رئيس التحرير أحمد متولي
 هذه الأكلات اخترعتها السينما المصرية

هذه الأكلات اخترعتها السينما المصرية

في مشاهد سينمائية يغلب عليها الطابع الكوميدي، ظهرت أسماء بعض الأكلات الغريبة التي لم تعرف إلا من خلال السينما، وظل بعضها مقتصرا عليها فقط ولم ينتقل إلى الواقع.

الكريب سوزيت

«مفيش غير عيلتين بس هما اللي يعرفوا يعملوه»، هكذا تفاخرت «بهيجة هانم»، أو الفنانة إحسان شريف، بكونها تجيد طهي ما أطلقت عليه اسم «الكريب سوزيت»، بالرغم من عدم إعجاب عائلتها به، وذلك ضمن أحداث فيلم «إشاعة حب» من إنتاج عام 1959

نجرسكو

وفي مشهد كوميدي في فيلم «آه من حواء»، من إنتاج عام 1962، تظهر الفانة لبنى عبد العزيز مجسدة شخصية «أميرة» التي لا تجيد الطبخ، فتندهش عائلتها وأصدقائها من الأصناف التي قدمتها لهم، بينما تحاول هي تبرير ما قامت بطهيه فتطلق على صنف منهم «النجرسكو» وتقوم بشرحه على أنه عبارة عن «مكرونة بالفراخ»، بينما هو لا يمت لـ«النجرسكو» بصلة.

مشروب السوزوكي

وضمن أحداث فيلم «خلي بالك من جيرانك» من إنتاج عام 1979، يظهر الأستاذ عبد السلام الدمنهوري، والذي جسده الفنان فؤاد المهندس، وهو يقدم مشروب «السوزوكي» الذي قام بعمله خصيصا بهدف إعطائه قدر من السعادة.

الفنكوش

«نهارنا عسل.. الفنكوش وصل»، بتلك الكلمات المخصصة للدعاية، اشتهر ما عرف بـ«الفنكوش»، وهو الحلوى التي قام باختراعها «الدكتور أيوب»، أو الفنان محمود الزهيري، ضمن أحداث فيلم «واحدة بواحدة» من إنتاج عام 1984.

 

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.