رئيس التحرير أحمد متولي
 لو الدنيا قفلت في وشك.. شوف المشاهد دي

لو الدنيا قفلت في وشك.. شوف المشاهد دي

مشاهد الخطب في الأفلام الأجنبية مصدر إلهام لكثير من الشباب وتساعدهم في تكوين أفكار عن حياة ومستقبل أفضل لهم، وهذه الخطب تتناول الدعوة إلى العدالة، والحث على الشجاعة، والحرية، والإيمان بالذات.

في هذا التقرير من «شبابيك» نرصد لك مجموعة من أفضل هذه المشاهد.

1- آل باتشينو من فيلم Scent of a Woman

ضم فيلم Scent of a Woman، من إنتاج عام 1992، مشهد رائع للنجم الأمريكي المحبوب آل باتشينو، وهو ينتقد الأسلوب الذي تتبعه المدرسة التي يدرس بها الشاب الصغير «تشارلي»، من تحريض على الوشاية بزملائه، قائلا أنها لا تمت لسمات الرجولة بصلة، وأن ما فعله الشاب «تشارلي» بعدم الوشاية بزملائه هو ما يعرف بـ«الشجاعة» التي ستدفعه لتحمل عواقب تصرفه، فهو الطريق الصحيح الذي يجب أن يسير على دربه كل طلاب المدرسة. وحاز «باتشينو» عن أدائه هذا الدور جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي.

2- ليوناردو دي كابريو من فيلم The Wolf of Wall Street

وفي واحد من أفضل مشاهد فيلم The Wolf of Wall Street من إنتاج عام 2015، أطل نجم هوليوود الأمريكي ليوناردو دي كابريو مجسدا شخصية أشهر رجل أعمال في مجال البورصة الأمريكية «جوردان بيلفورت»، وهو يلقي خطبة، محفزا موظفيه على العمل بجدية قائلا إنه يؤمن بكل واحد منهم، ومؤكدا لهم أنه كلما زادت فرصة الرجل لكي يصبح ناجحا وثريا، سيكون هناك بعض الفاشلين الذين يحاولون إحباطه بشتى الطرق.

3- ميل جيبسون من فيلم Braveheart

وظهر الفنان الأمريكي ميل جيبسون في مشهد تحفيزي وهو يشجع جنوده على الحرب من أجل الحصول على حقهم في الحرية، قائلا إن الحرب هي فرصتهم الوحيدة لانتزاعها، حتى لو وصل الأمر إلى الموت، والذي سيكون أهون من حياة يملؤها الندم بسبب تكاسلهم في الحرب، وذلك في واحد من أشهر أدواره بفيلم Braveheart من إنتاج عام 1995.

4- آل باتشينو من فيلم And Justice for All

وفي مشهد آخر للنجم آل باتشينو، يظهر في فيلم And Justice for All، من إنتاج عام 1979، بداخل قاعة المحكمة وهو يتحول من محامي لصالح موكله المذنب، إلى وكيل نيابة يدينه ويقف في صف المجني عليها. ويظل «آل باتشينو» يؤكد أنه إذا حكمت المحكمة ببراءة ذلك الرجل، فسيكون نظلم العدالة حقا لا يقوم بمهمته الأساسية في تحقيق المساواة بين الناس.

5- جاك نيكلسون من فيلم A Few Good Men

وفي واحد من أجمل المشاهد التي قام النجم الأمريكي جاك نيكلسون بأدائها أمام الكاميرا، يظهر بداخل قاعة المحكمة بعد أن تعرض لضغط شديد من محامي المجني عليهم، فيبدأ شرح طبيعة عمله الصارمة، ويقدم تبريرا لما يعطي من أوامر بأن وظيفته هي حماية حياة الناس مهما كلفه الأمر، مفسرا حجم المسؤولية الهائل الذي يتحمله على عاتقه، ومؤكدا أن رفاهية الحرية التي يحصل عليها الآخرون هو من يوفرها، وذلك ضمن أحداث فيلم A Few Good Men من إنتاج عام 1992.

وبالرغم من أن المشهد يظهر مفهوم خاطيء للقائد عن طريقته في تنفيذه مهامه، إلا أنه يعطي إلهاما كبيرا لكي لا يصبح أحدا مثله.

6- روبين ويليامز من فيلم Dead Poets Society

أما في فيلم Dead Poets Society من إنتاج عام 1989، يظهر الفنان المحبوب روبين ويليامز محفزا طلابه على التمسك بالأمل نحو مستقبل أفضل مهما كانت الظروف محبطة وقاسية، وذلك قبل أن يصبح الوقت متأخرا جدا للقيام بأي تغيير، مؤكدا لهم أن تلك هي فرصتهم للتمسك بالفرصة حتى يصبح كل شخص منهم ذي قيمة مختلفة في الحياة.

7- آل باتشينو من فيلم Any Given Sunday

ولأن آل باتشينو ملك مشاهد الخطب الملهمة، ظهر مرة ثالثة في مشهد من فيلم Any Given Sunday من إنتاج عام 1999، وهو يلقي خطبة حماسية على فريق كرة القدم الأمريكية الذي قام بتدريبه، قائلا إنه لا يوجد أي احتمالية لحدوث أي خطأ ولو بسيط، وهذا ما يشكل الفرق البسيط بين الفوز والخسارة، وبين الحياة والموت، ومؤكدا لهم أن من ينتصر هو الشخص الذي يستعد لأن يموت في سبيل تحقيق هدفه في الحياة، وجاهز لأن يضحي بنفسه في سبيل فريقه، وهذا ما يسمى بـ«روح الفريق».

8- سيلفستر ستالون من فيلم Rocky

ومشجعا ابنه على أن يصبح شخصا ذا قيمة في المجتمع، أطل النجم سيلفستر ستالون في مشهد من فيلم Rocky Balboa من إنتاج عام 2006، وهو يلومه لأنه سمح للمحبطين بأن يؤثروا فيه بالسلب، مؤكدا له أن العالم مكان سيء ولكي يهزمه أي شخص يجب أن يمضي قدما في الحياة مهما واجه من خيبات. كما قال له أنه يجب أن يؤمن بذاته، وإلا فلن يكون هناك حياة في انتظاره ليعيشها.

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.