يجد طلاب الفرقة الأولى بالجامعة صعوبة في إعداد أول بحث مطلوب منهم، لأنهم لم يعتادوا على إجراء الأبحاث في المراحل الدراسية السابقة.

ولكي تتمكن من إنجاز بحثك الأول في الجامعة بشكل صحيح وتحصل على أفضل الدرجات، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير من «شبابيك».

اختيار الموضوع

يمكن أن يفرض عليك أستاذك إجراء بحث حول موضوع بعينه وفي هذه الحالة لا يوجد مشكلة فيما يتعلق بفكرة البحث.

أما إذا أتاح لك حرية اختيار موضوع البحث، ففي هذه الحالة احرص على اختيار موضوع غير مستهلك، ومن الأفضل ألا يكون مرتبطا بقضية كبيرة ومتشعبة، ففي الغالب يفضل الكثير من الأساتذة ألا تتعدى مثل هذه الأبحاث 100 صفحة.

لطلاب الجامعة.. كيف تقدم بحثا نموذجيا؟

فضلا عن ضرورة التأكد من توافر مصادر ومراجع كافية حول القضية أو الموضوع محل البحث، حتى لا تضطر لتغيير الفكرة بعد فترة، ما يؤدي إلى إهدار وقت كان يمكن استغلاله.

وحتى لا تقع في هذه المشكلة، لا تبدأ في كتابة البحث بمجرد العثور على كتاب واحد حول الموضوع الذي اخترته، بل قم في البداية بعمل حصر للكتب والمراجع التي تناولته، حتى تتأكد من أنها كافية للإلمام بجميع الجوانب الهامة المتعلقة بموضوع بحثك.

حدد المحاور الأساسية

حدد في البداية المحاور الأساسية التي يتناولها البحث قبل البدء فيه، لأن ذلك يسهل عليك جمع المعلومات، كما أن كتابة هذه المحاور في مقدمة البحث، يوحي بمزيد من الدقة والتحديد، وهما من أهم المواصفات التي يجب توافرها في البحث العلمي، ما ينعكس بشكل ايجابي على تقييمك.

لطلاب الجامعة.. نصائح تُسهل عليك جمع مادة البحث

 

إذا وجدت صعوبة في تحديد المحاور (العناصر) الهامة التي يجب أن يتضمنها البحث، فلا تتردد في سؤال أستاذك، حتى تحصل على إجابة صحيحة ووافية، ومن الأفضل تدوين هذه المحاور في ورقة خارجية، حتى لا تنسى أي منها عند إجراء البحث.

لا تعتمد على الانترنت فقط

لا تعتمد على المواقع الإلكترونية فقط لجمع المادة العلمية للبحث، بل احرص على الاستعانة بالكتب والمراجع الورقية، خاصة حديثة النشر، لضمان الحصول على معلومات دقيقة وموثوق فيها بدرجة أكبر.

يوجد عدد من المواقع الإلكترونية التي تساعدك على تحميل العديد من الكتب والمراجع، سواء الأكاديمية أو غيرها، لمعرفتها إقرأ ←

 6 مواقع تتيح لك تصفح وتحميل الكتب مجانا  

 

دراسات علمية

ادعم بحثك بالدراسات والأبحاث العلمية المرتبطة به، فمن المؤكد أنك ستجد العديد من الدراسات في الكتب والمراجع التي اعتمدت عليها في جمع مادة البحث، لذلك لا تنسى الإشارة إلى بعضها في أثناء كتابته.

ولا تتجاهل تضمين البحث صور ورسوم توضيحية، كالرسوم البيانية، إذا كانت تساعد على توضيح معلومة ما بشكل أفضل.

وثق بهذه الطريقة

لا تكتفي بكتابة قائمة المراجع في نهاية البحث، بل احرص على توثيق فقرات البحث في أثناء كتابتها، لتجنب الوقوع في السرقة الأدبية.

ومن أفضل طرق التوثيق، وضع الفقرة المقتبسة بين علامتي تنصيص ("    ") ثم وضع رقم أعلى نهاية الفقرة ليتم الإشارة في أسفل الصفحة إلى اسم المؤلف، وعنوان الكتاب، والجزء إن وجد، والطبعة، ومكان النشر، والناشر، وسنة النشر، والصفحة.

للطلاب والباحثين..صدق أو لا تصدق قد تسرق دون أن تعلم

ضع مقترحاتك

لا تكتفي بالنقل من الكتب والمراجع المختلفة فقط، بل حاول أن تكتب في النهاية مقترحاتك لحل المشكلة/ القضية موضع البحث، وذلك من خلال المعلومات التي قرأتها والاستنتاجات التي توصلت إليها خلال جمع مادة البحث وكتابتها.

فيمكن أن تميزك هذه الخطوة عن الكثير من زملائك، لذلك لا تتجاهلها، فقد تمكنك من الحصول على درجة أفضل.



2
0
0
0
0
0
0