية دخل إلى الجامعة في هذا اليوم، فكان هذا سببه وجود حفل استقبال في كليتهم.

أبرز التطورات المتخذه بالمدن الجامعية؟

​​​​​​​خضر:  تم تجديد مبنى البنين وإصلاح المرافق والخدمات الخاصة بالطلبة وتجديد المراتب وتزويد عدد السراير وتسكين الطلبه في مبنى آخر كان معطل العام الماضي.

شبايك: متى يتم تسيكن الطلاب بالمدن الجامعية؟

​​​​​​​خضر:  بمجرد الانتهاء من إجراء التحليلات اللازمة للطلاب، سيتم البدء في التسكين بالمدن الجامعية من الإثنين الموافق 3 أكتوبر.

الجامعه انشأت مكتبين «فوري» لدف لرسوم الدراسية، ما هي الخدمات التي قدمتها الجامعة للطلاب في هذا الإطار؟

​​​​​​​خضر:  احنا نفخر طبعا بهذا العمل وبإنشاء مكاتب فوري للتسهيل على الطلاب، وهذا يمكن الطالب من سداد الرسوم الدراسية من أي مكان على مستوى الجمهورية، كما  تم إنشاء مطعم في مجمع الشرق بجوار كلية التعليم الصناعي، به كل المأكولات الساخنة والباردة وكذلك المشروبات، يقوم على عمالة من الطلاب.

كيف يتم اختيار الطلاب الذين يعملون بهذه المطاعم ؟

​​​​​​​خضر: سيتم اختيار الطلاب غير القادرين ماديا للعمل في هذه الطاعم دون التأثير على دراستهم أو محاضراتهم، ويكون ذلك باختيار الطالب وليس إجباريا، كما أن العمل سيكون في وقت فراغه.

كيف يتم التعامل مع الطلاب غير القادرين؟

​​​​​​​خضر: الجامعة تقدم الدعم للطلاب غير القادرين على سداد المصروفات الدراسية، كما أن اتحاد الطلاب له دور فعال لحل هذه المشكلة.

ما هو تقييمك لتجربة اتحاد العام الماضي؟

​​​​​​​خضر:  لم يكن اتحاد الطلاب على المستوى الذى أريده ولكن إلى حد ما حاول ممارسة بعض الأنشطة ولكن هذا لايمنع ان أقول أن الاتحاد لم يعمل بالشكل المطلوب.

شبايك: هل كانت هناك عوائق أمام ممارسة الاتحاد للأنشطة؟ وكيف تعاملت الجامعة؟

​​​​​​​خضر:  العائق المادي يقف عائقا أما جميع المؤسسات، والجامعة قدمت كافة جهودها ودعمها للاتحاد حتى لا تقف الأنشطة بسبب الماديات.

من أين تحصل الجامعه على مواردها المالية؟

​​​​​​​خضر: يوجد مصدران للدخل بالنسبة لجمعة بني سويف، مصدر حكومي ويكون لكل جامعة ميزانية ثانوية، والمصدر الآخر ذاتيا من خلال الأنشطة وقاعة المؤتمرات والمسرح والمطبعة والمطاعم وغيرها من المصادر.

هل توقفت أنشطة الاتحاد الحالي؟

​​​​​​​خضر: لايمكن أن تتوقف أنشطة الاتحاد لحين انتخاب مجلس اتحاد جديد.

متى سيتم انتخاب اتحاد الطلاب الجديد؟

خضر:فى نهاية شهر أكتوبر القادم.

تصريح رئيس الاتحاد عن الطالبات المغتربات «كلهن عاهرات».. ما موقف الجامعة؟

​​​​​​​خضر:  الجامعة رفعت يدها ولم تتدخل، وتمت إحالة رئيس الاتحاد، عمار علي، إلى مجلس التأديب، لأن طالبات الجامعة هن بناتنا ولا نقبل عليهم أي لفظ خارج، ولا يجوز له التعميم حتى وإن وجدت بعض الحالات.

ماذا عن الكارنيه الممغنط؟

خضر: ناقشنا في مجلس الجامعة الأخير تفعيل الكارنيهات الممغنطة للطلاب،  والذي يتيح معرفة موعد دخول الطالب للجامعة وموعد الخروج، وسيظل الكارنيه مع الطالب لمدة 4 سنوات، وسيكون مرتبط بالرقم القومي للطالب، وكل شيئ جاهز وتم طبع الاستمارات، وسيتم توزعها على الطلاب هذا العام لتفعيل الكارنيه الممغنط.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر